مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 8, Numéro 3, Pages 482-497
2021-12-31

الذكاء الوجداني وعلاقته بمستوى قلق الإمتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية في بعض ثانويات دائرة عين ماضي الأغواط

الكاتب : الطيبي بغدادي . صخري محمد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني وقلق الامتحان لدى عينة من تلاميذ الثانويات قوامها 400 تلميذا من الجنسين المسجلين العام الدراسي 2019/2018، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود علاقة ارتباطية عكسية قوية بين الذكاء الوجداني و مستوى قلق الامتحان. - وجود فروق في مستوى قلق الامتحان تبعا لمتغير الجنس والتخصص. -وجود فروق في الذكاء الوجداني تبعا لمتغير الجنس وعدمها تبعا لمتغير التخصص.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الوجداني؛ قلق الامتحان