مجلة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية


Description

مجلة القانون الدستوري والمؤسسات السياسية هي مجلة علمية أكاديمية محكمة سداسية مجانية، تصدر عن مخبر القانون الدستوري والحكم الراشد، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم، الجزائر، وهي مجلة متعددة التخصصات تهتم بمجالات القانون، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، والإدارة العامة، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذه المجالات، من خلال نشر الأعمال العلمية التي تتسم بالأصالة والجدية. تفتح المجلة فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية للمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجالات تخصصها، باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية، بهدف تطوير المعرفة العلمية وترقيتها بما يعود بالفائدة على مؤسساتنا الجامعية خاصة وعلى المجتمع عامة.

Annonce

ضبط رزنامة استقبال المقالات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زملائي الأساتذة، الباحثين وطلبة الدكتوراه من داخل وخارج الوطن يسرني أن أوافيكم برزنامة استقبال المقالات والتي يجب احترامها والتقيد بها.

  • العدد الأول/  شهر جوان: يصدر بتاريخ 01 جوان من كل سنة في الظروف العادية، على أن تكون فترة استقبال المقالات من 01 إلى 31 جانفي من كل سنة.
  • العدد الثاني/ شهر  ديسمبر: يصدر بتاريخ 27 ديسمبر من كل سنة في الظروف العادية، على أن تكون فترة استقبال المقالات من 1 إلى 31 جويلية من كل سنة.
  • في حالة رفض المقال من حيث الشكل من طرف هيئة التحرير تمنح للمؤلف(ة) فترة (05) أيام لإعادة إرسال المقال حتى وإن كان ذلك خارج الآجال المحددة أعلاه، ويبدأ احتساب هذه الفترة من تاريخ إرسال الإشعار من طرف رئيس التحرير، وفي حالة انتهاء هذه الفترة لا يرسل المقال من جديد وفي حالة إعادة إرساله يرفض مباشرة.
  • المقالات باللغة الإنجليزية غير معنية بهذه الآجال، كما هو الحال بالنسبة للمقالات الواردة من خارج الجزائر -الآجال مفتوحة طوال السنة-

كل المقالات التي ترسل خارج هذه الآجال هي مقالات مرفوضة

ملاحظات مهمة:

  • يرجى تحميل القالب الجديد للمجلة والتقيد به بشكل كامل ودقيق
  • إدراج الملخص بلغة المقال واللغة الإنجليزية إجباري  على المنصة وهذا ينطبق أيضاً على العنوان والكلمات المفتاحية سواءً كانت لغة المقال العربية أو أي لغة أجنبية أخرى.
  • إجبارية التعامل بالإيميل المهني
  • التهميش يكون بطريقة apa
  • إجبارية إرسال إشهاد بالتدقيق اللغوي للملخص بالإنجليزية من طرف مختص وتدقيق المقال باللغة العربية للمقالبعد قبوله للنشر وهو نفس الأمر بالنسبة للمقالات باللغة الإنجليزية.
  • ضرورة إرسال وثيقة التعهد بأصالة الأعمال إلى إيميل رئيس التحرير مباشرة بعد إرسال المقال عبر البوابة على الأيميل التالي:
  • ali.belarbi@univ-mosta.dz
  • إجبارية تنويع المراجع وخاصة ما تعلق باللغة
  • لا يمكن لمؤلف نشر في عدد سابق أن يعيد النشر في المجلة إلاّ بعد مرور سنة كاملة على النشر الأخير، وفي حالة طلبة الدكتوراه يرجى الإشارة في هذه الحالة إلى المشرف كمشرف وليس كمؤلف ثاني
  • ترفض كل المقالات التي لا تحترم هذه الشروط
  • رئيس التحرير: د.بلعربي علي

 

30-12-2022


6

Volumes

11

Numéros

107

Articles



Les 10 articles les plus téléchargés

2 193 الرقابة على دستورية القوانين في الجزائر: سياسية شكلا وقضائية موضوعا 1 825 التعددية السياسية وعلاقتها بالتعددية الحزبية 1 573 تقييم واقع الجباية المحلية في الجزائر: الإختلالات والحلول 1 424 نفاذ المعاهدات الدولية في النظام القانوني الجزائري 1 191 المعايير الموضوعية للتمييز بين رقابة المطابقة ورقابة الدستورية ورقابة الدفع بعدم الدستورية وفقا للتعديل الدستوري 2016 Objective criteria for distinguishing between conformity control, constitutional control and the control of the exception of unconstitutionality in accordance with the 2016 constitutional amendment 1 130 الدفع بعدم الدستورية – قراءة في القانون العضوي رقم 18-16 1 051 برنامج دعم قدرات الفاعلين المحليين (كابدال): خطوة نحو الديمقراطية التشاركية والتنمية المستدامة 919 التعاون بين البلديات كآلية لمساهمة الجماعات المحلية في مجال التنمية المحلية وترشيد أملاكها. 890 القواعد القانونية لحماية البيئة في دولة فلسطين المحتلة في ظل الاحتلال الإسرائيلي. 782 طبيعة النظام السياسي وأثره في توجيه السلوك الخارجي للدولة: السياسة الصينية اتجاه دول المغرب العربي نموذجا