مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة


Description

مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة مجلة علمية فصلية دولية محكمة مجانية غير تجارية ولا تفرض رسوم على قبول النشر والطبع والتحكيم، تصدر بصفة دورية عن جامعة زيان عاشور بالجلفة (الجزائر)، في أربعة أعداد (مارس، جوان ، سبتمبر، ديسمبر) من كل سنة. تشكل مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة فضاءً علميا رحباً لمختلف الأساتذة والباحثين من داخل الجزائر وخارجها، بغرض نشر البحوث العلمية التي لم سبق نشرها في مجلة أو تظاهرة علمية- والمتسمة بالجودة والأصالة، والمكرسة لقواعد البحث العلمي والأمانة العلمية، والمحررة بإحدى اللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية. هدف المجلة هو تشجيع فعل التشارك المعرفي بين مختلف الأساتذة، الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه، وذلك من أجل الإرتقاء بسياق البحث العلمي، من خلال دعم البحوث العلمية ذات الإضافة الملموسة من خلال معالجة مشكلة ميدانية أو فجوة بحثية، إضافة إلى توفير قاعدة بيانات بحثية مطبوعة وإلكترونية تشكل مرجعا مفيدا للباحثين والمطالعين. وتهتم المجلة بالميادين البحثية التالية: -الاقتصاد والاقتصاد القياسي؛ -إدارة الأعمال؛ -المحاسبة والمالية؛ - التسويق؛ - المالية.

Annonce

دعوة للنشر

دعوة للنشر

 

في إطار التحضير لإصدار المجلد 04/ العدد 01 الموافق لشهر جوان 2021، يسر فريق التحرير بمجلة الاقتصاد الدولي والعولمة أن يدعوا كافة الأكاديميين والباحثين وسائر المهتمين من داخل الوطن وخارجه لنشر  أوراهم البحثية بالمجلة، وقد حدّدت فترة الاستقبال من 24/04/2021 الى غاية 15/05/2021.

ملاحظة: الرجاء ممّن يودون المساهمة في المجلة الالتزام بضوابط وشروط المجلة الشكلية والمنهجية، والتي يمكن تحميلها والاطلاع عليها عبر موقع المجلة في منصة المجلات العلمية الجزائرية على الرابط:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/622.

ملاحظة هامة: تم تغيير دورية النشر في المجلة لتصبح المجلة سداسية بدلا من فصلية

(إصدار عددين في كل سنة -عدد خاص بشهر جوان / عدد خاص بشهر ديسمبر)

23-04-2021


3

Volumes

9

Numéros

108

Articles


أثر تقنية الكشف الآلي للأخطاء في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة حالة الشركة ‏الوطنية لصناعة الإسفنج والبلاستيك في اليمن

البحيري عبدالوهاب عبدالحميد محمد سيف, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تقنية الكشف الآلي للأخطاء في تحقيق الميزة ‏التنافسية في الشركة الوطنية لصناعة ‏الإسفنج والبلاستيك في اليمن، واعتمدت ‏الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ‏وقد تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع ‏البيانات من العينة، وبعد إجراء عملية ‏التحليل للبيانات واختبار الفرضيات ‏توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ‏منها، وجود أثر معنوي إيجابي ‏لتقنية الكشف الآلي للأخطاء في تحقيق الميزة ‏التنافسية في الشركة الوطنية لصناعة ‏الإسفنج والبلاستيك في اليمن. وأوصت ‏الدراسة بضرورة ‏ الإهتمام بالأجهزة والتركيبات البسيطة وغير المكلفة والتي تمنع حدوث العيوب والأخطاء والحوادث في العملية الإنتاجية ومكان العمل، وبالتالي تحقيق وفورات كبيرة وبتكاليف قليلة‏، حيث سينعكس ذلك ‏في تحقيق الميزة التنافسية. The study aimed at investigating the ‎impact of Automatic Defect Detection‎ on Achieving ‎Competitive Advantage at the Yemeni ‎National Company for Sponge and ‎Plastic Industry (NCSPI). The study ‎followed the descriptive and analytical ‎method. A questionnaire was used for ‎collecting the data. After analyzing the ‎data, the study findings revealed that ‎there was a significant positive effect ‎of the Automatic Defect Detection‎ on Achieving ‎Competitive Advantage in the NCSPI. ‎It was recommended that Increase the interest in hardware, simple fixtures and inexpensive, which prevent the occurrence of defects, errors, and accidents in the production process and workplace, and thus to achieve significant savings and at low costs, will be reflected on ‎Achieving Competitive Advantage.

