مجلة البحوث و الدراسات التجارية


Description

مجلة دورية نصف سنوية ذات لجنة علمية للقراءة و الاستشارة تصدر عن قسم العلوم التجارية بكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير بجامعة الجلفة و تهتم بنشر البحوث و الدراسات في ميدان العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير، و تهدف إلى فتح أفق جديدة في مجال البحث العلمي لفائدة الباحثين و الطلبة من خلال المساهمة في نشر أبحاثهم في مجال العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير باللغة العربية واللغتين الأجنبيتين الفرنسية والانجليزية. ونسعى إلى أن تكون هاته المجلة منبرا لالتقاء الأقلام وتطوير المعارف وإنارة سبيل العلم لمختلف القراء.

3

Volumes

5

Numéros

70

Articles


تطوير الخدمات البنكية في ظل اقتصاد المعرفة – دراسة بنك الفلاحة و التنمية الريفية – بسكرة-

ايمان نورالدين, 

الملخص: اقتصاد المعرفة هو نمط اقتصادي متطور قائم على الاستخدام الواسع للمعلوماتية في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي. و يعتبر القطاع المصرفي من أهم القطاعات التي تأثرت باقتصاد المعرفة حيث تغيرت كل خدماتها إلى خدمات الكترونية و أصبحت تتسم بالسرعة في الانجاز و الجودة العالية. و من خلال دراستنا هذه تمكنا من تحديد العلاقة بين تطوير الخدمات البنكية و الانتقال إلى اقتصاد المعرفة، حيث أظهرت نتائج الدراسة الميدانية على مستوى بنك الفلاحة و التنمية الريفية- وكالة و مديرية بسكرة أن لكل من إنتاج المعرفة في البنوك و تطبيق التعلم التنظيمي و وجود بنية تحتية متطورة من تكنولوجيا المعلومات و الاتصال علاقة وطيدة بتطوير الخدمات المصرفية. Summary The knowledge economy is the economic pattern developed based on the widespread use of information networks and the Internet in various aspects of economic activity. The banking sector is the most important sectors affected by the knowledge economy, where all services have changed to electronic services and are fast becoming the achievement and high quality. Through our study of this research we were able to determine the relationship between the development of banking services and a transition to a knowledge economy, where the results showed the field study at the Bank of Agriculture and Rural Development - Agency and the Directorate of Biskra, that each of the production of knowledge in the banks and the application of organizational learning and and a sophisticated infrastructure of information technology and communication have a close relationship with the development of banking services

الكلمات المفتاحية: المعرفة، اقتصاد المعرفة، تطوير الخدمات، تكنولوجيا المعلومات، إنتاج المعرفة. ; : knowledge, knowledge economy, the development of services, Tic , production of knowledge.


دور الهيئات الحكومية في استدامة المؤسسات الاقتصادية في الجزائر

حنان تريعة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الجهات الحكومية في استدامة المؤسسات الاقتصادية في الجزائر ودورها في اشراك المؤسسات الاقتصادية في التنمية المستدامة، حيث توصلت الدراسة إلى أن الجهات الحكومية تهتم بكل من البعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لاستدامة المؤسسة الاقتصادية، ويتجلى ذلك من خلال اصدار القوانين وإعداد البرامج وإنشاء هيئات وصية متخصصة تتكفل بأحد جوانب التنمية المستدامة، إلا أنه لم ترقى هذه الإجراءات برفع من مستوى أداء المؤسسة الاقتصادية الجزائرية وتحسين تنافسيتها وجعلها الفاعل الرئيسي في تحقيق التنمية المستدامة مما يتطلب اجراء تصحيحات و إجراءات أخرى تجعل من المؤسسة الاقتصادية الجزائرية العنصر الفعال في تلك التنمية. L'étude vise à identifier la contribution des agences gouvernementales à la durabilité des institutions économiques en Algérie et leur rôle dans l'implication des institutions économiques dans le développement durable, concluant que les agences gouvernementales s'intéressent à la dimension économique, sociale et environnementale de la durabilité de l'institution économique. Des organismes spécialisés qui prendront en charge un aspect du développement durable, mais ces mesures n'ont pas été à la hauteur de la performance de l'institution économique algérienne, améliorent sa compétitivité et en font le principal acteur du développement durable. Et d'autres mesures qui font de l'establishment économique algérien un élément efficace de ce développement.

الكلمات المفتاحية: استدامة المؤسسة، التنمية المستدامة، المؤسسة الاقتصادية.


