مجلة الاقتصاد والبيئة
Volume 7, Numéro 1, Pages 170-192
2024-04-01

دور جودة خدمة الموقع الالكتروني الجامعي في تحقيق رضا طالب الجامعة، دراسة حالة موقع كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة مستغانم

الكاتب : بن مريم نورالدين . درقاوي أسماء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى جودة خدمة الموقع الالكتروني لجامعة مستغانم ودوره في تحقيق رضى الطلبة. واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق الاستبانة كأداة قياس، بعد التحقق من الخصائص السيكومترية لها، وقد طبقت على عينة من الطلبة بلغ عددهم 83 طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود انطباع إيجابي جدا بدرجة عالية لدى عينة الدراسة على كل المعايير الخمسة. من معيار جودة المحتوى، ومعيار جودة التصميم، ومعيار جودة التنظيم، ومعيار جودة سهولة التعامل ومعيار جودة المعلومات الأكاديمية. ولذا أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمعيار جودة المعلومات الأكاديمية أكثر حيث كانت نسبة الاستجابة اقل مقارنة بالمعايير الاخرى، كما أوصت بضرورة احتواء الموقع على عناصر تتيح التفاعلية وعناصر أخرى لقياس مدى رضا الطلبة بصفة دورية لضمان تلبية توقعات واحتياجات الطلاب في عصر التكنولوجيا المتقدمة This study aims to assess the quality of Mostaganem University's website service and its role in achieving student satisfaction. The study adopted a descriptive analytical approach, and to achieve its objectives, a questionnaire was applied as a measurement tool, following the verification of its psychometric properties. It was administered to a randomly selected sample of 83 students. The study yielded a set of significant results, notably a highly positive impression. The study indicated positive perceptions across all five criteria: content quality, design quality, organizational quality, ease of use, and academic information quality. Therefore, the study recommended a heightened focus on academic information quality, as it received a comparatively lower response rate. Additionally, it suggested incorporating interactive elements on the website to ensure meeting the needs of students in the advanced technological era.

الكلمات المفتاحية

جودة خدمة ; الموقع الالكتروني الجامعي ; رضا ; طالب الجامعة