مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 4, Pages 745-762
2020-06-30

الممارسة التربوية في الجزائر بين الجتمعة والدئتنة

الكاتب : بن أم هاني نبيلة . بن عيسى محمد المهدي .

الملخص

الملخص: يعد مفهوم الممارسة مفهوم عام حيث لا يقتصر على علم الاجتماع فحسب بل يتم تداوله في كافة العلوم وكل ميدان يفسره حسب نظرياته و رواده.إن الممارسة التربوية المراد معالجتها هنا ليست ممارسة تدريسية أو تعليمية والتي تكون حكرا على المدرسة أو الأسرة أو مؤسسات التنشئة الاجتماعية فقط كما يرى أصحاب علم النفس ؛ وليست عملية تابعة لمتطلبات النظام أو البنية و هذا ما جاء به البنائيون والوظيفيون و ليست بين طبقة وطبقة أخرى أو شريحة وشريحة أخرى وهذا ما جاءت به الماركسية الكلاسيكية والمحدثة، و لا عملية تاريخية كما يرها التاريخانيون ناجمة عن الذات التاريخانية أو التراكم التاريخي. وإنما ومن وجهة نظر المقارباتية هي علاقة تفاعلية بين فاعلين اجتماعيين في مجالات اجتماعية هذه الأخيرة تشكل لهم نموذجهم الثقافي الخاص بهم مما يؤدي بذلك إلى تشكل طبيعة هويتهم الظرفية . Résumé: Le concept de pratique est un concept général où il ne se limite pas à la sociologie mais est commercialisé dans toutes les sciences et tous les domaines interprétés selon ses théories et ses pionniers. Tout comme les psychologues le voient, ce n’est pas un processus qui suit les exigences du système ou de la structure, et c’est ce que les constructeurs et les carriéristes ont mis au point, et ce n’est pas entre une classe, une autre classe, une tranche, et un autre segment, et c’est ce que le marxisme classique et moderne est venu avec, et aucun processus historique vu par les Sujet historiques. ou l’accumulation historique. D’un point de vue proche, c’est une relation interactive entre les acteurs sociaux dans les sphères sociales de ces derniers qui façonne leur propre modèle culturel, façonnant ainsi la nature de leur identité situationnelle

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: ممارسة ، ممارسة التربوية، تفاعل الاجتماعي، هوية، مجال عمراني، مجال اجتماعي، نموذج ثقافي، جتمعة ، دئتنة، سلطة ،مرحلة المباراة. Mots clés: Pratique, La pratique éducative, Interaction Sociale, Identité, L’espace Urbain, L’espace Social, Modèle Culturel, Socialisation, Subjectivisation, Pouvoir, Étape de jeu