المجلة الجزائرية للبحوث والدراسات التاريخية المتوسطية


Description

المجلة الجزائرية للبحوث و الدراسات التاريخية المتوسطية مجلة أكاديمية محكمة تعنى بالدراسات التاريخية تصدر عن مختبر الجزائر و الحوض الغربي للمتوسط


4

Volumes

8

Numéros

129

Articles


أطباء الدار السلطانية في عصر بني الأحمر(635 - 897هـ/ 1238- 1492م) وجهودهم الطبية

عبو عبو, 

الملخص: الملخص: عُرفت بلاد الأندلس بأنها مشعلا علميا، اتضح نوره بانتشاره في تلك البلاد، واشتهار عدد من أبناءها في الكثير من العلوم منها علم الطب وما يتصل به من علوم أخرى كالصيدلة، إذ كانت عنايتهم فائقة في هذا المجال بدليل نشاطهم والإنتاج العلمي الذي خلفوه، وكان ذلك بمثابة مصدر فخر واعتزاز لهم، لهذا نجد كتب التراجم أشادت بالعلماء عامة بما فيهم الذين برعوا في هذا العلم. ولقد أولى حكام الأندلس طيلة فترة الحكم الإسلامي لهذه البلاد اهتماما بالغا بالأطباء؛ إذ قربوهم منهم وأعطوا لهم مكانة خاصة في بلاط الحكم، لكن هذا العمل لم يستثنيهم من الوقوف إلى جانب الفئة الأخرى التي كانت تسهر على خدمة المجتمع . سأتناول الحديث ضمن هذه الورقة البحثية عن أطباء البلاط النصري كالسان الدين ابن الخطيب، أحمد بن محمد الكرْني، وجهودهم الطبية ونخص بذكر مصنفاتهم في هذا المجال العلمي، أي هؤلاء الذين برزوا في مجال الطب بين الممارسة الفعلية لمهنة التطبيب وبين التأليف حولها. Abstract: Andalusia was known as a scientific torch. It became clear that it was widespread in that country, and a number of its children became famous in many sciences, including medicine and related sciences such as pharmacy. Their attention was the most important in this field, as evidenced by their activity and scientific production that was A source of pride for them, so we find the books of translations praised the scholars in general, including those who excelled in this science. The rulers of Andalusia throughout the Islamic rule of this country gave great attention to doctors; they brought them closer to them and gave them special status in the court of government, but this work did not exclude them from standing by the other group that was keen on serving the community. I will discuss in a speech about the doctors of the Nasserite court like lasin al-Din Ibn Al-Khatib, Ahmed bin Mohammed Al-Karni, and their medical efforts and the special mention of their classifications in this field of science, those who have emerged in the field of medicine between the actual practice of the profession of medicine and writing about it Keywords: medicine, doctors, sultans, bani El-Ahmar, their efforts.

الكلمات المفتاحية: الطب، الأطباء، السلاطين، بني الأحمر، جهودهم.


تدبير الأوقاف لقطاعات الدين والتعليم والصحة بالمغرب: فترة السعديين والعلويين أنموذجا.

