AL-Lisaniyyat
Volume 26, Numéro 1, Pages 137-154
2020-06-30

علاقة القدرة القرائية بالذاكرة العاملة الفونولوجية والانتباه البصري لدى تلاميذ الرابعة والخامسة ابتدائي - دراسة مقارنة بين قراء عاديين وعسيري القراءة

الكاتب : قدوري أمال . مشري سلاف .

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع علاقة عسر القراءة بالذاكرة العاملة الفونولوجية (الشفوية والبصرية) والانتباه البصري كونهما يمثلان إحدى المكونات الأساسية لتعليم القراءة لدى الطفل. فهدف هذه الدراسة معرفة العلاقة القائمة بين عسر القراءة والذاكرة العاملة الفونولوجية (الشفوية والبصرية) والانتباه البصري، وتم اختيار مجموعة من التلاميذ سنة 4 و5 من التعليم الابتدائي بناء على مجموعة معايير تشخيصية في القراءة وتم تصنيف هؤلاء الأفراد إلى مجموعتين قراء عاديين(95) وعسيري قراءة(20) وتم تصنيف الأفراد بصورة أولية على أراء المعلمين ونتائج في مادة القراءة. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي المقارن. تم تطبيق اختبار قراءة الكلمات (المتداولة وغير متداولة وشبه كلمات) واختبار الذاكرة العاملة الفونولوجية (الشفوية والبصرية) واختبار الشطب لانتباه البصري على جميع أفراد عينة الدراسة للكشف على الفروق المحتملة بين مجموعتين في هذه الاختبارات. وفيما يتعلق بالأساليب الإحصائية المستخدمة فقد استخدمنا اختبار (T) للفروق ومعامل الارتباط بيرسون لنتائج الدراسة. أظهرت النتائج ما يلي: - وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي القراء العاديين وعسيري القراءة في الذاكرة العاملة الفونولوجية (الشفوية والبصرية والانتباه البصري - وجود ارتباط دال إحصائيا بين القدرة القراءة والذاكرة العاملة الفونولوجية (الشفوية والبصرية). - وجود ارتباط دال إحصائيا بين القدرة القرائية والانتباه البصري في شطب الحروف. من خلال هذه النتائج تم استنتاج أهمية دور كل من الذاكرة العاملة الفونولوجية والانتباه البصري في مهارة القراءة بالنظر إلى درجة الارتباط الدالة الموجودة بينهما، وتم تفسير ومناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة. The purpose of this study was to explore the relationship between reading proficiency on the one hand and visual attention on phonological working memory on the other hand, which is a key skill for reading acquisition. A group of students from grades 4 and 5 were selected on the basis of a number of diagnostic criteria including the score obtained in word and pseudoword reading. Then, they were classified into two subgroups of readers, normal group (n = 95) and dyslexics (n = 20). After the implementation of the phonological working memory (oral and visual forms), and the visual attention test (letter and object tasks), the main results show the existence of: - Significant differences between the two groups of readers in phonological working memory for both oral and visual forms and visual attention. - Significant correlation between reading and phonological working memory for both verbal and visual forms. - Significant correlation between reading and visual attention in the letter cancellation task, but not in the object (images) form. These findings indicate the importance of the role of the phonological working memory and the visual attention in the development of reading abilities (recognition and decoding), and have been discussed in light of previous studies.

الكلمات المفتاحية

عسر القراءة ; الانتباه البصري ; الذاكرة العاملة الفونولوجية