الإحياء
Volume 20, Numéro 2, Pages 651-676

تعليمية القواعد النحوية بين التجريد والإبداع في ضوء القرآن الكريم - مقاربات تعليمية

الكاتب : عروي عمر .

الملخص

الملخص: يهدف البحث إلى دراسة تمثلات التعليمية للنحو العربي في شكله القواعدي للطلبة ما قبل الجامعة وللطلبة الجامعيين، لأن موضوع علم النحو هو البحث في المبادئ التي تقوم عليها الظواهر التعبيرية من خلال مقاربة النصوص وفهمها للكشف عن مضامينها المعنوية والدلالية والفنية والجمالية، ومدى تذوقها لدى طلابنا في ظل المناهج التعليمية الحديثة، من هنا كانت إشكالية الموضوع: هل نستطيع أن نفهم النص القرآني بمعزل عن علاقاته اللفظية والتركيبية؟ وهل النحو فنّ وذوق وإبداع أم هو قواعد مجردة؟ وهل هو طريقة أسلوبية توصلنا إلى خبايا النص الدلالية والجمالية والفنية أم هو غاية في حدّ ذاتها ؟ .. كيف نقدم القواعد النحوية للمتعلمين في ضوء الإبداع والفن بعيدا عن التجريد والجمود ؟ ... Abstract: The research aims to study the didactic representations of the Arab grammar in its syntactic form for pre-university and undergraduate students, because the topic of grammar science deals with the principles on which expressive phenomena are based through the approach of texts and their understanding to reveal their moral, semantic, artistic and aesthetic contents as well as students' in light of Modern educational curricula,acceptance Thus, the problem of the topic would be : Can we understand the Qur’anic text in isolation from its verbal and structural relationships? Is grammar an art, taste and creativity or pure abstract rules? Is it a stylistic method that led us to the semantic, aesthetic and artistic texts ? Or is it with a specific objective ? .. How to introduce the grammatical rules for learners in the light of creativity and art , away from abstraction and immobility ?

الكلمات المفتاحية

التعليمية – النحو – الإبداع – القرآن الكريم ; Key-words : Didactics , grammar , creativity , The Holy Qur'an