ريوش الحسين, 

الملخص: ارتبط نظام الوقف بالمغرب بإنشاء الجوامع والمساجد والمدارس والبيمارستانات (المستشفيات)، وغيرها. ولم تقتصر أحباس المحسنين على الدور والأرضين اللازمة لبناء المساجد بل شملت كل ما يتعلق بصيانتها ودفع رواتب القائمين على شؤونها. وقد حظيت العديد من الجوامع والمدارس والمستشفيات، سواء في عهد السعديين أو في عهد العلويين من بعدهم، بعناية السلطة والمحسنين حيث أغدقت عليها أوقافا وافرة مكنتها من أداء رسالتها العلمية والدينية والطبية على أكمل وجه. إن نظام الوقف أدى إلى ترسيخ المذهب المالكي وإلى رفع المستوى التعليمي وتطوير القطاع الصحي ، كما ساهم في تعزيز روح الانتماء المجتمعي الوطني بين المغاربة وغرس روح الوحدة بينهم، ورسخ مفهوم الوطنية لديهم، وجعلهم يحسون بأنهم جزء من جسد واحد داخل الأمة الإسلامية. ومن جهة أخرى ساعد الوقف على تحقيق الاستقرار الاجتماعي وعدم شيوع روح التذمر في المجتمع وذلك بتحقيق نوع من المساواة بين السكان المغاربة مسلمين وذميين، مما جنب وقوع صراعات طائفية ووفر مناخا ملائما لتحقيق التنمية الشاملة. The Waqf system in Morocco was associated with the establishment of mosques, mosques, schools, and bemaristanat (hospitals), among others. It was not limited to the beneficiaries of the role and the two floors needed to build mosques, but included everything related to maintenance and pay the salaries of those who are in charge of its affairs. Many mosques, schools and hospitals, both in the Saadian era and in the era of the Alawites, have received the attention of the authorities and benefactors, who have given them abundant opportunities to perform their scientific, religious and medical mission to the fullest. The Waqf system led to the consolidation of the Maliki school and to the raising of the educational level and the development of the health sector. It also contributed to strengthening the spirit of national belonging among the Moroccans and instilling a sense of unity among them, strengthening their national concept and making them feel part of one body within the Islamic Ummah. On the other hand, the Waqf helped to achieve social stability and the discontent of society by achieving a kind of equality among the Moroccan Muslim and demeanor population, thus eliminating sectarian conflicts and providing an environment conducive to comprehensive development.

الكلمات المفتاحية: الوقف ; التدبير ; السعديون ; العلويون Management ; Endowment ; Saadites ; Alawites


الدور العلمي لزوايا ومدارس ومساجد معسكر خلال الفترة الأخيرة من الحكم العثماني

طاعة سعد,  طاعة سعد, 

الملخص: شيد دايات الجزائر الكثير من المنشآت المرتبطة بالعلم والثقافة من مساجد وكتاتيب ومدارس وزوايا ،تخرج على إثرها الكثير من الطلبة الذين ساهموا مساهمة فعالة في إثراء حقل التدريس ونشر العلم ، كما زودوا مكتبات ذلك الزمن بكثير من المؤلفات والإنتاج الأدبي والفكري ، ولعل أبرز هؤلاء الباي محمد الكبير الذي قاد حركة إصلاحية في الغرب الجزائري خاصة في مجال العلم وصرف من أمواله الخاصة على ذلك ، فلاغرو أن نرى الحصيلة الثقافية والفكرية كبيرة في عهده وتحديدا مدينة معسكر التي كانت تعتبر مزارا لطلبي العلم خاصة في مجال الفقه وعلوم السيرة والتاريخ والأدب ، وكان ذلك كله بفضل شيوخ وعلماء هذه المنطقة وبفضل هذه المنشآت. Abstract: The Algerian deys established a lot of institutions of science and culture ranging from mosques and Zawiya to quranic schools. Students who graduated from these institutions had contributed to different teaching fields and to the diffusion of science. Also, they provided libraries of the time with different intellectual and literary publications. Among these Students was El Bey Muhamed El Kebir. Sponsored by his own money, he lead a reform movement in the West of Algeria especially in the field of science. There is no doubt to say that There was huge intellectual and cultural production especially in Mascara which was considered among students as the hub of literature, history, Seerah of the prophet and Fikh.