الكلمات المفتاحية: الكشف الآلي للأخطاء ; الميزة التنافسية ; الشركة الوطنية لصناعة الإسفنج والبلاستيك في اليمن ; Automatic Defect Detection ; Competitive Advantage ; Yemeni National Company for Sponge And Plastic Industry


مساهمة الحكم الراشد في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة ومحاربة الفساد

باكرية علي,  بيض القول عبد الله,  خيري عمار, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إظهار أهمية الحكم الراشد في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة بصفة عامة ومتطلباتها في الجزائر بصفة خاصة، وهذا من خلال إظهار العوائق التي تحول دون ذلك، وهذا باعتبار الحوكمة من بين أهم المرتكزات الأساسية للنهوض بالتنمية المستدامة في أي بلد، فلا تكون التنمية بلا رشادة في تسيير الموارد المتاحة، مما يستوجب من كل الجهات المسؤولة وحتى كافة أطراف المجتمع القيام بأدوارهم لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة، فالفائدة من الجميع إلى الجميع. ومن بين النتائج الهامة التي تم التوصل إليها أن الجزائر تتوفر على موارد هائلة متوزعة على كافة التراب الوطني، ولكنها لا تستغل بعقلانية، وأن جل المشاريع التي تقام في الجزائر في إطار التنمية المستدامة فاشلة، والتنمية من الجانب الاجتماعي نلتمسها في التعليم المجاني والصحة المجانية ودعم المواد الأساسية للاستهلاك...، وإن كان يشوبها بعض من الفساد. أما في باقي القطاعات فهدر للمال تحت شعار مشاريع في إطار التنمية المستدامة. This study aims to show the importance of good governance in achieving the requirements of sustainable development in general and its requirements in Algeria in particular, and this by showing the obstacles that prevent this, considering governance is among the most essential pillars for the advancement of sustainable development in any country, so development is not without Guidance in managing the available resources, which requires all responsible parties and even all parties to society to play their roles to achieve the requirements of sustainable development, so the benefit from everyone to everyone. Among the important results that have been reached is that Algeria has enormous resources distributed all over the national territory, but they are not exploited rationally, and that most of the projects that are set up in Algeria within the framework of sustainable development are unsuccessful, and development from the social side we seek in free education, free health and support for materials. Basic consumption ... albeit marred by some corruption. As for other sectors, money is wasted under the slogan of projects within the framework of sustainable development.

الكلمات المفتاحية: الحكم الراشد، التنمية المستدامة، الفساد الإداري والمالي


دراسة قياسية لأثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على النمو الاقتصادي في الدول العربية خلال الفترة 2004-2018

