AL-Lisaniyyat

اللسانيات

Description

اللسانيات " مجلة علمية دولية محكَّمة تسعى لأن تكون مفهرسة في المنصات العالمية، تصدر عن مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية الجزائر،"وقد اتخذت المجلة لنفسها مكانة رائدة لدى الكتاب والباحثين منذ تأسيسها مطلع السبعينيات على يد المرحوم الأستاذ عبد الرحمن الحاج صالح، تنشر بحوثا أصلية باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، بصفة دورية نصف سنوية، وهي متاحة إلكترونيا وورقيا من أجل تقريب الصلة بين الكتاب والقراء. وتهدف المجلة إلى توفير منصة للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في مجالات علوم اللسان وفروعه التطبيقية ببحوث أصيلة عالية الجودة مراعية للمناهج العلمية، لكي تقدم لقرائها أحدث النتائج وأشهرها وأهمها في مجال علوم اللسان، لذا يُنتظر من المقالات التي تقبلها المجلة أن تلبي أعلى معايير التميز العلمي، بتطوير المعرفة النظرية في اللسانيات، واستثمار النتائج العلمية في المجالات التطبيقية لها. الميادين التي تهتم بها المجلة: اللسانيات العامة؛ اللسانيات التطبيقية؛ الصوتيات، الفونولوجيا، المعجميات والمصطلحية، التراكيبية والنحو، اللسانيات النصية وتحليل الخطاب، التداولية، لسانيات التلفظ وتحليل المحادثات، تعليمية اللغة العربية والتعليم المقارن للغات، الترجميات، الاضطرابات اللغوية والصوتية واضطراب الكلام، علم النفس العصبي اللساني، علم النفس اللساني المعرفي، اللسانيات الحاسوبية، العلاج الآلي للكلام. شروط النشر في المجلة وأخلاقياته: - تشترط المجلة أهم معايير الدِّقَّة والوضوح في الأسلوب والكفاءة اللغوية، - يشترط الدِّقَّة في كتابة المراجع بأسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس ، وكل توثيق غير موافق يكون سبباً في رفض المقال. (يجب الاطلاع على الدليل الشامل لتوثيق المراجع بنظام أسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس). - يقتصر حجم المقالات البحثية ودراسات الحالة على 25 صفحة. -يعرض عدم الالتزام بقواعد النشر المتبعة في مجلة اللسانيات للرفض قبل عرضه على لجنة المحكمين، مهما كانت قيمته العلمية. - يشترط قبل ارسال المقال تحميل دليل وتعليمات المؤلف. وعلى كل مؤلف اتباع الخطوات المطلوبة. - يجب أن يكون البحث منتمياً إلى أحد ميادين المجلة. - المؤلف (المؤلفون) مسؤولون عن دقة أسمائهم وانتماءاتهم وعن جميع المعلومات (البيانات) والبيانات الواردة في المقال، ولا تتحمل المجلة أي خطأ وارد من أصحاب المقال، ولا يمكن إضافتها بعد ارسال المقال. - يرفض كل بحث نشر من قبل. - إذا تطلب المقال المراجعة، فسيمنح المؤلف 15 يوماً للمراجعة الطفيفة، و 30 يوماً للمراجعات الرئيسية. عند قبول المقال، يتم نقل حقوق النشر تلقائيا إلى مجلة اللسانيات ويتم الاحتفاظ بحقوق التأليف والنشر لجميع الأوراق المنشورة في هذه المجلة من قبل المؤلفين المعنيين بموجب رخصة المشاع الإبداعي  (CC BY-NC 4.0)  .                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   "AL-Lisaniyyat" is open access and double-blind peer-reviewed journal issued by the Scientific and Technological Research Center for the Development of the Arabic Language (CRSTDLA) in Algiers, Algeria. The main objective of “AL-Lisaniyyat” journal is to provide a platform for international scholars, academics and researchers all around the world to share recent findings in the fields of Linguistics and its related fields, and to exchange the knowledge with other languages by promoting interdisciplinary studies in these domains. Scope and Focus: “AL-Lisaniyyat” journal publishes original papers and review papers in the Linguistic fields of: General Linguistics - Applied Linguistics- -Textual linguistics - discourse Analysis - Language and neuro-cognitive acquisition - Language and speech pathology- lexicography and terminology- Teaching Arabic and comparative education of languages- Morphology- Phonetics- Phonology- Semantics - Syntax – Semiology - Sociolinguistics- Translation - Computational linguistics- Automated speech therapy – speech and language therapy – psychological linguistic database norms and other related fields “AL-Lisanniyat” journal is published in both print and online version, in Arabic, English and French, on a semi-annual basis. "AL-Lisaniyyat" journal is licensed under a Creative Commons Attribution-Non Commercial license (CC BY-NC 4.0)


