مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 10, Numéro 2, Pages 85-99
2023-12-31

واقع استخدام مدرسي مادة العلوم في المرحلة المتوسطة للتدريس وفق منهج (stem)

الكاتب : الشويلي أ.د. حيدر محسن .

الملخص

هدف البحث الحالي: " التعرف على مدى ممارسة مدرسي مادة العلوم في المرحلة المتوسطة للتدريس وفقاً لمنهج (STEM)". والتعرف فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسات مدرسي مادة العلوم في المرحلة المتوسطة للتدريس وفقاً لمنهج (STEM) تعزى لمتغير الخبرة". ومن أجل تحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي. وتم بناء بطاقة ملاحظة لممارسات التدريس وفقاً لمنهج ( STEM) تكونت من (49) فقرة وقد تم التحقق من صدق وثبات الاداة والخصائص السايكومترية. وبعد تطبيق الأداة تم جمع البيانات وتحليلها احصائيا باستعمال برنامج Spss. واظهرت النتائج وجود فروق بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي ولصالح الوسط الفرضي عند عينة البحث في ممارسة مدرسي مادة العلوم في المرحلة المتوسطة للتدريس وفق منهج ( STEM ) مما يعني إنَ ممارسات التدريس لمدرسي مادة العلوم في المرحلة المتوسطة وفقاً لمنهج ( STEM) غير متحققة .

الكلمات المفتاحية

العل ; م ; المرحلة المت ; سطة ; منهج STEM