Revue des Sciences Sociales


Description

مجلة العلوم الاجتماعية هي مجلة متعددة الاختصاصات , تنشر مقالات ودراسات في عديد الحقول المعرفية , من قبيل علم الاجتماع والأنثروبولوجيا وعلم النفس والديموغرافيا والفلسفة. مع تخصيص أجنحة مهمة للإنسانيات. من بين الأهداف الأساسية للمجلة : إضاءة ونشر البحوث العلمية المثبت أهميتها , حيث يتم نشر وعرض الجهود البحثية ودراسات الدكتوراليين , في جميع التخصصات الاجتماعية والإنسانية. تستهدف المجلة جمهورا بخلفيات أكاديمية معترف بها , وكذلك الباحثين الراغبين في تطوير واستكمال أبحاثهم. مجلة العلوم الاجتماعية دورية (سنوية) ، تنظم رزنامتها وفق الآتي : ستة أشهر لتقديم طلبات النشر , ثلاثة أشهر للتحكيم , وخمسة عشر يومًا لإعلام المؤلفين بخصوص دراساتهم غرض النشر. مجلة العلوم الاجتماعية لديها موقع ألكتورني على شبكة الإنترنتwww.univ-oran2/revuefss , وهي متاحة لجمهور واسع من المتلقين والمشاركين على الصعيدين الوطني والدولي. La revue des sciences sociales est une revue pluridisciplinaire publiant des études et des réflexions notamment dans les champs de la sociologie, de l'anthropologie, de la psychologie, de la démographie et de la philosophie, tout en consacrant des volets importants aux humanités. Parmi les objectifs primordiaux de la revue : donner de la visibilité aux recherches scientifiques, dont la pertinence est établie et permettre une visibilité de l'effort de recherche et d'étude aux doctorants, toutes disciplines sociales et humaines confondues. La revue vise un public d'envergure académique reconnue ainsi que des chercheurs en situation d'évolution. La revue des sciences sociales dont la périodicité est annuelle, retient pour échéancier : six mois pour les soumissions, trois mois pour l'expertise et quinze jours pour avertir les auteurs. La revue des sciences sociales qui dispose d'un site web (www.univ-oran2/revuefss) est accessible à un large public tant national qu'international. The journal of the social sciences is a multidisciplinary journal publishing studies and reflections, particularly in the fields of sociology, anthropology, psychology, demography and philosophy, while devoting important components to the humanities. Among the primary objectives of the journal: to give visibility to scientific research, whose relevance is established and to allow visibility of the research and study effort to PhD students, all social and human disciplines combined. The journal targets an audience of recognized academic standing as well as researchers in a changing situation. The review of the social sciences, whose periodicity is annual, retains as a deadline: six months for submissions, three months for expertise and fifteen days to warn authors. The social science journal which has a website (www.univ-oran2 / revuefss) is accessible to a wide audience both nationally and internationally.


3

Volumes

5

Numéros

71

Articles


دور الأخصائي النفسي العيادي في بيئة انتشار وباء كوفيد- 19

غيات بوفلجة, 
2021-01-15

الملخص: تركز المناهج الدراسية التي تقدمها الجامعة الجزائرية لطلبة علم النفس، بما في ذلك علم النفس الإكلينيكي على المهارات والمجالات التي يهتم بها الأخصائيون النفسيون في الحالات العادية. إلا أن ظهور بعض الأزمات والأوبئة والحالات الطبية الاستثنائية كحالة انتشار جائحة كوفيد 19 مثلا، يرغم الأخصائيين النفسيين إلى التدخل لمواجهته، حتى دون أن يكونوا مستعدين لذلك، نتيجة طبيعة تدريبهم، وحداثة ظهور الوباء. تلقي هذه الدراسة الضوء على واقع تدريب الأخصائيين النفسيين في الجامعة الجزائرية، ومكانتهم في المنظومة الصحية، ودورهم في مواجهة وباء كوفيد 19. كما تتطرق إلى بعض الإصلاحات الواجب اتخاذها على مستوى التعليم الجامعي لتحسين مستوى تدريب الطلبة ورفع مستوى أداء ا أخصائيين النفسيين وإعدادهم لمواجهة الأزمات والأوبئة الطارئة.

الكلمات المفتاحية: التكوين الجامعي، علم النفس العيادي، كفاءة الأخصائي النفسي، كوفيد 19، المساندة النفسية.


مواثيق الثورة التحريرية الجزائرية وإشكالية بناء الدولة

عميور صالح دعاس, 
2021-01-15

الملخص: تثير مواثيق الثورة التحريرية الجزائرية العديد من الإشكاليات والتساؤلات لم ينته النقاش والجدال حولها إلى حد الآن، بل الكثير منها مازال محل خصومات ومناكفات وتوظيف سياسي. لعل أهمها يتمثل في ما إذا كانت هذه المواثيق تحمل في طياتها أي نموذج أو مقاربة للدولة الجزائرية المراد بناؤها بعد الاستقلال؟. وللإجابة على هذا التساؤل كان يجب علينا التطرق إلى المواثيق الأساسية للثورة التحريرية، وهي بيان أول نوفمبر، وثيقة الصومام ووثيقة مؤتمر طرابلس. هذه المواثيق التي تؤرخ لمراحل حاسمة ومنعطفات مفصلية في مسار الثورة، تعكس في مجملها الصراعات الداخلية بين قادة الثورة حول الخيارات السياسية والإيديولوجية من جهة، وحول شرعية من يحكم في الجزائر المستقلة من جهة ثانية.

الكلمات المفتاحية: الثورة التحريرية الجزائرية، بيان اول نوفمبر، مؤتمر الصومام، مؤتمر طرابلس،إقامة الدولة، استعادة الدولة