29

Volumes

44

Numéros

500

Articles


تجليات الذات المتكلمة في مناظرات القرآن الكريم

خبيل وهيبة, 
2024-01-21

الملخص: تقوم الذّوات في المناظرات على اعتبار أنّها خطاب شفهيّ إلى عمليّة إلقاء القول بطريقة تداوليّة بين العارض والمعترض، فتعدّد أصوات الذّوات مفصحة عن كياناتها وأدوارها داخل النصّ، وقد عالجت التّداوليّة هذه الظاهرة منذ ظهور أعمال ديكرو وقبله باختين فيما يُعرف بالحواريّة. إنّ هذه الظّاهرة التي يختصّ بها التّفاعل القوليّ هي التي أوحت لنا بمعالجة قضيّة تعدّد أصوات الذّوات في بعض النّماذج من مناظرات القرآن الكريم (مناظرات نوح وإبراهيم وموسى عليهم السّلام) على اعتبار أنّ التّفاعل القوليّ في أكمل صوره وأبلغ مقاصده موجود في القرآن الكريم الذي يعدّ نموذجا فريد لمعنى والمبنى تحتذي به البشريّة، مستعينين في دراستنا بأطروحات ”التّداوليّة المدمجة” التي اهتمّت بالمتكلّم وبخاصيّة ”التعدّد ” الكامنة في الخطاب التّفاعلي بصورة ظاهرة أو مضمرة، فتنشطر إلى ذات إنتاج، وذات تقبّل من جهة، وذات محاجة وذات مساجلة من جهة أخرى،

الكلمات المفتاحية: المناظرات القرآنيّة ; تعدّد أصوات الذّوات ; المتكلّم ; الحجاج ; السّجال


WRITING ACADEMIC ARGUMENT PARAGRAPH A Challenge for EFL Students

علمي حنان,  سريو الشيخ, 
2024-04-17

الملخص: This study investigates the students’ argument paragraph writing and aims at spotting the difficulties they face and helping them improve their competencies in writing argument paragraphs. The study adopted a mixed-method approach in collecting data from the students. A group of 34 first year students were asked to write an argument paragraph as a consolidation task; the papers were carefully examined and corrected. Besides, a short structured questionnaire was delivered to the students to obtain insights about their writing difficulties. The results of the study showed that a good number of them still had difficulties with writing argument paragraphs. Among the problems they face was the adaptation with the academic context. They failed to adjust their writing to the bounds of formality, coherence, and objectivity. The findings showed that grammar was another hindrance for the students. They still had problems with sentence structure and use of articles and punctuation marks. Some of them had problems with the paragraph format. The study suggests reviewing these aspects in order to help students develop their writing skills. Keywords: argumentation - argument paragraph - academic writing - English as a foreign language - accuracy هذه الدراسة تهدف إلى استكشاف الصعوبات التي تواجه طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية عند كتابة الفقرة الحججية، لغرض مساعدتهم على تحسين كفاءة الكتابة لديهم. واعتمدت الدراسة منهجا مختلطا لأجل جمع البيانات من الطلاب. طلب من مجموعة مكونة من 34 طالبا في السنة الأولى ليسانس كتابة فقرة حججية كتمرين تدعيمي، ومن ثم تم فحص وتصحيح أوراق الإجابة بعناية. بالإضافة إلى ذلك، تم توزيع استبيان قصير على الطلبة للتعرف على مكامن الصعوبة التي تواجههم عند الكتابة. وأظهرت نتائج الدراسة أن عددا لا بأس به من الطلاب يواجهون صعوبات أثناء كتابة هذا النوع من الفقرات. ومن بين أبرز هذه الصعوبات، التكيف مع النمط الأكاديمي في كتابة الفقرات. فقد أظهر الطلاب عجزا في تبني الأطر الشكلية والموضوعية والتماسك عند الكتابة. كما ظهر جليا أن النحو والقواعد يمثلان عائقا أمام الطلاب. إضافة إلى أن الطلاب لا يزالون يعانون من مشاكل في تركيب الجملة واستخدام حروف الجر وعلامات التنقيط. كما أن البعض منهم واجهوا صعوبات في تنسيق الفقرة. واقترحت الدراسة مراجعة هذه الجوانب من أجل مساعدة الطلاب على تخطي هذه الصعوبات وكذا تطوير مهاراتهم الكتابية. كلمات مفتاحية: الاستدلال – الفقرة الحججية – الكتابة الأكاديمية – الانجليزية كلغة أجنبية – الدقة

