مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 10, Numéro 2, Pages 469-485
2021-01-16

المفاهيم الإبستمولوجية الأساسية في فلسفة "غاستون باشلار"

الكاتب : حميدي لخضر .

الملخص

لعل الاكتشافات العلمية الحديثة وكذا الانقلاب الناتج عن الثورة العلمية المعاصرة هو الذي أوحى للفيلسوف الفرنسي " غاستون باشلار : بالمفاهيم التالية : مفهوم " العائق الابستمولوجي " ومفهوم " القطيعة الابستمولوجية " ، ولم يتأتى له ذلك إلا من خلال عملية تحليلية ونقدية للمعرفة العلمية الكلاسيكية معتمدا في ذلك على أحد مهام فلسفة العلوم أو الابستومولوجيا ألا وهو التحليل النفسي للمعرفة . ومعنى ذلك أن الفيلسوف الفرنسي "باشلار" حينما قدم العائق الابستمولوجي قد استعان بالتحليل النفسي حيث لا حظ أن وجود عوائق تعيق الفكر العلمي لبلوغ معرفة موضوعية مختلفة اختلافا جذريا عن المعرفة العامية . كما يرى أيضا وجود عوائق ابستمولوجية تنتجها المعرفة العلمية ذاتها من خلال الشروط الذاتية ، وبفعل شروط علاقاتها التي تتمثل في العلاقات التي ترتبط بها المعرفة العلمية في ميدان معين بالميادين العلمية الأخرى ، وكذا في العلاقات التي تربط المعرفة العلمية عامة بأنماط المعرفة الأخرى ، ناهيك عن العلاقات التي تربطها بشروط خارجية كالشروط المجتمعية والتاريخية والمعرفية التي تتحقق ضمنها تلك المعرفة . إذن مفهوم العائق الابستمولوجي ومفهوم القطيعة هي مفاهيم منهجية حلل به " باشلار " المرحلة المعاصرة له من تاريخ العلوم . وقد استعملها ابستمولوجيون معاصرون آخرون في تحليل فترات أخرى من تاريخ العلوم ، وفي ميادين أخرى غير التي أخذها "باشلار " بالتحليل ، ويظهر ذلك مثلا عند المفكر "ألتوسير" الذي أخذ عن " باشلار " مفهومين أساسيين هما " العائق الابستمولوجي " و "القطيعة الابستمولوجية " . C’est peut-être les découvertes scientifiques récentes ainsi que le coup d’état résultant de la révolution scientifique contemporaine qui ont inspiré le philosophe français "Gaston Bachelard" les concepts suivants : le concept de "l’obstacle épistémologique" et le concept "Rupture épistémologique" et cela n’a été réalisé que par un processus analytique et critique des connaissances scientifiques classiques s’appuyât sur l’une des taches de la philosophie des sciences ou de l’épistémologie qui est l’analyse psychologique des connaissances . Cela signifie que le philosophe français G-Bachelard lorsqu’ il a présenté l’obstacle épistémologique a sollicité l’aide de l’analyse psychologique notant qu’ il existe des obstacles empêchant la pensée scientifique d’atteindre une connaissance objective radicalement différente de la connaissance classique . IL voit également l’existence d’obstacle épistémologique produites par la connaissance scientifique elle – même a travers des conditions subjectives et par les conditions de ses relations qui sont représentés dans les relations que les connaissances scientifiques dans un domaine particulier relient a d’autres domaines scientifiques ainsi que dans les relations qui lient les connaissances scientifiques en général a d’autres modèles de connaissances sans parler des relations qu’ il les lie a des conditions externes telles que les conditions sociétales historiques et épistémologiques dans lesquelles cette connaissance est réalisée . Ainsi le concept de l’obstacle épistémologique et le concept Rupture sont des concepts méthodologiques par lesquels G- Bachelard a analysé sa scène contemporaine de l’histoire des sciences et d’autres épistémologues contemporains l’ont utilisé pour analyser d’autre périodes de l’histoire des sciences et dans des domaines autres que ceux pris par " G –Bachelard " par l’analyse et cela apparait par exemple chez le penseur " Althusser" qui a repris les deux concepts de base de G Bachelard est l’obstacle épistémologique et rupture épistémologique

الكلمات المفتاحية

الابستمولوجيا، القطيعة الابستيمولوجية، الاستمرارية أو نظرية الحالات الثلاث للفرنسي أوغست كونت (اللاهوتية-الميتافرزيقية –الوضعية)، النسبية، العائق الابستمولوجي، فلسفة العلوم