مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 3, Numéro 1, Pages 86-115
2022-03-30

الميديا الجديدة بين تفاعلات الشباب ومنطق التأثير: سؤال البيئة الرقمية وتجليّاتها في حياة الشباب

الكاتب : بلعباس يوسف .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة الآثار الثقافية والقيمية للميديا الجديدة على الشباب،وما أحدثته العولمة الثقافية على منظومة القيم، عبر وسائلها الاتصالية العالمية، فالمحتويات والمضامين الثقافية تلعب دورا خطيرا في تغيير عقول الشباب، وفي تشكيل تصوراتهم عن العالم، وسلوكياتهم تجاه القضايا الاجتماعية الرّاهنة، فتسلبهم التفكير في مصيرهم وتحرمهم التعبير عن حاجاتهم الاجتماعية والثقافية، فهي أدوات سالبة للحرّية هدّامة للقيم، ضاربة للهويّة، فلقد أخذت مظاهر الحياة الرّقمية في الاستبداد والاستيلاء على عمود المجتمع الذي به يقوم للأمة شأنها ومكانتها بين الأمم، إن القيم والثقافة جزء لا يتجزأ من هويّة الأمة، ومكوّن محوري يجب أن يبقى محروسا وثيق التماسك والترابط، لذا وجب التحذير والوعي بجديّة الأزمة الرّاهنة والوقوف عند كل ملابساتها، لعلنا نقدّم من خلال هذه الدراسة جزءا بسيطا من الصورة الحقيقية اللّماعة التي يريد أنصار العولمة تصديرها لشبابنا This research paper aims to study the cultural and value effects of the new media on youth, and what cultural globalization has brought about on the value system through its global means of communication. It robs them of thinking about their destiny and deprives them of expressing their social and cultural needs, as they are negative tools of freedom, destructive of values, and destroying identity,The manifestations of digital life have taken to tyranny and seizing the pillar of society in which the nation establishes its status and position among nations. Values and culture are an integral part of the nation’s identity, and a central component that must remain closely guarded and closely cohesive. It is necessary to warn and awareness of the seriousness of the current crisis and to stand in all its circumstances. Perhaps, through this study, we present a small part of the real, bright image that globalists want to export to our youth.

الكلمات المفتاحية

، شباب، عولمة ثقافية، قيم ثقافية، ميديا جديد، وسائل التواصل الاجتماعي ; : Youth, cultural globalization, cultural values, new media, social media