أبوليوس
Volume 3, Numéro 2, Pages 48-75
2016-06-15

المـدار السياقـي وآليـات الإظهـار الذهنـي : مقاربة في الإنتاج الروائي لواسيني الأعرج

الكاتب : سامي الوافي .

الملخص

ملخص: تَحليلُنا للبُنى الإنتاجية (سيرورةُ إنتاجِ المعنى) في ثلاثة نصوصٍ روائيةٍ مختارةٍ لهُ: (جسدُ الحرائقِ: نُثار الأجسادِ المحروقةِ 1978 / مرايا الضريرِ: كولونيلُ الحروبِ الخاسرةِ 1997 / مملكةُ الفراشةِ 2013)، ستكون بمثابةِ وضعِ حدٍّ للمراحلِ الذهنيةِ الإنتاجيةِ وبدايةً لكلِّ سيرورةٍ تلقائية، انطلاقًا من المؤولاتِ الإظهارية التجسيدية المُتصلة أساسًا بتفعيلِ نظريةِ المؤولاتِ السَننية: الثقافية / الموسوعية والسياقية والبلاغية، بصفتها نتيجة نهائية لسيروراتِ الفرضياتِ المُجسّدة للمتلقّي الباحثِ في النصّ عن العلاقة بين الواقعِ الشارطِ للإنتاج وخلفية المبدعِ: (الواقعي / الضمني)، آخذين بذلك شكلَ تكوُّنِ الفكرة في ذهنهِ وتحوُّلها بتحوُّلِ منطلقاتِ تطويرها والمحكومةُ بشرطِ الجنسِ الروائي. Abstract: . Our analysis of the productive structures (the process of the production of meaning), of three selected fictional texts : (JasaduElharaek: Nuthar el-ajssed elmahruka,1978 / MarayaEdharir: Colonel ElhorobElkhasira,1997 / Memlakatu Elfaracha,2013) can be considered as an end to the mental productive stages and the beginning of any spontaneous process starting from interpreting incarnation, basically related to the activation of the systematic theory: cultural / encyclopedic, contextual and rhetorical. This latter is a final result of the hypotheses embodied in the recipient who researches in the text the relation between the conditioned reality of the production and the creator’s realistic and implicit background; thus, forming the idea in mind as well as its transformation according to changes in its development that are conditioned by its fictional type.

الكلمات المفتاحية

المبدع- القارئ- الشيفرة- النص- التأويل