المجلة الجزائرية للبحوث والدراسات التاريخية المتوسطية


Description

المجلة الجزائرية للبحوث و الدراسات التاريخية المتوسطية، مجلة أكاديمية يحتضنها مختبر الجزائر والحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط، بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الجيلالي ليابس بمدينة سيدي بلعباس في غرب الجمهورية الجزائرية، أنشئت سنة 2015 و تصدر مرتين في السنة؛ خلال شهري جوان وديسمبر، ويتعامل فريق تحريرها مع أربع لغات (العربية، الانجليزية، الفرنسية والاسبانية) وتهتم بنشر كل ما يتصل بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وبالأخص الحوض الغربي بضفتيه الشمالية والجنوبية وكذا العلاقة بين دوله عبر العصور وحتى الدول البعيدة جغرافيا عن المنطقة والتي فرضت حضورها مثل انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهما. وفي هذا السياق ترحب المجلة بمواضيع في تاريخ شمال افريقيا، تاريخ دول أوربا المطلة على الحوض الغربي للبحر المتوسط، تاريخ الأندلس، تاريخ جزر الحوض الغربي للبحر المتوسط، تاريخ العلوم، الدراسات الثقافية، الدينية، الأثرية والعلاقات الدولية وحوار الثقافات وأعلام الفكر والسياسة والثقافة بمنطقة الحوض الغربي للبحر المتوسط خاصة ومنطقة البحر المتوسط عامة.

Annonce

مواعيد استقبال المقالات ونشرها.

1- العدد الأول لكل مجلد، ينشرالكترونيا يوم 30 جوان من كل سنة. ويتم استقبال المقالات خلال المدة الزمنية المحصورة بين 01 جانفي إلى 31 ماي،

2-العدد الثاني لكل مجلد، ينشر الكترونيا يوم 30 ديسمبر من كل سنة، ويتم استقبال المقالات خلال المدة الزمنية المحصورة بين 01 سبتمبرإلى 30 نوفمبر.

 

/******************************************************************* 

جديد المجلة:  يوم 17 -09-2021

ننهي إلى علم الباحثين الأكاديميين من داخل الجمهورية الجزائرية وخارجها، أننا أجرينا تعديلات فيما يخص، ملف تعليمات للمؤلفين بما فيه قالب المجلة، وملف دليل المؤلفين الذي يشتمل على دليل المؤلف وأخلاقيات النشر ووثيقة تنازل المؤلف عن حقه في المقال المنشور بمجلتنا. 

أ.د/ بن عتو بلبروات: رئيس تحرير المجلة.

***************************************************************************************

جديد المجلة: 29/09/2021.

نعلم فريق التحرير لمجلتنا وكذا جمهور الباحثين الأكاديميين من داخل الجزائر وخارجها أنه وصلنا تقرير أرسيف Arcif لسنة 2021 مفاده نجاح المجلة الجزائرية للبحوث والدراسات التاريخية المتوسطية بجامعة سيدي بلعباس في الحصول على معايير اعتماد معامل أرسيف Arcif العالمية، وقد صنفت في تخصصها ضمن الفئة الرابعة . وفي المقابل ارتفع معدل القبول من 63 في المائة سنة 2020 إلى 70 في المائة سنة 2021، وتصاعد معامل تأثير المجلة من 0.432 سنة 2020 إلى 0.683 سنة 2021 مما يعكس تنامي أهمية المجلة في مجال البحث التاريخي، وبالمناسبة أقدم شكري الجزيل لكل الباحثين الأكاديميين الذين نشروا بحوثهم بمجلتنا وإلى فريق التحرير الذي يبذل جهدا في تحكيمها. 

أ.د/ بن عتو بلبروات: رئيس تحرير المجلة.

***************************************************************************************

 

01-10-2021


7

Volumes

14

Numéros

172

Articles