مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 3, Numéro 3, Pages 68-80
2021-11-30

دور الرقمنة في ضمان جودة الخدمة العمومية- الرهانات و التحديات تطبيق "خدمتي" في قطاع الموارد المائية

الكاتب : بضياف زهير .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى ابراز دور الرقمنة في ضمان جودة الخدمة العمومية بالمؤسسة العمومية الجزائرية ، لاسيما مع تفشي وباء كورونا الذي ساهم في تنشيط دور خدمات الحكومة الالكترونية، ومن ثم التحرك نحو التحول الرقمي الذكي بشكل اسرع لمعالجة اثار الازمة الحالية في ظل تفشي هذا الوباء العالمي ،حيث تبرز هذه الدراسة جهود الدولة الجزائرية من اجل ضمان استمرارية تقديم الخدمات العمومية للمواطنين عن طريق استحداث أنظمة وتطبيقات رقمية الكترونية، وهي التكنولوجيا الرقمية التي تسمح باستخدام تقنية التحادث عن بعد التي تقدمها عدد من التطبيقات الرقمية ، حيث نستعرض ضمن هذا المقال التطبيق الرقمي الذي اعتمدته وزارة الموارد المائية بالجزائر ، والذي أطلق عليه اسم "خدمتي khedmati"لفائدة مستخدمي ومهني قطاع المياه ، والهدف من هذا التطبيق هو الحد قدر المستطاع من التواصل المباشر مع المواطنين والمؤسسات مع ضمان سهولة معالجة طلباتهم وازالة عناء التنقل وملل طرق الأبواب وطوابير الانتظار في ظل استمرار تفشي وباء كورونا .

الكلمات المفتاحية

الرقمنة، الرقمنة الإلكترونية ، الخدمة العمومية ، التطبيقات الالكترونية.