Revue des Sciences Sociales
Volume 5, Numéro 5, Pages 53-68
2018-09-03
الكاتب : شليح مالك توفيق . مداح بن عودة .
:تبذل الأسر الجزائرية جهودا كبيرة لتعليم أبنائها، وضمان نجاحهم مدرسيا.فهي من أجل هذه الغاية توفر كل الوسائل المادية والمعنوية، فنجاح أبنائها دراسيا أصبح يمثل مشروعا شخصيا للآباء والأمهات. فهم مجندون يوميا من أجل مرافقة أبنائهم في مراجعة الدروس، وحتى في ذهابهم وإيابهم من وإلى المدرسة. إلا أن هذا الحرص غالبا ما يكون مصاحبا لطموحات وتوقعات لا تراعي إمكانات الأبناء العقلية والنفسية، وبالتالي تمارس الأسرة من حيث تريد نجاح أبنائها ضغطا زيادة على الضغوط المدرسية العادية، مما يتسبب في حدوث اضطرابات نفسية واجتماعية للأبناء.
التمثلات الاجتماعية - النجاح المدرسي - الضغط المدرسي
سومية قدي
.
ص 121-128.
سالم يعقوب
.
عزيزي سارة
.
ص 59-70.
بطاهر بختة
.
ص 134-154.
حداد يسمينة
.
خواجه فقيه
.
ص 463-477.