مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 10, Numéro 2, Pages 264-288

دورا لأنشطة البدنية الرياضية التربوية في بناء العلاقات الاجتماعية

الكاتب : صفية توشن .

الملخص

: تهدف هذه الدراسة إلي معرفة دور النشاط التربوي وعملية تنمية وبناء العلاقات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية فئة العمر (16-17سنة) أثناء حصة التربية البدنية الرياضية، بثانوية أحمد زبانة بالجزائر العاصمة، وكذا إيضاح أهمية الأنشطة البدنية وما تكتسبه من أبعاد تربوية وخلفية وأهميتها في تكوين ملامح الشخصية للتلميذ المراهق وتنمية الجانب الاجتماعي و العاطفي وكذا تنمية روح التعاون بين التلاميذ و تحسين العلاقات الاجتماعية وإحساسهم بالمسؤولية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم المنهج الوصفي وبلغ عداد المجتمع الأصلي لهذه الدراسة 240 تلميذ وتلميذة وكان حجم العينة المأخوذة 25 % أي ما يعادل 60 تلميذ وتلميذة، واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة للدراسة الميدانية واستخدم للمعالجة الإحصائية النسبة المئوية واختبار ك²أي x² ، وأشارت هذه الدراسة إلي أن معظم الطلبة يحبون فعلا ممارسة الرياضة لأنها تساعدهم علي تحسين سلوكياتهم ويجدون فيها حيزا واسعا للترفيه من شدة ضغوطات المواد التربوية الأخرى و تجعلهم يشعرون بنفسية جيدة وبالهدوء وعدم الخوف أثناء الممارسة الرياضية

الكلمات المفتاحية

الانشطة البدنية ; العلاقات الاجتماعية ; التلاميذ ; المراهقة