تحليل أثر الإنفاق الحكومي والمعروض النقدي على التضخم الإقتصادي باستخدام نموذج السببية لجرانجر في الجزائر خلال الفترة (1970-2016م)

صلاح الدين كروش,  فايزة بلعابد,  حنان دودان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر كلا من الإنفاق الحكومي والمعروض النقدي على معدل التضخم في الجزائر خلال الفترة (1970-2016م)، و ذلك من خلال استعراض الإطار النظري للمتغيرات الثلاث، مع عرض تطور تلك المتغيرات في الجزائر خلال تلك الفترة، ليتم بعدها إجراء الدراسة التطبيقية بالإعتماد على المناهج الحديثة في مجال تحليل السلاسل الزمنية و إجراء الإختبارات الإحصائية المناسبة وخاصة نموذج السببية لجرانجر، وقد بينت النتائج الإحصائية لاختبار العلاقة السببية بطريقة جرانجر إلى وجود علاقة سببية في اتجاه واحد تتجه من التضخم إلى كلا من المتغيرين وهما التوسع النقدي و الإنفاق الوطني الإجمالي، أما العلاقة السببية فهي غير محققة بالنسبة لكلا المتغيرين، وهو يرجع إلى طبيعة الإقتصاد الجزائري القائم على تصدير المحروقات وارتفاع فاتورة الواردات من سنة لأخرى نتيجة المشاكل الهيكيلية الكبيرة التي يعاني منها الاقتصاد الجزائري.

الكلمات المفتاحية: الإنفاق الحكومي ; المعروض النقدي ; معدل التضخم ; تحليل السلاسل الزمنية ; الإختبارات الإحصائية ; السببية لجرانجر


رأس المال البشري لخرجي الجامعات ومتطلبات منظمات الأعمال (دراسة حالة لعينة من الموظفين من خريجي الجامعات في الجزائر)

أمنة زيان,  عزيز دحماني, 

الملخص: لقد أثبتت العديد من الدراسات أن سياسة الاستثمار في رأس المال البشري لها عوائد إيجابية سواء على مستوى الاقتصاد الوطني أو على مستوى الأفراد. ويعد التعليم والتكوين استثمارا استراتيجيا في رأس المال البشري، حيث تعتبر الجامعة من أهم مصادره بالنظر إلى المسار الدراسي الطويل والمكثف الذي مر به طلبتها تلقوا فيه مجموعة من المعارف والخبرات والمهارات، و لما توليه مؤسسات التعليم العالي من اهتمام بالبحث العلمي والرسالة العلمية وسعيا منها لخدمة المجتمع المحلي والاقليمي، نسعى من خلال هذا البحث إلى دراسة ما إذا كانت مؤسسات التعليم العالي تنتج رأس مال بشري يتوافق ومتطلبات منظمات الأعمال في الجزائر، حيث قمنا بتوزيع استبيان على أربع مائة وعشرون موظف من ذوي الشهادات الجامعية في الجزائر، تم معالجة البينات ببرنامج (Spss) واتبعنا المنهج الوصفي التحليلي في تحليل نتائج العينة، حيث أظهرت الدراسة عدم وجود علاقة بين ما يتلقاه الطالب الجامعي في الجامعة وما يقوم به أثناء أدائه لوظيفته.

الكلمات المفتاحية: تعليم ; تكوين ; جامعة ; رأس المال البشري ; منظمات الأعمال


دور صيغ التمويل الاسلامي في تمويل تطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر

جغوط عبد الرزاق,  سماش كمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مختلف صيغ التمويل الاسلامي في ظل توجه الانظمة المصرفية العالمية الكلاسيكية لتبني هذه الصيغ، نظرا للفشل الذي ظل يهددها، بالإضافة الى دور الصيغ الاسلامية في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لما لها من أهمية كبيرة في تطوير ونمو هذه المؤسسات والتي تعتبر العنصر الحيوي في التنمية الاقتصادية. وقد توصلت هذه الدراسة الى أن صيغ التمويل الاسلامي تعد دعامة أساسية في تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نظرا لأساليب التمويل التشاركية المحفزة خاصة في ظل تماشيها مع الشريعة الاسلامية

الكلمات المفتاحية: صيغ التمويل الاسلامي ; الأنظمة المصرفية العالمية ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; التنمية الاقتصادية


