مجلة البحوث و الدراسات التجارية
Volume 2, Numéro 2, Pages 09-29
2018-09-01

واقع الإستراتيجية التسويقية في المؤسسات الخدمية – دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر فرع المدية –

الكاتب : لمين علوطي . صليحة خنوش .

الملخص

يعتبر موضوع الإستراتيجية التسويقية من المواضيع التي جذبت اهتمام الكثير من الباحثين في مجال تسويق الخدمات، فبعد تنامي قطاع الخدمات في الاقتصاديات العالمية وإدراك المؤسسات الخدمية بضرورة التوجه إلى الزبون أضحى الاهتمام بموضوع الإستراتيجية التسويقية ضرورة ملحة ومطلبا هاما لا يمكن للمؤسسات الخدمية تجاهله إذ أن الهدف الرئيسي من وضع الإستراتيجية التسويقية هو تحقيق رضا الزبون من خلال تصميم المزيج التسويقي ألخدماتي الذي يعتبر همزة وصل بين المؤسسة الخدمية والزبون زيادة على تحقيق الربح والرفع من الحصة السوقية، ورغم أن التسويق ارتبط منذ ظهوره بالسلع المادية إلا أن انعكاساته الايجابية على مرد ودية المؤسسة جعلته يقتحم مجالات كانت بعيدة عن الفكر التسويقي ليشمل بعد ذلك مجال الخدمات.

الكلمات المفتاحية

الإستراتيجية التسويقية، المزيج التسويقي، المزيج الترويجي، المؤسسة الخدمية، تسويق الخدمة.