مجلة الابداع الرياضي
Volume 11, Numéro 2, Pages 266-281
2020-06-09

المهارات الحركية البنائية وعلاقتها بالإدراك الحس حركي في مرحلة الطفولة المبكرة (5-6) سنوات

الكاتب : بن فا ضل فؤاد .

الملخص

هدف البحث إلى إبراز العلاقة (ان وجدت وطبيعتها) بين المهارات الحركية البنائية والإدراك الحس حركي للأطفال (5-6) سنوات، واستعنا في ذلك بالمنهج الوصفي العلائقي، وتكونت عينة البحث من 40 طفل من أطفال التعليم التحضيري (5-6) سنوات قسموا إلى عينة استطلاعية قدرت ب 10 أطفال، و30 طفل للعينة الأساسية، تم اختيارهم بطريقة عمدية نظرا لخصوصية المرحلة العمرية من جهة وتوفر التكافؤ بين أفراد العينة من جهة أخرى، بالإضافة إلى توفر الإمكانيات المادية والتسهيلات الإدارية. أما أدوات جمع البيانات والمعلومات فقد تمثلت في اختبار (هايود) للإدراك الحس حركي، واختبارات المهارات الحركية الانتقالية ومهارات التحكم والسيطرة بالإضافة إلى مهارات الاتزان الثابت والمتحرك، واستعنا ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في إصداره 21 في معالجة البيانات، وكان من بين أهم النتائج المتوصل إليها: - وجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين مختلف أبعاد الإدراك الحس حركي وجل المهارات الحركية البنائية قيد البحث. Abstract : The aim of the research was to highlight the relationship (if any and its nature) between structural motor skills and cognitive sense of mobility of children (5-6) years, and we used the relational descriptive approach, and the sample of the research consisted of 40 children from preparatory education (5-6) years divided into a survey sample estimated at 10 children, and 30 A child for the basic sample, deliberately selected due to the specific age of the age group on the one hand and the availability of parity among the members of the sample on the other, in addition to the availability of material possibilities and administrative facilities. The data and information collection tools were the Hayod cognitive and motor perception test, transitional motor skills tests, control and control skills, as well as fixed and mobile balance skills, and we used SPSS Program to address Data, among the most important findings: -The existence of a strong and statistically significant direct relationship between the various dimensions of cognitive sense and the most structural motor skills in question.

الكلمات المفتاحية

المهارات الحركية البنائية ; الإدراك الحس حركي ; الطفولة المبكرة ; Constructivist skills ; kinesthetic ; early childhood