صناديق الثروة السيادية كأسلوب استثماري استراتيجي : دراسة تحليلية

عديلة مريمت,  عز الدين بن شرشار, 

الملخص: ملخص: أسفرت الأزمة المالية العالمية عن تقلبات هائلة في الأسواق المالية، ودفعت العديد من المحللين في المؤسسات المالية إلى القول بأن صناديق الثروة السيادية في دول الخليج العربية وغيرها تلقت ضربات قوية، فقيمة استثماراتها تقلصت بشكل كبير، وتبعا لذلك تمت مراجعة خطط النمو باتجاه خفضها الأمر الذي عكس الخسائر التي تحملتها وكذلك أدى بها إلى تغيير استراتيجيتها والتوجه نحو ضخ السيولة في الأسواق المالية المحلية من أجل التخفيف من حدة الأزمة. تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة الدور الحقيقي الذي لعبته صناديق الثروة السيادية كأسلوب استثماري استراتيجي استخدم لمعالجة أزمة الرهن العقاري. La crise financière internationale a conduit à d'énormes fluctuations dans les marchés financiers mondiaux, et à pousser plusieurs analystes financiers à dire que les fonds souverains des pays de Golf arabe et d'autres avaient été frappés fortement par cette crise, suite à la diminution de la valeur de leur investissements, reflétant les pertes enregistrées et le changement radicale de leur stratégie par le retour à l'investissement dans les marchés locaux pour atténuer l'effet de la crise. Le but de cette étude est d'essayer de connaître le vrai rôle que les fonds souverains ont joué, en tant que mode d'investissement stratégique utilisé comme remède pour la crise des subprimes.

الكلمات المفتاحية: Fonds souverains ; crise des subprimes ; investissement stratégique ; contagion financière


نمذجة قياسية لحجم الواردات في الجزائر خلال الفترة 1980 - 2016 باستخدام نماذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة و المتباطئة (ARDL)

محمد العقاب,  الامين غفاري,  احمد عيساوي, 

الملخص: قمنا في هذه الوقة البحثية بنمذجة قياسية لحجم الواردات في الجزائر خلال الفترة 1980 – 2016 و اقترحنا الحصة السنوية للفرد من إجمالي الدخل الوطني الحقيقي، الحصة السنوية لإجمالي الصادرات من الناتج، سعر الصرف و احتياطي الصرف الأجنبي كمحددات للحصة السنوية لإجمالي الواردات من الناتج و بالاعتماد على منهجية الحدود تم التأكيد على أن هذه المتغيرات في حالة تكامل مشترك و لها علاقة توازن في الأجل الطويل، و تم قبول النموذج ARDL(2,4,3,4,3) و الذي يشرح حوالي %88 من التغيرات الحاصلة في تباين المتغيرة الداخلية. وعلى ضوء هذا النموذج فان متغير الدخل الفردي الحقيقي هو المتغير الوحيد فقط المقبول، حيث أن زيادة معدل نمو هذا المتغير بــ 1% يؤدي زيادة قدرها 1.46% في السنة الحالية و 2.78% في السنة القادمة لحصة الواردات من الناتج في الجزائر على المدى القصير أما على المدى البعيد فان حصة الواردات من الناتج في الجزائر تتأثر و بشكل ايجابي بحصة الصادرات من الناتج، حصة الفرد من الدخل الحقيقي و احتياطي سعر الصرف و بمرونات قدرها 0.210، 0.290 و 0.040 على التوالي و بعلاقة عكسية مع سعر الصرف و بمرونة قدرها حوالي -0.033.

الكلمات المفتاحية: الواردات، التكامل المشترك ، منهجية الحدود ، نموذج ARDL.