بن يبا محمد,  بوعزيز أزهر,  لنصاري عبد القادر, 

الملخص: هدفت هده الدراسة إلى محاولة ابراز أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على النمو الاقتصادي للدول العربية، باستخدام دراسة قياسية على عينة مكونة من 15 دولة عربية خلال الفترة 2004-2018، وبالاعتماد على تحليل نماذج البانل تم التوصل إلى أن نموذج التأثيرات الثابتة هو النموذج الملائم للدراسة، كما تم التوصل إلى وجود علاقة موجبة معنوية بين مؤشر الهاتف النقال والنمو الاقتصادي وعلاقة سالبة غير معنوية بين مؤشر الانترنت والنمو الاقتصادي، كما أظهرت نتائج الدراسة أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تساهم في زيادة النمو الاقتصادي في الدول العربية المدروسة على المدى القصير فقط. This study aimed to try to highlight the impact of information and communication technology on the economic growth of Arab countries, using a standard study on a sample of 15 Arab countries during the period 2004-2018. Based on the analysis of the Panel models, it was concluded that the fixed effects model is the appropriate model for the study, and a positive significant relationship between the mobile phone index and economic growth and a negative non-significant relationship between the Internet index and economic growth, the results of the study also showed that information and communication technology contribute to increase economic growth in the Arab countries studied in the short term only.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ; النمو الاقتصادي ; نماذج البانل ; Information and communication technology ; Economic growth ; Panel models


دور الصكوك الإسلامية في تنشيط سوق الأوراق المالية-ماليزيا أنموذجا-

قسول كمال,  حسان طاهر شريف, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مزايا الصكوك الإسلامية والدور الذي تلعبه في تنشيط سوق الأوراق المالية، حيث تطرقنا إلى مفهوم الصكوك الإسلامية، ثم تبيان أهم مزاياها بالنسبة للمستثمرين أصحاب الفوائض المالية والمشروعات الاستثمارية ذات العجز المالي، بالإضافة إلى المزايا التي توفرها هذه الأدوات المالية لأسواق الأوراق المالية ومدى مساهمتها في تنشيط السوق، وفي الأخير، تطرقنا للنموذج الماليزي في هذا المجال، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن الصكوك الإسلامية تعد إضافة حقيقية لسوق الأوراق المالية، فهي تعمل على خلق قناة جديدة لدخول مستثمرين لم يسبق لهم المشاركة في سوق الأوراق المالية، كما أنها تمنح مرونة أكبر للأطراف المشاركة في السوق سواء من حيث الهيكل التمويلي بالنسبة للمشروعات، أو من حيث تنويع محفظة المستثمرين.

الكلمات المفتاحية: صكوك إسلامية ; سوق الأوراق المالية ; ماليزيا


العوامل المحددة لسلوك الهيكل المالي بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية - دراسة باستخدام طريقة التحليل العاملي التمييزي « AFD » -

بقباقي مسعودة, 

الملخص: يعتمد نجاح المؤسسات على دراسة كافة العوامل المؤثرة والمتأثرة بالقرارات المالية المتخذة على مستوى الإدارة سواءا الداخلية أو الخارجية، ويعتبر بناء الهيكل المالي من أهم هذه القرارات والذي نسعى من خلال هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة على سلوكه بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية باستخدام طريقة التحليل العاملي التمييزي، وقد خلصت إلى كون كل من الضمانات والسيولة بالإضافة إلى متغير الاستقلالية المالية ومتغير الحجم، سياسة الاستثمار هي العوامل المحددة للسلوك التمويلي بالمؤسسات قيد الدراسة وهذه النتيجة تتفق مع بعض المقاربات النظرية المفسرة للهيكل المالي. The success of the institutions depends on studying all the factors affecting and affected by the financial decisions taken at the level of management, whether internal or external, and building the financial structure is one of the most important of these decisions, and through this study we seek to determine the factors affecting its behavior in Algerian small and medium enterprises using the method of discriminatory factor analysis, It concluded that both guarantees and liquidity in addition to the variable of financial independence and the variable of size, the investment policy are the determining factors of the financing behavior of the institutions under study, and this result is consistent with some theoretical approaches that explain the financial structure.

