مجلة مدارات تاريخية
Volume 1, Numéro 1, Pages 238-262
2019-03-28

المدرسة الفرنسية- العربية للذكور بجرجيس(الجنوب التونسي) 1887 – 1955 : التعليم والتدريب المهني والارتقاء الاجتماعي

الكاتب : الحسين بوحبيل .

الملخص

مثّلت السياسة التعليمية الفرنسية إحدى ابرز وسائل تثبيت الاستعمار بتونس وتدعيمه، فقد سعت دولة الحماية أن يكون لسياستها التعليمية دورا في تحسين صورتها بإبراز وجهها الإنساني والتمديني الذي أشاعته لخلق مشروعية لفعلها الاستعماري. وتمثّلت الأهداف من تأسيس المدارس في خلق جيل من التونسيين قابل باللغة والحضارة الفرنسيتين وتحييده عن مظاهر المقاومة وكل أشكال الرفض. لكن المدرسة الفرنسية- العربية ساهمت في تعليم أعداد من التونسيين وتدريب آخرين مهنيا وساهمت خاصة في عملية ارتقاء اجتماعي للذين تمكنوا من الحصول على وظيفة قارة في الإدارة المحلية أو الاستعمارية مكنهم من الاتقاء في السلّم الاجتماعي. The French educational policy represented one of the most powerful ways of sustaining colonization in Tunisia. The State of Protection sought to have an educational policy that could play a role in improving the State’s image by highlighting its humanistic and civilized face in order to legitimize its colonial actions. Hence, the main aims behind establishing schools were to create a new generation of Tunisians who would accept the French language and civilization and keep them away from resistance and from all forms of rejection. However, the Franco-Arabic school did contribute to teaching a number of Tunisians and to professionally training some others. It also contributed to the social uplifting of those who got permanent jobs at the local or colonial administrations, which enabled them to easily climb the social ladder.

الكلمات المفتاحية

المدرسة الفرنكو، عربية (الفرنسية- العربية)، شهادة ختم التعليم الابتدائي ، الحراك الاجتماعي. Franco-Arabic, primary education end-of-cycle certificate, social mobility