مجلة التميز
Volume 3, Numéro 1, Pages 34-42

حدود السوق لتطبيق قواعد قانون المنافسة

الكاتب : بدوي عبد الجليل . هنان علي .

الملخص

تعتبر السوق في إطار قانون المنافسة، محل للحمایة القانونية، ما یعني ضرورة تحديدها بدقة، وإذا كانت غالبية الأسواق في الماضي كانت تقوم في بقعة مكانية محددة، فإنّ الوضع اليوم مختلف حيث أنّ التكنولوجية الحديثة أفرزت وسائط نقل وتواصل وسعت نطاق السوق حيث أصبح من الصعوبة تحديد نطاق سوق ما، لذا فإنّ الهدف من هذه الدراسة هو تحديد السوق المعنية بالمنافسة حتى يتسنى لسلطات المنافسة تطبيق قواعد قانون المنافسة. تميّز سلطات ضبط المنافسة بين سوق المنتوجات أو الخدمات والسوق الجغرافية. إن استعراض المقصود من تحديد السوق المادية (سوق السلع والخدمات) والسوق الجغرافية أمر في غاية الاهمية بالنسبة لقانون المنافسة لارتباطه بتفسير الوضعية الاحتكارية لمؤسسة ما في سوق معينة ومنه يتسنى لسلطة المنافسة تقييم مدى مشروعية الممارسات التجارية في تلك السوق. Under competition law, the market is a place of legal protection which means that it must be precisely defined, so that the study aims to define the market concept so that competition authorities can apply competition law rules. Competition authorities distinguish between the market for products or services and the geographical market. a review of the meaning of physical market determination and the geographical market is of paramount importance to competition law by linking it to the interpretation of an institution's monopoly position in and from which the competition authority can assess the legality of commercial practices in that market.

الكلمات المفتاحية

السوق، المنافسة، مؤسسة، النشاط الاقتصادي، الإنتاج ; Market, competition, enterprise, economic activity, production