العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 8, Numéro 1, Pages 156-172
2024-01-23

تقييم المكتسبات والبطاقة التحليلية في أنشطة اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي

الكاتب : مكاوي خديجة .

الملخص

أولت وزارة التربية والتعليم بالجزائر اهتماما كبيرا ومتميزا بالسنة الخامسة من التعليم الابتدائي ،كونها المرحلة الفاصلة بين السنة الأخيرة من التعليم الابتدائي وبداية مرحلة جديدة في التعليم المتوسط، بدءا من إصلاحات الجيل الثاني إلى إلغاء الامتحان الوطني للسنة الخامسة ؛إلى تطبيق إستراتيجية جديدة في التقييم والتي أضافتها الهيئات المختصة بالتربية والتعليم في الموسم الدراسي 2022 / 2023، وقد عُرفت "بامتحان تقييم المكتسبات" ،يخضع لمعاير وتقديرات، يفسّرها ويضبطها. ونظرا لجدّة الموضوع –لم يسبق لمقال الحديث عنه فهو وليد الأشهر الماضية فقط- جاء هذا المقال لتسليط الضوء على مفهوم تقييم المكتسبات في المدرسة الجزائرية، وكيفية تطبيقها في غرفة الصف وذلك من خلال دراسة وصفية تحليلية لبيان أهميتها والجديد الذي تحمله،ومن النتائج التي أسفر عليها البحث، التقويم الدقيق للمتعلم ومعرفة نقاط القصور الحقيقية للمتعلم. The Ministry of Education in Algeria paid great and distinct attention to the fifth year of primary education, so it implemented a new evaluation strategy during the 2022/2023 academic season, known as the “acquisitions assessment exam,” which is subject to standards and assessments, which it interprets and controls. Given the novelty of the topic, this article came to shed light on the concept of evaluating gains in the Algerian school, and how to apply it in the classroom, through a descriptive and analytical study to demonstrate its importance and the newness it brings.

الكلمات المفتاحية

الخامسة ابتدائي –تقييم المكتسبات – البطاقة التحليلية – سلم التقدير –أنشطة اللغة العربية