مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 10, Numéro 2, Pages 51-65
2023-12-31

مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى أولياء تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الجزائرية -دراسة ميدانية بولاية قسنطينة-

الكاتب : عروج فضيلة . بن مالك عقيلة .

الملخص

تهدف الورقة البحثية الحالية إلى الكشف عن مستوى الأفكار اللاعقلانية لدى أولياء التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في المدرسة الجزائرية، ومن أجل ذلك اعتمدنا المنهج العيادي القائم على أسلوب دراسة الحالة، مستندين على المقابلة العيادية نصف الموجهة بغرض البحث وكذلك اختبار الأفكار اللاعقلانية وذلك على حالتين اثنتين. جاءت نتائج الدراسة لتبين معاناة الأولياء(أولياء التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم) من مختلف أشكال التفكير اللاعقلاني من جهة مع وجود مستوى الأفكار اللاعقلانية بدرجة كبيرة عند الأم مقارنة مع الأب وذلك ضمن حدود حالات الدراسة. الكلمات المفتاحية: الأفكار اللاعقلانية، صعوبات التعلم، الوسط المدرسي، أولياء التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم. The current research paper aims to reveal the level of irrational thoughts among parents of students with learning difficulties in the Algerian school, and for that we adopted the clinical approach based on the method of case study, based on the semi-guided clinical interview for the purpose of research, as well as testing irrational thoughts on two cases. The results of the study came to show the suffering of parents (parents of students with learning difficulties) from various forms of irrational thinking on the one hand, with the presence of a high level of irrational thoughts in the mother compared to the father, within the limits of the study cases. Keywords: irrational thoughts, learning difficulties, school, parents of students with learning difficulties.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأفكار اللاعقلانية، صعوبات التعلم، الوسط المدرسي، أولياء التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم.