مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 206-220
2019-10-01

علاقة الذكاء الروحي بمستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة السنة الثالثة ل.م.د بجامعة حمه لخضربالوادي

الكاتب : سواكر رشيد .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة بين الذكاء الروحي ومستوى التحصيل لدى عينة من طلبة السنة الثالثة ( ل.م. د) بجامعة الوادي، ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفي وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (543) طالبا من شعب مختلفة، واستخدم كأداة لجمع البيانات : مقياس الذكاء الروحي لـ أرنوط (2007)المعدل من طرف الباحث، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت الدراسة على النتائج التالية:وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين الذكاء الروحي ومستوى التحصيل الدراسي، ووجود فروق في الذكاء الروحي تعزى لمستويات التحصيل (مرتفع- متوسط- منخفض) ولصالح أعلى مستوى ،وتوصلت الدراسة أيضا إلى أنه يمكن التنبؤ من أبعاد الذكاء الروحي بمستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الجامعة . الكلمات المفتاحية : الذكاء الروحي؛ التحصيل الدراسي ؛ الطالب الجامعي. Abstract: This study aimed to reveal the relationship between spiritual intelligence and the level of academic achievement in a sample of third year students (LMD) at the University of El Oued.To achieve this goal we used the descriptive method and the study applied Arnott's Spiritual Intelligence Scale (2007), adjusted by the researcher, on a random sample of (543) students from different branches.After using the appropriate statistical methods, the study found the following results: a strong positive correlation between spiritual intelligence and the level of academic achievement, there were differences in spiritual intelligence attributed to the levels of academic achievement (high-medium- low) in favor of the highest level.The study also found that it is possible to predict the level of academic achievement from the dimensions of spiritual intelligence amonga sample of university students. Keywords :Spiritual Intelligence;Academic Achievement ; University Student

الكلمات المفتاحية

الذكاء الروحي ; التحصيل الدراسي ; الطالب الجامعي