مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 3, Numéro 3, Pages 42-49
2022-09-30

تطبيقات نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام في فضاءات الإعلام الجديد

الكاتب : خلايفية عمار .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية النظريات الإعلامية التقليدية في تفسير الظواهر الإعلامية الجديدة، والتركيز في ذلك على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام وكذا توضيح الدافع العلمي والمنهجي الذي يسوغ استخدام هذه النظرية في البحوث المتعلقة بالإعلام الجديد في الوقت الذي يختلف فيه هذا الأخير عن الإعلام التقليدي جذريا، وكذا بروز تيارات ومداخل نظرية تؤسس لرؤى جديدة. لتصل هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها أن النسق الإعلامي الجديد كغيره من الأنساق الأخرى يؤثر فيها ويتأثر بها وبالتالي فهو مجال للاعتماد المتبادل يمكن لنظرية الاعتماد تفسيره باعتبارها أحد أهم النظريات التي تنتمي إلى المدخل الوظيفي. This study aims to find out the effectiveness of traditional media theories in explaining media phenomena, focusing on the theory of dependence on the media, as well as clarifying the scientific and methodological motive that justifies the use of this theory in research related to new media at a time when the latter differs from traditional media radically. As well as the emergence of theoretical currents and approaches that establish new visions to reach the result of the new media format, like other formats that affect it and be affected by it, and therefore it is an area of interdependence that the theory of dependence can explain as one of the most important theories that belong to the functional entrance

الكلمات المفتاحية

نظريات الإعلام، البنائية الوظيفية، الاعتماد على وسائل الإعلام، الإعلام الجديد ; media theories, functional constructivism, media dependence, new media