مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة


Description

مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة مجلة علمية فصلية دولية محكمة مجانية غير تجارية ولا تفرض رسوم على قبول النشر والطبع والتحكيم، تصدر بصفة دورية عن جامعة زيان عاشور بالجلفة (الجزائر)، في عددين (جوان ، ديسمبر) من كل سنة. تشكل مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة فضاءً علميا رحباً لمختلف الأساتذة والباحثين من داخل الجزائر وخارجها، بغرض نشر البحوث العلمية التي لم سبق نشرها في مجلة أو تظاهرة علمية- والمتسمة بالجودة والأصالة، والمكرسة لقواعد البحث العلمي والأمانة العلمية، والمحررة بإحدى اللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية. هدف المجلة هو تشجيع فعل التشارك المعرفي بين مختلف الأساتذة، الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه، وذلك من أجل الإرتقاء بسياق البحث العلمي، من خلال دعم البحوث العلمية ذات الإضافة الملموسة من خلال معالجة مشكلة ميدانية أو فجوة بحثية، إضافة إلى توفير قاعدة بيانات بحثية مطبوعة وإلكترونية تشكل مرجعا مفيدا للباحثين والمطالعين. وتهتم المجلة بالميادين البحثية التالية: -الاقتصاد والاقتصاد القياسي؛ -إدارة الأعمال؛ -المحاسبة والمالية؛ - التسويق؛ - المالية.

Annonce

دعوة للنشر

إشعار بتغيير دورية المجلة

 

تم تغيير دورية النشر في المجلة لتصبح المجلة سداسية بدلا من فصلية

(إصدار عددين في كل سنة /  عدد خاص بشهر جوان / عدد خاص بشهر ديسمبر)

23-04-2021


4

Volumes

10

Numéros

118

Articles


الوحدة النقدية الشروط والمحددات (دراسة حالة دول منطقة اليورو في ظل أزمة الديون السادية)

رواق خالد, 

الملخص: بعد تبنيه للعملة الموحدة واجها الإتحاد الأوروبي العديد من الصعوبات، التي ترجع أساسا إلى ضعف فعالية التنسيق بالنسبة للسياسات الكلية للدول الأعضاء، خاصة في حالات عدم الاستقرار الاقتصادي الناجم عن الصدمات الخارجية. ومنذ 2008، زادت شدة هذه الصدمات وتناقصت قدرة السلطات العمومية على لتصدي لها، كما أن غياب النظرة الواضحة والشاملة للحكومات والمسؤولين النقديين الأوروبيين الذين اتخذوا تدابير اتضح فيما بعد أنها غير كافية مقارنة بقوة الصدمة وشدة الأزمة. هذه الورقة تحاول إبراز محدودية عملية التنسيق داخل الإتحاد الأوروبي التي أصبحت تشكل مصدرا كبيرا لعدم الاستقرار بالنسبة لهذه المنطقة وتبين مواطن الخلل في منطقة اليورو من خلال أزمة الديون السيادية. After its adoption of the single currency, the European Union faced many difficulties, mainly due to the weak coordination effectiveness with regard to the overall policies of the member states, especially in cases of economic instability caused by external shocks. Since 2008, the severity of these shocks has increased and the public authorities ’ability to cope with them has decreased. The absence of a clear and comprehensive view of European governments and monetary officials who took measures later turned out to be insufficient compared to the strength of the shock and the severity of the crisis. This paper attempts to highlight the limitations of the coordination process within the European Union, which has become a major source of instability for this region, and shows the imbalances in the euro area through the sovereign debt crisis.

الكلمات المفتاحية: اليورو، الوحدة النقدية، الوحدة المالية، البنك المركزي



Les 10 articles les plus téléchargés

751 أثر جائحة كورونا على مؤشرات الاقتصاد العالمي 625 أزمة فايروس كورونا: العولمة و دور جديد للدولة اقتصاديا 244 إعادة هندسة العمليات الإدارية كمدخل إداري حديث لتحسين الأداء التنظيمي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية- دراسة حالة شركة سونلغاز بولاية بسكرة- 242 تمويل القرض العقاري في البنوك الإسلامية دراسة حالة إجارة منتهية بالتمليك (بنك البركة الجزائري –وكالة البليدة) 236 أثر إدارة وتطوير المنتجات المالية في تنشيط السوق المالية –دراسة مقارنة بين الأسواق المالية لكل من الجزائر والمغرب وتركيا للفترة (2005-2017) 218 الانتقال باتجاه الدولية: ماهي استراتيجية التدويل المناسبة في ظل معالم الاسواق الدولية؟ دراسة حالة مجمع سيفيتال 208 دراسة قياسية لأثر بعض محددات سياسة تحرير التجارة الخارجية و السياسة التجارية على الميزان الخارجي في الجزائر خلال الفترة (1980-2017) 208 الإستثمار في الطاقات المتجددة كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة، حالة الجزائر 196 التحويل المالي الالكتروني: آليات التعامل والمخاطر في ظل عصرنة وسائل الدفع 184 أخلاقيات التسويق ودورها في تحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية –بالإشارة للعلامة التجارية (Dr.Bronner) -