الكلمات المفتاحية: هيكل مالي ; تحليل عاملي تمييزي ; محددات ; استدانة


أخلاقيات الأعمال كآلية لتحقيق التفوق التنافسي دراسة ميدانية على عينة من البنوك التجارية بولاية الجلفة

Hireche Amina,  بن عودة مصطفى, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل دور أخلاقيات الأعمال كآلية لتحقيق التفوق التنافسي ،حيث تم اختيار خمسة بنوك تجارية بولاية الجلفة من أجل الدراسة الميدانية ،ولتحقيق هذه الدراسة تم توزيع استبانة عشوائيا على 40 موظفا من أصل مجتمع الدراسة المكون من 89 موظف ،وتحليلها باستخدام برنامج (SPSS) ،توصلا الباحثان إلى مجموعة من النتائج أهمها :أن مستوى إدراك كل من أخلاقيات الأعمال والتفوق التنافسي لدى عينة الدراسة جاء بدرجة منخفضة ؛وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية ممتازة تقدر ب(0.823) بين أخلاقيات الأعمال بأبعادها وبين التفوق التنافسي ،بالإضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد أخلاقيات الأعمال مجتمعة على التفوق التنافسي في البنوك التجارية بولاية الجلفة. The study aimed to analyze the role of business ethics as a mechanism to achieve competitive superiority, as five commercial banks in the Wilayat of Djelfa were selected for the field study, and to achieve this study, a questionnaire was distributed randomly to 40 employees out of the study population consisting of 89 employees, and analyzed using the (SPSS) program. The two researchers reached a set of results, the most important of which are: that the level of perception of both business ethics and competitive superiority among the study sample was low; the results showed an excellent positive correlation of (0.823) between business ethics in its dimensions and competitive superiority, in addition to the presence of a significant impact. A statistical indication of the combined dimensions of business ethics on the competitive superiority in commercial banks in the Wilayat of Djelfa.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات الأعمال ،التفوق التنافسي ،البنوك التجارية


أثر التقييم بالقيمة العادلة على مصداقية القوائم المالية دراسة حالة المؤسسة العمومية للتغذية وتربية الدواجن بالجلفة

طالب عبد العزيز,  بلمداني محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالقيمة العادلة وإبراز أثرها على القوائم المالية المؤسسة من أجل تقديم معلومات مفيدة تساعد على اتخاذ القرارات السليمة بالنسبة للمؤسسة ومستخدمي القوائم المالية، وذلك من خلال اعادة تقييم الاصول الثابتة بالقيمة العادلة من اجل تحديد قيم حقيقية لهذه الاصول خصوصا في ظل التضخم يتم استخدام التكلفة التاريخية عند التقييم بالتكلفة ، بينما يتم استخدام القيمة العادلة في عملية إعادة تقييم أصول المؤسسة وتحديد قيمتها الحقيقية. الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو معرفة مدى تأثير قياس القيمة العادلة في تحديد القيمة الحقيقية للأصول الثابتة من خلال عملية إعادة تقييم الأصول في المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: القياس المحاسبي، القيمة العادلة، التكلفة التاريخية


أثر الإنفاق العام على مؤشرات الاستقرار الاقتصادي في الجزائر: دراسة باستخدام نماذج التكامل المشترك، خلال الفترة (1990- 2017).

العيش أحمد,  بوشنة عبد الصمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور الإنفاق العام في تحقيق الاستقرار الاقتصادي بالجزائر خلال الفترة 1990- 2017. وذلك من خلال قياس أثر متغير الإنفاق العام على مؤشرات الاستقرار الاقتصادي الممثلة بمربع كالدور لأهداف السياسة الاقتصادية الكلية، وكذلك دراسة تطور النفقات العامة ومدى تأثيرها على المؤشرات الاقتصادية الكلية: معدل النمو الاقتصادي؛ معدل التضخم؛ معدل البطالة؛ ووضعية ميزان المدفوعات، وقد استخدمت هذه الدراسة نماذج التكامل المشترك حيث تم تطبيق منهجية جوهانسن لاختبار علاقة التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ، وقد أظهرت النتائج أن جميع السلاسل الزمنية لا تتميز بالاستقرار إلا بعد أخذ الفروق الأولى، أي أنها من النوع I(1)، كما أكد اختبار جوهانسن لتكامل المشترك على وجود علاقة توازنية طويلة المدى بين المتغيرات. This study aims to determine the role of public spending in achieving economic stability in Algeria during the period 1990-2017. By measuring the effect of the public spending variable on indicators of economic stability represented by the Caldor box for the objectives of the macroeconomic policy, as well as studying the development of public expenditures and the extent of their impact on macroeconomic indicators Economic growth rate, inflation rate, unemployment rate, and balance of payments status. This study used joint integration models where the Johansen methodology was applied to test the relationship of joint integration and the error correction model. The results showed that all chains The intention is not characterized by stability only after taking the first differences, ie it is of the type I (1), as confirmed Johansen test joint integration on a long-term equilibrium relationship between the variables.

