مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية
Volume 2, Numéro 1, Pages 175-185

دور الخرائط المفاهيمية في تيسير تعليمية قواعد اللغة العربية في ضوء الإصلاحات التربوية الجديدة للمرحلة الابتدائية -القواعد النحوية نموذجا-

الكاتب : رحماني مباركة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء دور وأهمية إحدى أهم تقنيات التدريس الحديثة والتي تعرف بـ''الخرائط المفاهيمية''، لإبراز مدى فاعليتها ونجاعتها في تيسيير تعليمية القواعد اللغوية سيما النحوية منها لدى المتعلم في المرحلة الابتدائية، وتقصي أثرها في التحصيل الدراسي. Abstract : This study aims for investigating the importance and the role of one of the most important modern teaching techniques known as « concept maps » to hilight their effectiveness in managing grammar didactics in the learner of primary school.

الكلمات المفتاحية

الخرائط المفاهيمية، التعليمية، الإصلاح، القواعد اللغوية، المرحلة الابتدائية، القواعد النحوية.