مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 3, Numéro 3, Pages 11-23
2023-12-31

التموقعات الإبستيمولوجية في دراسات الجمهور والوسائط الجديدة - قراءة في رهانات المأسسة والتنظير

الكاتب : بوطي دراجي .

الملخص

ملخص: نسعى في هذه الورقة البحثية لمناقشة جانب من الإشكاليات المهمة في دراسات الميديا الجديدة والمتعلقة تحديدا بالنماذج والمقاربات النظرية ورهانات المأسسة والتنظير، في ظل عجز للمقاربات والنظريات الكلاسيكية على تقديم فهم وتفسير كامل للظاهرة الاتصالية في البيئة الرقمية، حيث سنركز على أهم التحديات والصعوبات التي تواجه الباحثين في المجال التنظيري، وبعض النظريات الكلاسيكية التي تم تكييفها واستخدمها في مقاربة الظواهر الاتصالية الجديدة، إضافة للمقاربات النظرية الجديدة التي تم استحداثها. ومن خلال عرضنا لجميع جوانب البحث توصلنا إلى أن دراسات الجمهور في البيئة الرقمية كحقل بحثي لا يزال في بداياته وفي طور التشكل ما يفسر اعتماد هذه الدراسات على المقاربات التقليدية في معالجة الظواهر الاتصالية الراهنة نظريا ومنهجيا، إضافة لارتكاز المحاولات التنظيرية الجديدة على المقاربات الكلاسيكية والمداخل النظرية المستمدة من العلوم الأخرى. Abstract: In this research paper, we seek to discuss an aspect of the important problems related to the inability of classical approaches and theories to provide a complete understanding and explanation of the communication phenomenon in the digital environment. We will focus on the most important challenges and difficulties facing researchers in the theoretical field, and the use of classical theories in approaching new communication phenomena, in addition to the approaches The new theory that was developed. We have concluded that audience studies in the digital environment as a research field is still in its infancy, which explains the reliance of these studies on traditional approaches in addressing current communication phenomena, and on theoretical approaches derived from other sciences.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المقاربات النظرية، جمهور المستخدمين، الوسائط الجديدة، البيئة الرقمية، المأسسة و التنظير. ; Keywords: theoretical approaches, audience of users, new media, digital environment, establishing and theorizing.