الكلمات المفتاحية: نفقات عامة ؛ استقرار اقتصادي ؛ مربع كالدور ؛ تكامل مشترك. ; Public expenditures; economic stability; square as a role; Shared integration


Digital Marketing: Trends and key Figures

الأخضر إيهاب, 

الملخص: The aim of this study is to demonstrate the myriad opportunities provided by digital technologies to businesses. that are confronted with various challenges posed by this digital a revolution. Currently, due to digital communication, technology, especially the internet Smartphone and 2.0 technology, we find ourselves in the presence of a the internet-connected world; blogs, social media networks, telephone, and a variety of other Tools have a genuine incentive to product and service promotion and to keep in contact with consumers by ensuring long-term viability get a friendship with them This review even looks at the This's evolution and patterns by displaying several digital waves data and estimates on digital promoting. هذه الدراسة الحالية تهدف إلى إظهار مختلف الفرص التي تقدمها تكنولوجيا الأعمال الرقمية خصوصا للمؤسسات والتي أصبحت ملزمة للتعامل مع الكثير التحديات التي فرضتها هذه الثورة الرقمية. اليوم وبفضل التكنولوجيا على وجه الخصوص الويب 2.0 وتكنولوجيا الهواتف الذكية، أصبحنا أمام عالم متصل: مواقع الويب، الشبكات الاجتماعية، الهواتف الذكية والعديد من الأدوات الأخرى والتي أتاحت فرصة لترقية المنتجات والخدمات كذلك البقاء على مقربة من العملاء عن طريق ضمان علاقة قوية ودائمة معهم. يفحص هذا البحث أيضا تطور واتجاهات هذه الموجة الرقمية والتي انعكست أساسا على مجال التسويق.

الكلمات المفتاحية: Digital marketing ; web 2.0 ; online marketing ; mobile marketing ; التكنولوجيا ; الثورة الرقمية ; التسويق الشبكي ; الشبكات الاجتماعية


الوحدة النقدية الشروط والمحددات (دراسة حالة دول منطقة اليورو في ظل أزمة الديون السادية)

رواق خالد, 

الملخص: بعد تبنيه للعملة الموحدة واجها الإتحاد الأوروبي العديد من الصعوبات، التي ترجع أساسا إلى ضعف فعالية التنسيق بالنسبة للسياسات الكلية للدول الأعضاء، خاصة في حالات عدم الاستقرار الاقتصادي الناجم عن الصدمات الخارجية. ومنذ 2008، زادت شدة هذه الصدمات وتناقصت قدرة السلطات العمومية على لتصدي لها، كما أن غياب النظرة الواضحة والشاملة للحكومات والمسؤولين النقديين الأوروبيين الذين اتخذوا تدابير اتضح فيما بعد أنها غير كافية مقارنة بقوة الصدمة وشدة الأزمة. هذه الورقة تحاول إبراز محدودية عملية التنسيق داخل الإتحاد الأوروبي التي أصبحت تشكل مصدرا كبيرا لعدم الاستقرار بالنسبة لهذه المنطقة وتبين مواطن الخلل في منطقة اليورو من خلال أزمة الديون السيادية. After its adoption of the single currency, the European Union faced many difficulties, mainly due to the weak coordination effectiveness with regard to the overall policies of the member states, especially in cases of economic instability caused by external shocks. Since 2008, the severity of these shocks has increased and the public authorities ’ability to cope with them has decreased. The absence of a clear and comprehensive view of European governments and monetary officials who took measures later turned out to be insufficient compared to the strength of the shock and the severity of the crisis. This paper attempts to highlight the limitations of the coordination process within the European Union, which has become a major source of instability for this region, and shows the imbalances in the euro area through the sovereign debt crisis.

