مجلة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية


Description

مجلة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية هي مجلة علمية أكاديمية محكمة سداسية مجانية، تصدر عن مخبر القانون الدستوري والحكم الراشد، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم، الجزائر، وهي مجلة متعددة التخصصات تهتم بمجالات القانون، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، والإدارة العامة، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذه المجالات، من خلال نشر الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية. تفتح المجلة فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية للمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجالات تخصصها، باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية، بهدف تطوير المعرفة العلمية وترقيتها بما يعود بالفائدة على مؤسساتنا الجامعية خاصة وعلى المجتمع عامة.


5

Volumes

8

Numéros

69

Articles


مفهوم ظاهرة استغلال النفوذ الوظيفي وعوامل انتشارها

مجدوب عبد الرحمان, 

الملخص: استغلال النفوذ الوظيفي يمثل بصفة عامة،جميع المحاولات التي يقوم بها المدراء والموظفين، والتي يضعون من خلالها مصلحتهم الخاصة وغير المشروعة فوق المصلحة العامة، متجاوزين القيم التي تعهدوا باحترامها وخدمتها والعمل على تطبيقها، ويعد استغلال النفوذ الوظيفي انتهاك للواجب العام، وانحرافا عن المعايير الأخلاقية في العمل الوظيفي، ومن ثم يعد سلوكا غير قانوني وغير أخلاقي. وتلعب مجموعة من العوامل دورا هاما في انتشار ظاهرة استغلال النفوذ الوظيفي في المجتمع، فهناك عوامل إدارية واقتصادية، وأخرى اجتماعية وقانونية.

الكلمات المفتاحية: استغلال النفوذ ; الموظف ; أسباب استغلال النفوذ


التنمية الصحية المستدامة في الجزائر وفرص المضي قدما نحو 2030

غنو أمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن التنمية الصحية بكونها الأساس لتحقيق التنمية بمختلف أبعادها، حيث زاد الحديث عن موضوع الصحة خاصة مع توسع خريطة الأمراض وظهور أوبئة جديدة لم تكن من قبل، إضافة إلى التحديات البيئية والتهديد الذي أصبحت تشكله اليوم على صحة الانسان. وعليه سنتناول توضيح مكانة التنمية الصحية من خلال دراستنا للسياسة الصحية الجزائرية، مبرزين أهم مؤشرات الحالة الصحية، وتسليط الضوء على بعض العقبات التي تقف في طريق تحقيق التنمية الصحية، متناولين أيضا استجابة البرنامج الانمائي لفيروس كورونا المستجد وكيف يمكن تحقيق الانصاف في الصحة الذي يدخل ضمن أجندة التنمية المستدامة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها أن سياسات التنمية بشكل عام والمستدامة بشكل خاص في الجزائر لا تزال مجزأة، نتيجة معدلات الفقر وعدم المساواة المتدنية، وضعف أطر المشاركة في تنفیذ أهداف التنمية المستدامة، كذا ضعف استدامة هياكل الإنتاج والاقتصاد، وخلق فرص العمل. Abstract : The aim of this study is to explore health development as the basis for development in all its dimensions. The topic of health has increased, especially with the expansion of the disease map and the emergence of new epidemics that were not before, as well as the environmental challenges and threats it poses to human health. We will seek to clarify the status of health development through our study of Algerian health policy, highlighting the main indicators of the health situation and highlighting some of the obstacles to health development. The study reached a set of results, the most prominent of which was that development policies in general and sustainable development in particular in Algeria are still fragmented, as a result of poverty and low inequality, weak frameworks for participation in the implementation of sustainable development goals, as well as weak sustainability of production and economic structures, job creation.

الكلمات المفتاحية: التنمية الصحية؛ التنمية المستدامة؛ التنمية الصحية المستدامة؛ البرنامج الإنمائي لأزمة كوفيد- 19. ; : healthy development; sustainable development; sustainable health development; COVID-19 crisis development programme.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 468 الرقابة على دستورية القوانين في الجزائر: سياسية شكلا وقضائية موضوعا 751 برنامج دعم قدرات الفاعلين المحليين (كابدال): خطوة نحو الديمقراطية التشاركية والتنمية المستدامة 665 نفاذ المعاهدات الدولية في النظام القانوني الجزائري 663 المعايير الموضوعية للتمييز بين رقابة المطابقة ورقابة الدستورية ورقابة الدفع بعدم الدستورية وفقا للتعديل الدستوري 2016 Objective criteria for distinguishing between conformity control, constitutional control and the control of the exception of unconstitutionality in accordance with the 2016 constitutional amendment 639 الدفع بعدم الدستورية – قراءة في القانون العضوي رقم 18-16 607 تقييم واقع الجباية المحلية في الجزائر: الإختلالات والحلول 599 التعاون بين البلديات كآلية لمساهمة الجماعات المحلية في مجال التنمية المحلية وترشيد أملاكها. 580 التعددية السياسية وعلاقتها بالتعددية الحزبية 444 دور الإخطار في تفعيل الرقابة الدستورية على ضوء التعديل الدستوري لسنة 2016 419 دور الإصلاحات السياسية والدستورية في الجزائر في تكريس مبادئ الحكم الراشد