مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 5, Numéro 1, Pages 40-50
2020-05-28

دور الممارسة الرياضية التربوية في الحد من الخجل لدى المراهقة المتمدرسة في المرحلة الثانوية بالمناطق الريفية دراسة مقارنة بين الممارسات وغير الممارسات في ولاية الوادي.

الكاتب : براهيمي عيسى . خضار خالد . هداج حمزة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور الممارسة الرياضية التربوية من خلال حصة التربية البدنية والرياضية في تحرير المراهقة المتمدرسة من مرض او اضطراب الخجل، وهذا من خلال دراسة مقارنة بين الممارسات والغير ممارسات، طبقت الدراسة الميدانية على بعض تلميذات ارياف ولاية الوادي بعينة بلغت 200 تلميذة 100 ممارسة و100 غير ممارسة طبقنا عليهم مقياس الخجل لكل من فليب كارتر وكين راسل وبعد الاستعانة بالأساليب الاحصائية المتمثلة في المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وت ستودينت وهذا كله عبر الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية، وقد خلصنا الي النتائج التالية الاهمية البالغة للممارسة الرياضية التربوية في تحرير المراهقة الريفية المتمدرسة من الخجل. This study aims to identify the role of sport educational practice in liberating females adolescents pupils from shyness disorder during the physical education class through a comparative study between the practitioners and non-practitioners girls. A practical study has been applied on some females pupils of the Wilaya of El Oued’s villages with a sample of 200 girls, 100 practitioners and 100 non-practitioners. We utilise the shyness test of Philip Carter and Ken Russell and after using statistical methods which are the SMA, standard deviation. Through the statistical package of social sciences, we conclude to the great importance of educational sport practice in liberating the female adolescent pupil from shyness.

الكلمات المفتاحية

الخجل ; المراهقة المتمدرسة ; ممارسة رياضية تربوية