الكلمات المفتاحية: اليورو، الوحدة النقدية، الوحدة المالية، البنك المركزي


الأثر الاقتصادي والتجاري لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي - مقاربة تحليلية-

مسلم إبراهيم,  شيبوط سليمان,  تومي رحاب الإسلام, 

الملخص: يعالج هذا البحث تداعيات جائحة الكورونا على الاقتصاد العالمي، من خلال الاضطرابات الاقتصادية الكبيرة التي أحدثها هذا الوباء، والتي تتمثل في هبوط الطلب المحلي والخارجي، وانخفاض التجارة، واضطراب الإنتاج وتراجع ثقة المستهلكين وصعوبة الأوضاع المالية، حيث واجهت البلدان المصدرة للنفط صدمة إضافية تمثلت في الهبوط الشديد في أسعار النفط، فقد أدت القيود المفروضة على السفر عقب وقوع هذه الأزمة المتعلقة بالصحة العامة إلى تراجع الطلب العالمي على النفط، مما أدى إلى انخفاض أسعار النفط بما يزيد على 50% منذ بدء الأزمة، ومن المتوقع لهذه الصدمات المتشابكة أن توجه للنشاط الاقتصادي في العالم ضربة عنيفة خلال النصف الأول من العام الجاري على أقل تقدير. This research addresses the repercussions of the corona pandemic on the global economy, through the major economic turmoil caused by this epidemic, which is the decline in domestic and external demand, low trade, production disruption and the decline in consumer confidence and the difficulty of financial conditions, as oil-exporting countries faced an additional shock of decline Severe oil prices, travel restrictions following this public health crisis have led to a decline in global oil demand, which has led to a drop in oil prices by more than 50% since the crisis began, and these interlocking shocks are expected to direct economic activity in The world is a violent blow during the first half of this year at least.

الكلمات المفتاحية: Corona Virus ; International Trade ; Global Economy



Les 10 articles les plus téléchargés

528 أثر جائحة كورونا على مؤشرات الاقتصاد العالمي 513 أزمة فايروس كورونا: العولمة و دور جديد للدولة اقتصاديا 194 إعادة هندسة العمليات الإدارية كمدخل إداري حديث لتحسين الأداء التنظيمي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية- دراسة حالة شركة سونلغاز بولاية بسكرة- 186 أثر إدارة وتطوير المنتجات المالية في تنشيط السوق المالية –دراسة مقارنة بين الأسواق المالية لكل من الجزائر والمغرب وتركيا للفترة (2005-2017) 174 دراسة قياسية لأثر بعض محددات سياسة تحرير التجارة الخارجية و السياسة التجارية على الميزان الخارجي في الجزائر خلال الفترة (1980-2017) 166 الإستثمار في الطاقات المتجددة كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة، حالة الجزائر 166 الانتقال باتجاه الدولية: ماهي استراتيجية التدويل المناسبة في ظل معالم الاسواق الدولية؟ دراسة حالة مجمع سيفيتال 145 التمويل الأصغر كآلية لتحقيق التنمية الإقتصادية في البلدان النامية - تجربة السودان، المغرب، بنغلادش والجزائر- 140 أخلاقيات التسويق ودورها في تحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية –بالإشارة للعلامة التجارية (Dr.Bronner) - 134 التحويل المالي الالكتروني: آليات التعامل والمخاطر في ظل عصرنة وسائل الدفع