مجلة النص
Volume 9, Numéro 2, Pages 498-521
2022-06-04

السرد البصري والتشكيلي في الفن

الكاتب : بن مخلوف سلبمة .

الملخص

الملخص: استخدم الإنسان منذ أقدم العصور الصورة البصرية للإفصاح عما يجتاح ذاته من مشاعر وأحاسيس وكان هناك دائماً علاقة متداخلة بين الفن التشكيلي والأدب، وقد اتخذ الإنسان الأول من فنه وسيلة لتسجلي خبراته، وتوثيق تاريخ أجداده وكرسالة بصرية تروى للآخرين حياة الشعوب وتسرد الحقائق الثقافية والتطلعات العامة. فقد بدأ السرد مع تاريخ البشرية ذاته، ولا يوجد ولم يكن هناك في أي مكان شعب بدون سرد، شهدت أساليب السرد في الفنون البصرية تغييرات في الشكل والوظيفة عبر التاريخ وكان الموقف منها والوعي بها متغيرا من عصر إلى آخر حيث اختلفت الطرق والفلسفات ومن ثم يتجه هذا البحث إلى دراسة مفهوم السرد الفني البصري مع التعرض للنشأة التاريخية للسرد الفني البصرى، وأنواع الفنون السردية وطرقه. Abstract Man has used since ancient times the visual image for revealing the feelings and sensations he want to express, and there was always an interlacing relationship between the fine art and literature. The first human has taken, from his art, a means to record his experiences and document his ancestor's history, and as a visual message to be narrated to the others of the peoples' lives Aspiration has started with the very humanity history itself, and there is no, and had not been anywhere a people without narrative. The narrative methods in visual arts have witnessed changes in form and function across history, and the attitude towards it and the awareness there of was variable across ages Then the research does turn to the study of the, the visual artistic narrative, broaching the historical evolution of the visual artistic narrative., Aspiration has started .

الكلمات المفتاحية

السرد، الفنون التشكيلية، المشهد، عصر النهضة، اللوحة الفنية.