مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 5, Numéro 1, Pages 448-477
2018-06-29

درجة مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات المدرسية بأمانة العاصمة صنعاء

الكاتب : الس محمد .

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على درجة مشاركة المعلمين الفاعلة لمديري مدارس التعليم العام في اتخاذ القرارات المدرسية بأمانة العاصمة صنعاء، وذلك من خلال رصد واقعها في المجالات الآتية: شؤون الطلبة، والمعلمين، والمناهج وطرائق تنفيذها، والمجتمع المحلي، والمرافق المدرسية والأمور المالية، ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد أحد أساليب المنهج الوصفي (التحليلي)، وتكون مجتمع البحث من جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم العام (الأساسية – الثانوية) بأمانة العاصمة صنعاء والبالغ عددهم (18578) معلمـًا ومعلمة، وتم اختيار عينة بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة، من مختلف مديريات أمانة العاصمة صنعاء، حيث بلغ حجم عينة البحث(392) معلمـًا ومعلمة، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: 1- حصلت المجالات ككل على متوسط حسابي (2.06)، وانحراف معياري (0.79)، وكانت درجة مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات المدرسية بأمانة العاصمة صنعاء(قليلة). 2- لا توجد فروق دالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة البحث تجاه مجالات المشاركة في اتخاذ القرارات المدرسية تعزى لمتغيرات البحث المتعلقة بـ(نوع المدرسة – المرحلة الدراسية – المؤهل العلمي – سنوات الخبرة).

الكلمات المفتاحية

المشاركة في القرارات المدرسية؛ مدارس التعليم العام.