الكلمات المفتاحية: المساجد- الفكر- محمد الكبير- الحكم العثماني- العلم- الثقافة


تطوّع بعض جزائريى الجنوب الشرقى ضمن الجيش الإيطالى بليبيا وموقف الإدارة الفرنسية منه جويلية1913-سبتمبر1915دراسة تاريخية على ضوء الأرشيف الفرنسى بقصر فانسان

Ouslim Abdelwaheb,  Ouslim Abdelwaheb, 

Résumé: The mouvement of some volunteering young men from the Algerian South-East in the Italian Army stationned in Libya has coincided with the first years of governing of the general Governor -Lutaud . That governor ( Lutaud ) who used all the possible means ; the reppressive ones as well as the corruptive ones also to put an end to this movement between 1913 -1915 ; in which he saw a big loss of the French Army Energy , and a potential and coming danger threatening the security and the stability of the Algerian Colony . But those French efforts were a failure , and those young people didn't return to their tribes only when the Italian Army was defeated in the Libyan region of Ghadamés .

Mots clés: -Volunteering young Algerians in the Italian Army in Libya . ; -The general governor Lutaud ; -Chaanba of El Oued and Ouargla. ; The city of Ghadamès .


الجيش الغرناطي عصر بني الأحمر (627-897ه/1232-1492م)

بكارة حنان, 

الملخص: الملخص:يعد جهاز الجيش من الأجهزة الحساسة في الدولة و التي وجب الاهتمام بها ،ودولة بني الأحمر في غرناطة قد أولت إهتماماً كبيراً بالجيش فاستقدمت خيرة الجنود و استكثرت من عددهم الذي جمع العديد من الأجناس و وفرت لهم الدعم المادي و المعنوي ،كما رتبت صفوفهم و فرقهم من أجل القيام بعملية الجهاد خاصة و أنها آخر معقل للمسلمين في الأندلس ولما كان للموضوع أهمية ارتأينا تسليط الضوء عليه في هذا المقال. Abstract: The army is one of the sensitive organs in the state. Which must be taken care of, and the state of beni al_Ahmer in Granada has paid great attention to the army ; and brought the finest soldiers and completed the number of people who collected many races and provided them with material and moral support as their ranks and teams to carry out the holy War especially since it the last bastion of muslims in Andalous and as the topic has importance we saw it heighlighted in this article

الكلمات المفتاحية: تركيبة الجيش ; تقسيم الجيش ; شيخ الغزاة ; ر ; اتب الجيش


العقيدة العسكرية للجيش العثماني في لجزائر من خلال نظام التجنيد الدفشرمة أنموذجا.

جبري عمر, 

الملخص: من المواضيع التي شغلت اهتمام الباحثين في التاريخ العثماني ككل، موضوع التجنيد الخاص بالفتيان الصغار النصارى أو المسلمين وهو ما يعرف باللغة التركية بنظام "الدوشرمة" وتطلق كذلك بلفظ الدفشرمة DEVESIRME))، حيث استحدث هذا النظام العسكري استجابة للمطالب الماسة في أقاليم الدولة العثمانية لسد العجز الموجود في الجيش الإنكشاري، ان تحدثنا عن الجيش العثماني بصفة عامة فإننا يجب أن نتطرق الى خبايا هذا الجيش كذلك، من حيث منطلقات عقيدته العسكرية والتي تعني رؤية القيادة السياسية والعسكرية لما ينبغي عليه أن يكون النظام العسكري والحربي برا وبحرا، سواء من حيث الجاهزية القتالية أو الدفاعية حسب سياسة الدولة العثمانية ومراحل قوتها وضعفها سياسيا وعسكريا.

الكلمات المفتاحية: التجنيد -الدفشرمة-الانكشارية-


تداعيات اغتيال المفتي كحول بن دالي على جمعية العلماء المسلمين الجزائريين والمؤتمر الإسلامي الجزائري 1936- 1939