تنمية الايرادات في المطارات : دراسة حالة مطار وهران

وليد زقاي, 

الملخص: إن المطارات تعلب دورا حيويا في اقتصاد الدول و محركا للتنمية المحلية، الجهوية و الوطنية. في ضل المحيط الحالي فإن المطارات مدعوة لزيادة مداخليها لتمويل استثمارات عملياتها، الحفاظ على مستوى مقبول من الخدمات لمستعملي المطار، و الإسهام في التنمية المحلية. من خلال دراسة مطار وهران، فإن هذا البحث يهدف الى دراسة العوامل المؤثرة على تنمية الايرادات المطارية من أجل تحسين مؤشرات الأداء. إن تطوير الإيرادات بشقيها المتعلق وغير المتعلق بالطيران يفرض ضرورة وضع استراتيجية تسويقية جديدة تتمتع بالاستقلالية لكي تضمن الاستجابة لمتطلبات الزبون الحقيقية وتطوير النشاطات التجارية (التنويع والتحسين المتواصل للخدمات التي تتناسب مع خصوصية البيئة)، تطوير خدمات النقل الجوية عن طريق الجمع بين نموذجي شركات الطيران التقليدية والشركات منخفضة التكلفة (زيادة الترددات وفتح خطوط جوية جديدة)، وكذا الاستفادة المثلى من القدرات العقارية. Airports play a vital role in the country's economy and serve as an engine for local, regional and national development. In the current context, airports are encouraged to increase revenues to finance operational investments, maintain an acceptable level of service for airport users and contribute to local development. Through the study of Oran airport, this research aims to study the factors that influence the evolution of airport revenues in order to improve the performance indicators. The development of aeronautical and non-aeronautical revenues requires the development of a new independent marketing strategy to guarantee the real needs of the customer and the development of commercial activities (diversification and continuous improvement of services adapted to the specificity of the environment), ddevelopment of air transport services by combining traditional airline models and low-cost airlines (increase of frequency and opening of new companies) as well as the optimization of real estate capacities.

الكلمات المفتاحية: المطارات، الايرادات المتعلقة بالطيران، الايرادات من غير الأنشطة المتعلقة بالطيران، النقل الجوي، مطار وهران. ; Airports, aviation revenue, non-aviation revenue, air transport, Oran airport.


تحليل أبعاد الثقافة التنظيمية السائدة في المؤسسات الاقتصادية المدعمة لإدارة الجودة الشاملة دراسة استطلاعية لمؤسسة مطاحن الجلفة

يسين سي لاخضر غربي,  فاطنة قهيري, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل علاقة الثقافة التنظيمية بتطبيق إدارة الجودة الشاملة، وقياس مستوى توافر أبعاد الثقافة التنظيمية المدعمة لإدارة الجودة الشاملة، ولهذا الغرض تم الاعتماد على إستبانة (قاسم نايف علوان) في دراسته، حيث تتكون هذه الاستبانة من خمسة أبعاد وكل بعد يقاس بسبعة أسئلة، ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم استقصاء آراء عينة عشوائية مقدرة بـــ70عامل من مؤسسة مطاحن الجلفة؛ حيث تم إنجاز هذه الدراسة باستخدام إحدى الأساليب الإحصائية المتعددة التي تستعمل لتحليل البيانات التي يتم الحصول عليها بعد القيام بالدراسة الميدانية وذلك بالاعتماد على البرنامج الإحصائي Spss، ولقد توصلت نتائج الدراسة الى توفر أبعاد الثقافة التنظيمية الداعمة لإدارة الجودة الشاملة بدرجة متوسطة بمؤسسة بمطاحن الجلفة.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، الجودة الشاملة، المؤسسات الاقتصادية، مطاحن الجلفة.



Les 10 articles les plus téléchargés

34 الحكم الراشد في الجزائر ما بين معضلة الفساد و حتمية التنمية المستدامة - قراءة قياسية تحليلية للفترة (2005 م-2017 م ) 32 الانفاق العام والنمو الاقتصادي .. علاقة ترابط أم انفصال في الاقتصاد الجزائري مقاربة قياسية وتحليلية للعلاقة السببية بين مكونات الانفاق العام و النمو الاقتصادي في الجزائر 29 دور الاستثمارات السياحية في تحقيق التنمية السياحية المستدامة 19 أثر الافصاح وفق معايير المحاسبة الدولية على جودة المعلومة المحاسبية 19 واقع الإستراتيجية التسويقية في المؤسسات الخدمية – دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر فرع المدية – 18 الاستثمار في السياحة البيئية كإستراتيجية لدعم التنمية المستدامة دراسة نظرية للمبادئ وسبل التطبيق 18 المعالجة المحاسبية لعقود الإيجار بين المعايير المحاسبية الدولية والمعايير المحاسبية الإسلامية 17 أثر تقلبات سعر النفط على سعر صرف الدينار في الإقتصاد الجزائري 17 الإنفاق العمومي كوسيلة لتحقيق أهداف سياسة التشغيل في الجزائر. دراسة قياسية للفترة (1990-2016) 17 الإستراتيجية التسويقية، المزيج التسويقي، المزيج الترويجي، المؤسسة الخدمية، تسويق الخدمة.