مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 4, Numéro 7, Pages 44-72

أنظمة المعلومات ومجالات تطبيقاتها في سلاسل الإمداد في المؤسسة الاقتصادية حالة مشروعي الغاز عين صالح(isg) وعين أميناس (iap) بحاسي مسعود

الكاتب : خالد بن ساسي . بوبكر قواميد .

الملخص

في ظل تزايد أهمية ودور سلاسل الإمداد في تحقيق الأداء للمؤسسة في العالم اليوم، جاءت مداخلتنا لتسليط الضوء على أهم تكنولوجيا المعلومات والاتصال(TIC)، وكذا أهم أنظمة المعلومات المستخدمة في إدارة سلاسل الإمداد (SCM) في عالم اليوم، التي ساهمت في توفير حلول جذرية لإدارة السلسلة من مرحلة التخطيط، والى غاية التنفيذ. إدارة مشروعي الغاز بعين صالح(ISG) وعين أميناس(IAP) بحاسي مسعود، التي اخترناها لتدعيم هذه الدراسة، تستخدم أحداث تقنيات التسيير في المنطقة، أدركت أهمية إستراتجية سلاسل الإمداد منذ نشأتها لتتمكن من قيادة التدفق لجميع مواقع العمل المترامية الأطراف(تاقنتور، راقنتور، خشيبة وتاقنتورين). خلصت دراستنا إلى أن انه يوجد العديد من البرمجيات التي تستخدم لتغطية مراحل سلسلة الإمداد، وان من هذه البرمجيات ما هو أساسي، والأخرى مساعدة، وأن إدارة مشروعي الغاز بحاسي مسعود لا تطبق إلا الجزء القليل من هذه البرمجيات. Abstract : Concerning the particular importance of the supply chain in achieving the performance of the enterprise, Our intervention focuses on the most important information and communication technology and systems Which contributed to provide Fundamental solutions to the management chain Proceeding from the planning phase and even execution. The two Gaz projects ; ain salah (ISG) and ain amenas (IAP) in hassi messaoud whose Using the latest management techniques in the region Concluded the importance of supply chain strategy in leading all Sprawling work site (Taguentour, Raguentour, Khchiba and Taguentourine) Our study found that although there are many principal software used to implementation of supply chain phases are not exploited fully utilized from these Gaz projects.

الكلمات المفتاحية

إدارة سلسلة الإمداد(SCM)، تكنولوجيا المعلومات والاتصالTIC، أنظمة المعلومات(SI)، مشروعي الغاز: عين صالح(ISG) وعين أميناس(IAP).