مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 4, Numéro 1, Pages 31-41
2020-06-28

متطلبات تبني التدقيق الاجتماعي بمنظمات الأعمال

الكاتب : شراد صابر . صحراوي فارس .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلي ضبط المفاهيم المتعلقة بالتدقيق الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية، بالإضافة إلي التعرف على مقومات نجاح التدقيق الاجتماعي ومتطلبات تبنيه بمنظمات الأعمال، كون النتائج التي حققها التدقيق في المجال المالي والمحاسبي أبهرت الباحثين والمهتمين به، مما أدى لتكثيف البحث من أجل إدخال تقنيات التدقيق في الأداء الاجتماعي للمنظمة، كون أن المسؤولية الاجتماعية أصبحت القضية الأكثر أهمية فهي ترتبط بعلاقات ومتغيرات متعددة سواء منها ما كان داخل المنظمة أم خارجها. كما أن يهدف التدقيق الاجتماعي إلى فحص النقدي للإحداث والظروف التي وقعت بسببها وقياسها فهو عمل تحليلي بحت، له مبادئ ويعتمد على أدوات منهجية ، وقد خلصت الدراسة أنه للقيام بالتدقيق الإجتماعي يجب أولا قياس المعلومات المتعلقة بالأداء الاجتماعي للمنظمة. This study aimed at controlling concepts related to social auditing and social responsibility, in addition to identifying the elements of success of social auditing and the requirements for its adoption in business organizations, as the results achieved by auditing in the financial and accounting field dazzled researchers and those interested in it, which led to intensified research in order to introduce auditing techniques in performance The social of the organization, since social responsibility has become the most important issue, it is linked to multiple relationships and variables, whether it is inside or outside the organization. Also, the social audit aims to critically examine and measure the events and circumstances that occurred due to it. It is a purely analytical work that has principles and depends on methodological tools The study concluded that in order to perform the social audit the information related to the social performance of the organization must first be measured.

الكلمات المفتاحية

تدقيق ، تدقيق اجتماعي ، مسؤولية اجتماعية ، مقومات نجاح تدقيق .