مجلة الإبراهيمي للدراسات لنفسية والتربوية
Volume 1, Numéro 3, Pages 127-163
2019-09-01

تفاعل المدرسة مع المجتمع المحلي: نموذج مدرسة الفتيات بجرجيس (1906-1989).

الكاتب : وفاء كردمين .

الملخص

تطرّق هذا البحث بالدراسة للتعليم الفرنسي العربي، وقد بيّن اختلافه عن الأنظمة التعليمية الموجودة على مستوى برامجه والمواد التي تدرس في صلبه عن تلك التي عرفها المجتمع التونسي قبل الحماية، وهذه المميزات التي يتصف بها التعليم الفرنسي العربي تجعلنا نتساءل عن التأثير الذي يمكن أن يخلفه تركيز تعليم عصري في مجتمع يعيش التخلف. ثم إن دروس هذا النظام التعليمي قد أعدت لأبناء التونسيين، ومنظريه هذا التعليم كانوا من الأوروبيين الذين تختلف عقليتهم وثقافتهم وأسلوب عيشهم تماما عن تلك التي يتبناها التلاميذ التونسيين. ولعل هذا الأمر يكون سبب من جملة الأسباب التي تدفع إلى الإقبال على التعرف على واقع التعليم في مرحلة الأولى، والذي لم يحض باهتمام التونسيين بالدراسة. لذلك فإننا سنحاول دراسة هذا النظام التعليمي من خلال نموذج المدرسة العربية الفرنسية للفتيات بجرجيس ليتنزل البحث بذلك في إطار أقرب إلى الواقع بما يمكن من مزيد الدقة بغية إضفاء صبغة علمية. فهذا البحث سيهتم بالمدرسة الفرنسية العربية للفتيات بجرجيس وبما خلفته في الجهة منذ سنة 1906 وهي سنة تأسيسها. وسيتوقف عند سنة 1989 وهو تاريخ انبعاث المدرسة الأساسية بالبلاد التونسية هذا من جهة ثم من جهة أخرى هذا الذي تمكنا من الحصول عليه من سجلات المدرسة إلى حدود هذا التاريخ. فالاهتمام بتاريخ وبدايات تعليم البنات بمدينة جرجيس لم يتطرق إليها الدارسون ضمن دراسة شاملة قائمة الذات وإن وجدت بعض الكتابات فإنها غالبا ما تكون محدودة ومتقطعة وغير كافية. لذلك فإن هذه الدراسة تطرح على نفسها التعرض لموضوع لم يعط حظه في البحث دون أن تدعي الكمال فيما ستصل إليه من توضيحات متعلقة بتعليم الفتيات بمدينة جرجيس.

الكلمات المفتاحية

التفاعل، المدرسة، المجتمع المحلي