الكلمات المفتاحية: argumentation - argument paragraph - academic writing - English as a foreign language - accuracy


العامية الجزائرية وصلتها برواية ورش، لهجة منطقة الجلفة وضواحيها أنموذجا

منصوري الجابري, 
2024-02-12

الملخص: يتواصل الناطقون بالعربية فيما بينهم في البلدان العربية باللغة العامية، وهذه اللغة قد تختلف من مكان إلى آخر. هذا، ولا يخفى على الدارسين صلة اللغة العامية باللغة الفصحى وتنوعاتها، وصلتها أيضا بالقراءات القرآنية؛ لذا فإننا نسعى من خلال هذا البحث الموسوم بـ:(العامية الجزائرية وصلتها برواية ورش، لهجة منطقة الجلفة وضواحيها أنموذجا) إلى بيان صلة لهجة منطقة الجلفة برواية ورش.

الكلمات المفتاحية: اللغة العامية، اللهجة، اللغة الفصحى، أهل الجلفة، رواية ورش، علاقة، صلة.


الإثبات الجنائي عن طريق اللغة - بحث في دور البصمة الصوتية في ضوء اللسانيات الجنائية -

فيران نجوى, 
2024-04-13

الملخص: ملخص: تطورت العلوم اللسانية المختلفة و ازدهرت دراساتها ، ففتحت آفاقا جديدة في البحوث العلمية المعاصرة لاسيما و أنّها اقترنت بغيرها من العلوم و الفروع البحثية مؤسسة لعلوم بينية جديدة كاللسانيات الحاسوبية ، اللسانيات العصبية، اللسانيات العرفانية، اللسانيات الاقتصادية....، كما بحثت اللسانيات في كثير من القضايا القانونية من خلال تحليل لغة القانون ، بله تعمّقت أكثر في الجرائم و الجنايات لتؤسّس هذه الدراسات لعلم بيني جديد سمي باللسانيات القانونية أو اللسانيات الجنائية،و الذي جعل من اللغة أداة إجرائية للوصول إلى الجناة و المتهمين. يسعى البحث للتعريف بهذا العلم و بمصطلحاته و أدواته الإجرائية المستخدمة في التحقيق الجنائي القائم على اللغة، كما يركّز على علم بيني آخر يدعى الصوتيات الجنائية الذي يضطلع بمهمة بيان كيف تصير البصمة اللسانية و البصمة الصوتية بالتحديد عاملا فاصلا في الكشف عن خيوط الجريمة و ملابساتها و منفذيها،من خلال توظيف أجهزة التحليل الصوتي و الحواسيب في هذا المجال. Abstract: linguistic sciences have evolved, opening up new prospects in contemporary scientific research, especially as they are coupled with other sciences s as an institution of new interstitial sciences such as computer linguistics, Nervous linguistics...., linguistics have also examined many legal issues through analysis of the language of the law, It was even deeper into crimes and crimes to establish these studies of a new international science called legal or criminal linguistics. s rights ", which made language a procedural tool in reaching perpetrators and defendants. The research seeks to familiarize this science and its terms and procedural tools used in the language-based criminal investigation. It also focuses on another interstitial science called Criminal Acoustics, which is tasked with demonstrating how the linguistic and acoustic footprint become a determining factor in the detection of crime threads, clothes and executors, through the use of audio analytics and computers in this area.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; اللسانيات الجنائية ; البصمة اللسانية ; الجرائم ; بصمة الصوت


