مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 1, Numéro 4, Pages 16-31
2020-12-15

بناء الصــورة الذهنية في وســائل الاعـــلام

الكاتب : الشيخ بن عيسى .

الملخص

الصورة الذهنية أصبحت اليوم علما يدرس ،له أسسه ومناهجه ومنظروه ،فكل وسائل الاعلام اليوم تعمل على بناء وتشكيل صور ذهنية عن الاحداث والشخصيات ...لاننا كما يقال في عصر امبراطورية الصورة ،هذه الاخيرة مشبعة بالأحكام و القيم وبتالي التعامل مع منتجات صور وسائل الاعلام لايجب ان يكون بريئا ما يجعل عملية بناء الصورة الذهنية عبر مختلف وسائل الإعلام أمرا غاية في الأهمية و الصعوبة في آن واحد هو الحياد أو البناء الحقيقي غير المبني على قيم و أحكام مسبقة للأحداث و الظواهر و الأشخاص. لذا فوسائل الإعلام الثقيلة من صحافة مكتوبة وإذاعة و تلفزيون عليها توخي الحذر و الموضوعية قدر الإمكان ,و حتى وإن فرضت الأجندا ترتيبا و تصويرا معينين....و عليه فإن توجيه وسائل الإعلام للمعلومات هي إحدى أهم الطرق المؤثرة على تكوين الصور ... و الوقوع في التصوير المتسرع غير الصحيح يؤدي في النهاية إلى بناء صور نمطية تعالج الورقة البحثية التي بين أيدينا موضوعا بالغ الأهمية و هو بناء الصورة الذهنية في وسائل الإعلام. حيث نعرض مختلف تعريفات الصورة الذهنية . ثم الأبعاد النفسية و الإجتماعية للصورة الذهنية . ثم برامج الصورة . وأخيرا سنتطرق إلى تكوين الصورة المرغوبة في الصحافة المكتوبة . و الإذاعة و التلفزيون .

الكلمات المفتاحية

الصورة الذهنية ، وســائل الاعـــلام ، القيم ، الأبعاد النفسية ، الأبعاد الإجتماعية.