Revue des Sciences Sociales
Volume 5, Numéro 6, Pages 110-138
2021-07-23

العوامل المؤثرة في تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في المغرب

الكاتب : أغبال أحمد . ملهوني خالد . حابا محمد .

الملخص

تم تصميم الدراسة الحالية من أجل الكشف عن أثر بعض المتغيرات الشخصية والأسرية على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في المغرب. يتعلق الأمر بالأداء السابق والكفاءة الذاتية المدركة والانفعالات الأكاديمية والموارد التربوية الأسرية. وأجري البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول والصف الثالث الإعدادي بلغ عددها 1190 تلميذا وتلميذة. واستخدم أسلوب تحليل المسار لاختبار النموذج المقترح لتفسير تباين درجات التلاميذ في الرياضيات. ومن أهم النتائج المتوصل إليها وجود فروق معنوية بين نموذج الصف الأول ونموذج الصف الثالث الإعدادي تعزى إلى ثلاث عوامل أساسية، وهي الأداء السابق والكفاءة الذاتية المدركة والقدرة على تدبير الواجبات المنزلية. تختلف القوة التفسيرية لهذه العوامل من مرحلة دراسية إلى أخرى، حيث يتراجع التأثير الإيجابي للأداء السابق على التحصيل في الرياضيات، بينما يتزايد تأثير الكفاءة الذاتية المدركة. وكذلك يزداد تأثير القدرة على تدبير الواجبات المنزلية على الكفاءة الذاتية مع مرور الوقت.

الكلمات المفتاحية

الكفاءة الذاتية المدركة، شغف الرياضيات، قلق الرياضيات، مفهوم الذات الأكاديمي، الأداء السابق، مهارات تدبير الواجبات المنزلية، الموارد التربوية الأسرية.