تعليميّة النّحو الوظيفيّ في ضوء المقاربة النّصيّة وأثرُها في تنمية الفهم القرائيّ لدى متعلمي صعوبات التّعلم

بلباحي علي,  العايب سهام, 
2024-04-17

الملخص: الملخصُ: تسعى المناهجُ التّعليميّةُ التّعلميّةُ قصارى جهدِها إلى إكسابِ المتعلمينَ مهاراتِ الفهمِ القرائيّ، وهذا في مختلفِ المراحلِ التّعليميّةِ، من هنا أصبحَ منَ المقّرّرِ أن تُعادَ الرّؤيةُ في أسلوبِ التّصرّفِ مع النّصّ التّعليميّ، بما يحقّقُ الأهدافَ والكفاءاتِ المتوافقةَ ومتطلّباتِ التّطورِ النّاشئِ في حقلِ تعليميّةِ اللّغاتِ، لذا تبنّى المشرفونَ على بناءِ المناهجِ خياراً تّربويّاً قائماً على النّصّ؛ وهو المقاربةُ النّصيّةُ. وجديرٌ بنا التّطرقُ في هذهِ الورقةِ البحثيّةِ المتواضعةِ إلى تسليطِ الأضواءِ على الدّورِ الذي تؤدّيهِ استراتيجيةُ تعليمِ النّحوِ الوظيفيّ في ضوءِ المقاربةِ النّصيّةِ في تنميّةِ مهاراتِ الفهمِ القرائيّ لدى متعلّمي صعوباتِ التّعلمِ، واقتـراحِ مدخلٍ تدريسيّ قائمٍ على الفهمِ النّحويّ الذي ينهلُ مبادئَه من لسانياتِ النّصّ. الكلماتُ المفاتيح: تعليميّةُ النّحوِ، النّحوُ الوظيفيُّ، المقاربةُ النّصيّةُ، الفهمُ القرائيُّ، صعوباتُ التّعلمِ. *belbahi ali ali.belbahi@univ-alger2.dz La didactique de la grammaire fonctionnelle à la lumière de l’approche textuelle et de son impact sur le développement de la compréhension des apprentis atteint de troubles d’apprentissage Résumé: Les programmes éducatifs s'efforcent de donner aux apprenants les habilités de la compréhension écrite, et cela se produit à différents niveaux éducatifs. C'est pourquoi il a été décidé de reconsidérer la manière de traiter le texte éducatif, afin d'atteindre les objectifs, les aptitudes compatibles et les exigences du développement émergent dans le domaine de l'enseignement des langues. Les spécialistes de l’élaboration des programmes ont adopté une option pédagogique basée sur le texte, c’est ce qu’on appelle l'approche textuelle. Il convient de s’intéresser, dans ce modeste travail de recherche, à mettre en lumière le rôle joué par la stratégie d’enseignement de la grammaire fonctionnelle à la lumière de l’approche textuelle pour développement les aptitudes de compréhension écrite chez les apprenants en difficulté d’apprentissage, et à proposer une approche pédagogique basée sur la compréhension grammaticales qui tire ses principes de la linguistique textuelle. Mots-clés: grammaire pédagogique, grammaire fonctionnelle, approche textuelle, compréhension écrite, difficultés d'apprentissage. Teaching Functional Grammar in the light of the Textual Approach and its Impact on Developing Reading Compréhension among Learners with Learning Difficulties. Abstract: Educational programs strive to equip learners with reading comprehension skills, and this occurs at different educational levels. Therefore, it was decided to reconsider the way of processing the educational text, in order to achieve the objectives, compatible skills and requirements of emerging development in the field of language teaching. Curriculum development specialists have adopted a text-based teaching option, this is called the textual approach. It is appropriate to focus, in this modest research, on highlighting the role played by the functional grammar teaching strategy in the light of the textual approach in the development of reading comprehension skills among learners with learning difficulties, and to propose an educational approach based on grammatical understanding which draws its principles from textual linguistics. Keywords: educational grammar, functional grammar, textual approach, written comprehension, learning difficulties.

الكلمات المفتاحية: تعليميّةُ النّحوِ ; النّحوُ الوظيفيُّ ; المقاربةُ النّصيّةُ ; الفهمُ القرائيُّ ; صعوباتُ التّعلمِ