مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة


Description

مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة مجلة علمية نصف سنوية دولية محكمة مجانية غير تجارية ولا تفرض رسوم على قبول النشر والطبع والتحكيم، تصدر بصفة دورية عن جامعة زيان عاشور بالجلفة (الجزائر)، في عددين (جوان ، ديسمبر) من كل سنة. تشكل مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة فضاءً علميا رحباً لمختلف الأساتذة والباحثين من داخل الجزائر وخارجها، بغرض نشر البحوث العلمية التي لم سبق نشرها في مجلة أو تظاهرة علمية- والمتسمة بالجودة والأصالة، والمكرسة لقواعد البحث العلمي والأمانة العلمية، والمحررة بإحدى اللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية. هدف المجلة هو تشجيع فعل التشارك المعرفي بين مختلف الأساتذة، الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه، وذلك من أجل الإرتقاء بسياق البحث العلمي، من خلال دعم البحوث العلمية ذات الإضافة الملموسة من خلال معالجة مشكلة ميدانية أو فجوة بحثية، إضافة إلى توفير قاعدة بيانات بحثية مطبوعة وإلكترونية تشكل مرجعا مفيدا للباحثين والمطالعين. وتهتم المجلة بالميادين البحثية التالية: -الاقتصاد والاقتصاد القياسي؛ -إدارة الأعمال؛ -المحاسبة والمالية؛ - التسويق؛ - المالية.

Annonce

إشعار بتغيير دورية المجلة

 

تم تغيير دورية النشر في المجلة لتصبح المجلة سداسية

بدلا من فصلية

(إصدار عددين في كل سنة /  عدد خاص بشهر جوان / عدد خاص بشهر ديسمبر)

23-04-2021


5

Volumes

12

Numéros

131

Articles


آليات مكافحة الفساد الاقتصادي للحد من تأثيره على التنمية الاقتصادية في الدول النامية

قندوز خالد بن الوليد,  لخنش فريد,  بيض القول عبد الرحمان, 
2022-05-13

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معالجة عوائق التنمية الاقتصادية في الدول النامية، والتي تواجه عدة صعوبات وتحديات في كافة المجالات الاجتماعية والسياسة وكذا الاقتصادية لتحقيق أهدفها المنشودة، ذلك أن ظاهرة الفساد الاقتصادي تعتبر من بين أهم المعضلات التي تعيق عملية النمو والتنمية، وعلى هذا الأساس تبرز العلاقة العكسية بين الفساد الاقتصادي والتنمية الاقتصادية في الدول النامية. وهذا التأثير راجع للانتشار الواسع لصور الفساد في أوساط المجتمع مثل الرشوة والتهرب الضريبي والجمركي وغيرها، ولمواجهة الوضعية بات من الضروري على الحكومات أن تتخذ الإجراءات اللازمة للحد من آثرها، من خلال اعتماد الآليات والاستراتيجيات الفعالة التي من شأنها خفض هذا التأثير ورفع معدلات النمو والتنمية في هذه الدول. This study aims at addressing the obstacles of economic development in developing countries that face many several difficulties and challenges in all aspects of social, political as well as economic spheres to attain their desired objectives. The issue of economic corruption is considered to be a major obstacle to the course of growth and development, and it's on this basis it appears that a reverse relationship exists between economic corruption and economic development in developing countries. This effect is mainly due to the widespread of corruption within the society such as bribery, tax and customs evasion and other forms of misconducts. To counter the situation, it has become necessary for governments to take the necessary measures to limit its impact by adopting effective mechanisms and strategies that would reduce this impact and raise the growth and development rates in these countries.

الكلمات المفتاحية: الفساد الاقتصادي ; التنمية الاقتصادية ; الدول النامية



Les 10 articles les plus téléchargés

1 278 أثر جائحة كورونا على مؤشرات الاقتصاد العالمي 902 أزمة فايروس كورونا: العولمة و دور جديد للدولة اقتصاديا 610 التحويل المالي الالكتروني: آليات التعامل والمخاطر في ظل عصرنة وسائل الدفع 574 الاتصالات الإدارية وأثرها في فاعلية القرارات الإدارية - دراسة ميدانية على المؤسسات التعليمية العامة– بلدية الأبيار 525 محاسبة الموارد البشرية وفقا لمعايير المحاسبة الدولية في المؤسسات الاقتصادية 520 إعادة هندسة العمليات الإدارية كمدخل إداري حديث لتحسين الأداء التنظيمي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية- دراسة حالة شركة سونلغاز بولاية بسكرة- 506 الانتقال باتجاه الدولية: ماهي استراتيجية التدويل المناسبة في ظل معالم الاسواق الدولية؟ دراسة حالة مجمع سيفيتال 496 تمويل القرض العقاري في البنوك الإسلامية دراسة حالة إجارة منتهية بالتمليك (بنك البركة الجزائري –وكالة البليدة) 419 أثر إدارة وتطوير المنتجات المالية في تنشيط السوق المالية –دراسة مقارنة بين الأسواق المالية لكل من الجزائر والمغرب وتركيا للفترة (2005-2017) 404 أخلاقيات التسويق ودورها في تحسين الصورة الذهنية للعلامة التجارية –بالإشارة للعلامة التجارية (Dr.Bronner) -