مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 157-169
2011-12-28

نظام ل.م .د وعالم الشغل- الايجابيات والسلبيات

الكاتب : سامية فرفار . محمد رزوقي .

الملخص

تعتبر الجامعة مركز إشعاع حضاري وعلمي في المجتمع انطلاقا من مهممتها التى تضطلع الى تكوين إطارات تساهم في النهوض بالمجتمعات وصنع التقدم في كل المجالات بحيث تعتمد درجة حيويتها على عنصر بشري يملك القدرات المطلوبة للاداء الجيد يتقاسمه كل من الاساتذة والطلبة والهيكيل التنظيمي. وعلى هذا الاساس شهد التعليم الجامعي اهتماما كبيرا على مختلف الاصعدة المحلية والعربية والعالمية لدفعه نحو الافضل لمواكبة حاجات الافراد والمجتمع تحدياته المستقبلية. ولما كانت الجامعة المركز الذي يتلقي فيه الطالب مجموعة المعارف والعلوم المهارات مكونات بذلك فكرا تحليل يحاول من خلاله الكشف عن الحقائق وتكوين رصيد معلوماتي في مجالات مختلفة يحاول من يوظفها في وضعيات لاحقة في ميدان الشغل جعل الجزائر تحمل على عاتقها نظام ل.م.د في معظم التخصصات وعلى العالم الاجتماعي والاقتصادي من خلال البرامج والمناهج المناسبة في إكتساب الطالب القدرات المعرفية والمهارات الفينة. فالى أي مدي يساهم نظام ل.م.د في تكوين إطار قادر على الاستجابة لمتطلبات الشغل؟ وهل قامت الجامعة الجزائرية حقيقة بتجهير الأرضية المناسبة لتبني نظام ل.م.د وهو ما سنحاول مناقشته في هذه الورقة البحثية.

الكلمات المفتاحية

نظام ل.م .د وعالم الشغل; الايجابيات والسلبيات