أبوليوس
Volume 2, Numéro 1, Pages 174-186
2015-01-15

في بيداغوجيا القراءة: " استبيان ميدانيّ في حقيقة واقع قراءة طلبة التدرّج

الكاتب : يحي دعاس .

الملخص

ملخّص: إنّ حقيقة عزوف عددٍ كبير من الطّلبة عن المطالعة، ظاهرة سلبية تعيشها كلُّ جامعات بلادنا بعامّة وفي الشّعب الأدبية منها بخاصّة. ويأتي مقالي هذا من زاوية بيداغوجية بحتة وبوساطة استبيان آراء عيّنة من طلبة قسم اللّغة العربية وآدابها بمركز سوق أهراس الجامعي شهر نوفمبر 2004، ليتناول موضوعَ واقع قراءة هؤلاء الطّلبة وأمثالهم بالتبعية. وقد اقتضت طبيعةُ الموضوع التطرّقَ إلى مفهوم القراءة، وأنواعها، وتوجيه الطّلبة وحثّهم على حسن استغلال المقروء وبخاصّة إذا كانت القراءة في المقرّرات قصد التّحصيل والبحث عن المعلومة لإنجاز العروض وشتّى أنواع البحوث، وقد تمحور سبرُ الآراء حول أسئلة أساسة ثلاثة: ماذا ؟ ومتى؟ وكيف تقرأ ؟ Résumé: Le manque d'intérêt à la lecture chez un grand nombre d'étudiants, est un phénomène négatif que vivent toutes nos universités en général, et en particulier dans les filières littéraires. Mon présent article traite d'un coté pédagogique et par le biais d'un sondage d'opinion- dont l'échantillon se compose d'étudiants en graduation au département de Langue et Littératures arabes au Centre universitaire de Souk-Ahras – le mois de Novembre 2004. Un thème sur la réalité de lecture chez ces étudiants et similaires. Le sujet s'est axé sur trois questions principales: Qu'est-ce-que, Quand, et Comment lisez-vous?

الكلمات المفتاحية

القراءة- الطلبة- المطالعة- البيداغوجيا