مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 9, Numéro 2, Pages 364-377
2018-12-12

التسويق في ظل مواقع الشبكات الاجتماعية – التسويق عبر الفايسبوك أنموذجاً –

الكاتب : قاشي خالد . زيوش أم الخير .

الملخص

انطوى التقدم التكنولوجي على الانتشار الكبير والسريع لاستخدام الانترنت الذي أثر بدوره على الممارسات التسويقية، ونظرا لسعي المؤسسات للنمو والاستمرار في ظل العصر الرقمي يسعى رجال التسويق إلى إجراء التعديلات اللازمة على الاستراتيجيات التسويقية لتحقيق التوافق مع تلك التغيرات البيئية الجديدة، وتقدم الانترنت دورا مهما في تفعيل التسويق وتساهم كوسيلة اتصال في انتعاش وتزايد إمكانية ممارسة التسويق نظرا لانخفاض تكلفتها مقارنة بالوسائل الإعلانية الأخرى، وفتحها مجالات من المعاملات التجارية عبر القارات دون الحاجة إلى الانتقال مع فتح الأسواق الجديدة للترويج والتسويق. ما أوجب على المؤسسات الاقتصادية ضرورة مواكبة التسويق لهاته التطورات و المزايا دون تغيير في أصوله ليظهر بصيغة التسويق الالكتروني، بحيث أتاح هذا الأخير مواقع التواصل الاجتماعي التي تعنى بالمشاركة وتبادل الأفكار والخبرات بين المسوقين والجمهور في بيئة التسويق الافتراضي الذي تم من خلاله التواصل والتفاعل دون حواجز زمنية أو مكانية، حيث يجمع مختلف الأفراد سواء كانوا زبائن متصفحين، خبراء أو مديرين، أو متخصصين في التسويق يسعون لعرض مختلف برامجهم والنشاطات التي يقومون بها والبرامج التسويقية اعتمادا على مثل هذه المواقع الاجتماعية بدلا من مواقع الويب.

الكلمات المفتاحية

التسويق الالكتروني؛ مواقع الويب؛ التواصل الاجتماعي؛ المواقع الاجتماعية.