مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 10, Numéro 5, Pages 196-217
2020-10-18

أهمية الإعلام في التنمية الاقتصادية تجربة الإعلام الاقتصادي في الجزائر

الكاتب : بوفضة حبيب . غالم عبد الوهاب .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إبراز العلاقة بين تخصصين حيويين وهما علوم الإعلام والاقتصاد بظهور ما يعرف بالإعلام الاقتصادي كوسيلة من وسائل الإعلام التنموي يعمل على نقل وتحليل وتفسير التغيرات الاقتصادية التي تحدث في المجتمع وتشمل الأفراد والأماكن والقضايا المتصلة بالاقتصاد. وتحاول الدراسة أن ترصد المضامين الإعلامية الاقتصادية في الجزائر من خلال نشاط المؤسسات الإعلامية السمعية البصرية منها الإذاعة والتلفزيون وكذا الصحافة المكتوبة ودورها في التوعية بالنشاطات التنموية. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: المشهد الإعلامي في الجزائر ظل مرهون بتحسن الأوضاع الاقتصادية، حيث سمح نمو المناخ التجاري والاقتصادي بانتعاش سوق الإشهار خاصة الآتي من القطاع الخاص، مما أحدث ديناميكية وحيوية في المشهد خاصة في ظل الانفجار الكمي لعدد اليوميات، كما أدى إلى تشكل فكر إعلامي جديد قائم على المنطق التجاري في ظل ظهور عدة مستثمرين في الصحافة، مما نتج عنه تقاطع العمل الصحفي بالمصالح الاقتصادية غير ان الصحافة الاقتصادية تحتاج الى اهتمام وتكوين متخصص للصحفيين.

الكلمات المفتاحية

إقتصاد ; إعلام ; صحافة اقتصادية ; تنمية