المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 17, Numéro 23, Pages 153-165
2015-01-01

الاتصال الرقمي : دراسة في بعض الاسس النظرية للاستخدامات و الاشباعات

الكاتب : فريدة بن عمروش .

الملخص

يعتبر الاتصال الرقمي أحد البدائل و الخيارات المطروحة أمام جمهور وسائل الاعلام لإشباع حاجاته بناءا على التوقعات التي يرسمها باختياراته كما يتصدر الاتصال الرقمي الوسائل الاخرى في الاختيار بينها و بين وسائل الاعلام لإشباع هذه الحاجات على الشبكة ان لشبكة الانترنت تتيح فرصة التعرض الانتقائي لخدماتها المتعددة بشكل كبير وواضح حيث يمكن للمتصفح الاختيار بين مليارات المواقع الالكترونية التي تشبع حاجاته ،أو المنتديات أو البريد الالكتروني ، و القوائم البريدية ،او مجموعات الاخبار و غيرها من الخدمات المتوافرة على الشبكة ، وهو في المكان واحد ، لذا يفترض القائم بالاتصال في مستخدم الشبكة النشاط ( الجمهور النشط) الذي يدفعه لان يبحث عما يشبع حاجاته من بين هذه الخدمات .و على هذا الاساس فان هناك ربط بين الرغبة في اشباع الرغبات ، و التعرض لوسيلة دون سواها أو لمضمون دون اخر ، و الاختيار الانتقائي يرجع الى المستخدم لا الى الوسيلة فيكون دور الوسيلة ، تلبية حاجات المستخدم النفسية التي يفترض فيها المستخدم وجود فائدة تعود عليه من خلال التعرض لتلك الوسيلة ، و يسعى المستخدم من خلال التعرض الانتقائي الى تحقيق تلك الفائدة ، ولذلك فان استخدام شبكة الانترنت هو تعبير عن الحاجات التي يدركها الجمهور ، ويسعى الى اشباعها و بالتالي فليست الوسائل هي التي تختار الجمهور ، انما الجمهور هو من يختار الوسيلة التي تشبع حاجاته النفسية ، و تؤثر العوامل الشخصية و الاجتماعية للجمهور في اختيار الوسيلة و المضمون تبعا للفروق الفردية و الثقافية ، لان مستخدمي شبكة الانترنت ليسو معزولين عن المجتمع المحيط بهم فهم يؤثرون فيه ، ويتأثرون به ، وهم لا يتعاملون مع وسائل الاتصال باعتبارهم افرادا معزولين عن واقعهم الاجتماعي ،و انما أعضاء في مجتمع واحد و شركاء في بيئة واحدة .

الكلمات المفتاحية

الاستخدامات، الاتصال الرقمي " الانترنت"، الاشباعات