مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 129-149
2023-12-31

تحليل محتوى القيم المتضمنة في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي:دراسة مقارنة بين كتب الجيل الأول والثاني

الكاتب : القني عبدالباسط . بن يحي عطاءالله .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تبيان الفروق الموجودة بين جيلي الكتاب المدرسي للغة العربية لسنة خامسة ابتدائي في تواجد القيم في محتواهما، ولصالح أي جيل من المنهجين، الست(الاجتماعية، الدينية، النظرية، السياسية، الجمالية، الاقتصادية)، وذلك باعتماد على منهج تحليل المحتوى لمعرفة نوعية القيم وتكراراتها في كل كتاب والفروق في التكرارات بين الكتابين، حيث خلصت الدراسة إلى تواجد تقارب في بعض القيم بين الجيلين وتفاوت في بعض القيم الأخرى، إلا أنها غير مدروسة بشكل تربوي دقيق لبعض القيم لعدم مناسبتها للمرحلة النمائية للتلميذ المرحلة الابتدائية كماً وكيفاً. الكلمات المفتاحية: قيم؛ منهاج؛ الكتاب المدرسي. Abstract:This study aimed to clarify the differences that escist between the two generations of the Arabic language textbook for the fifth year of Primary school in the presence of values in their content, and in favor of any generation of the two approaches, as well as knowing the order of the six values (social, religious, theoretical, political, aesthetic, economic), where the study concluded that there is a Convergence in values between the two generations and disparity in some values, but they are not carefully studied in an educational manner for some values because they are not suitable for the developmental stage of the primary school student in quantity and quality. Keywords: values; curriculum;textbook.

الكلمات المفتاحية

قيم ; منهاج