لونيسي براهيم, 

الملخص: يعد المؤتمر الإسلامي المنعقد بالجزائر خلال صيف 1936 و الذي ضم العديد من التيارات السياسية الجزائرية محطة اساسية في تطورات الحركة الوطنية الجزائرية الامر الذي جعل الادارة الاستعمارية تهتز لانعقاده و ترتاب منه بشكل كبير خاصة من رجالات جمعية العلماء المسلمين الامر الذي جعلها تدبر مكيدة اغتيال المفتي كحول بن دالي و تتهم في ذلك الشيخ الطيب العقبي بهدف ضرب المؤتمر و تشتيته و كذلك احداث زلزال داخل جمعية العلماء المسلمين الجزائرين. و هذه الدراسة تسعى اساسا الى الاجابة على سؤالين اساسيين و هما: 1. اهمية انعقاد المؤتمر الاسلامي الجزائري 2. ما هي انعكاسات عملية اغتيال المفتي كحول بن دالي على مسار المؤتمر و الجمعية على حد سواء الكلمات المفتاحية: الحركة الوطنية الجزائرية / المؤتمر الاسلامي / جمعية العلماء المسلمين / الجزائريين / الاغتيال و المؤامراة Summary The Islamic Conference held in Algeria during the summer of 1936, which included many political currents in Algeria, is a basic station in the developments of the Algerian national movement, which made the colonial administration shake for its convening and is highly suspicious of it by the Muslim Scholars Association, which made it the plot to assassinate the Mufti Dali and accuse Sheikh al-Tayeb al-Aqbi in order to hit the conference and its fragmentation, and to create a destabilization within the Association of Algerian Muslim Scholars. This study mainly seeks to answer two basic questions: 1. The importance of the Algerian Islamic Conference 2. What are the implications of the assassination of the Mufti Kuhoul Ben Dali, on both the conference and the Assembly

الكلمات المفتاحية: Algerian National Movement / Islamic Conference / Association of Muslim Scholars / Algerians Assassination / Assassination and conspiracies


: إسهام "عبد الحميد حاجيات" في التأريخ لسيرة الأمير عبد القادر (1808-1883م) Abdelhamid HADJIAT’s contribution in chronicling the biography of Emir Abdelkader(1808-1883)

لعوج لصر الدين, 

الملخص: ساهم الأستاذ الدكتور " حاجيات" في التأريخ لسيرة الأمير عبد القادر الجزائري، بعدما قدم درسا منهجيا للبحث التاريخي، حذر فيه الباحثين من مخاطر مؤلفات سير التراجم الأجنبية الكثيرة حول الأمير، وكشف مظاهر زيفها ومغالطاتها في إلصاق تهم انتمائه للماسونية، وأكد على استخلاص سيرته الذاتية من خلال إنتاجه الأدبي والفكري، حيث أرخ لشخصية الأمير في مرحلة صباه اعتمادا على مذكراته، التي أكد فيها ترعرعه وفق أسس الزاوية القادرية، واستخلص مشاعره من خلال دراسة ديوان شعره، وسعة ثقافته على الآخر من خلال كتابه "ذكرى العاقل وتنبيه الغافل"، ومجموع صفاته الشخصية الأخلاقية الإسلامية الحميدة من خلال كتابه "المواقف". Abstract: Dr.''HADJIAT" contributedin chronicling the biography of Emir Abdelkader al-Jazaïri, after he gave a methodological lesson for historical research ,in which he warned the researchers of the dangers of many foreign translated biographies about the Emir, that are false and misleading relating the Emir to Free masonry, and he assured that he extracted the biography based on Emir Abdelkader’s literary and intellectual works, where he chronicled the personality of the Emir during his stage of youth relying on his memoirs, in which he confirmed that he grew up on the teachings of "The Zawya EL KADRIA'', and he got inspired through the study of his collection of poems and the amplitude of his intellect on others via his book "Dhikra al-‘aqil wa tanbih al-ghafil" and the amount of his good Islamic moral personality traits and manners in his book "EL-MAWAKIF".

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: حاجيات؛ الأمير عبد القادر؛ السيرة؛ الأدب؛ الفكر؛ Keywords: HADJIAT  Emir Abdelkader; biography ; literature; intellect.