مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 11, Numéro 1, Pages 27-46
2020-12-31

تأثير إستخدام أسلوبي المراجعة الذاتية والاكتشاف الموجه في تعلم مهارة التصويب في كرة السلةعند تلاميذ المرحلة الثانوية (15-18) سنة

الكاتب : بن يوب عبد العلي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام أسلوبي المراجعة الذاتية والاكتشاف الموجه في تعلم مهارة التصويب في كرة السلة عند تلاميذ المرحلة الثانوية (15-18) سنة عند الذكور، مع التعرف على أفضل نوع من الاسلوبين له تأثير أحسن في تعليم مهارة التصويب مع الحركة في كرة السلة. وتمثلت عينة الدراسة في تلاميذ التعليم الثانوي 15-18 سنة ذكور، وقد كانت العينة مقصودة مقسمة إلى مجموعتين تجريبيتين وبلغ عددهم (92) تلميذ، وقد استعمل الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة، وقد استعمل اداة القياس المتمثلة في الاختبارات المهارية وذلك بتصميم برنامج تدريبي لمعرفة مدى تاثير وملائمة كل من اسلوب المراجعة الذاتية والاكتشاف الموجه نحو تحقيق الأهداف المنشودة والمستويات لنمو التلاميذ والامكانات المتوفرة ولمحتوى مادة الدرس وعند استخدامها من قبل المدرس سوف تنسجم مع نظرته للتعليم ، وقد توصل الباحثان إلى انه: استخدام الاسلوب المراجعة الذاتية والاكتشاف الموجه له نفس التأثير في تعلم مهارة التصويب للكرة في لعبة كرة السلة الا ان اسلوب المراجعة الذاتية له تأثير اكبر في تعلم مهارة التصويب للكرة في لعبة كرة السلة من اسلوب الاكتشاف الموجه. The study aimed to know the effect of using the method of self-review and targeted discovery in learning the correction skill in basketball among high school pupils (15-18) years in males, while identifying the best type of methods that has a better effect in teaching shooting skills with movement in basketball . The sample of the study consisted of secondary school students from 15 to 18 years of age. The extent and effect of both the method of self-review and discovery directed towards achieving the desired goals and levels of student growth and the available capabilities and the content of the lesson material and when used by the teacher will be consistent with his view of education, and the researchers have come to the following: The use of the method of self-review and targeted discovery has the same effect in learning the correction skill for the ball in the basketball game, but the method of self-review has a greater impact in learning the correction of the ball's skill in the basketball game than the method of directed discovery.

الكلمات المفتاحية

أسلوب المراجعة الذاتية - أسلوب الاكتشاف الموجه- مهارة التصويب- المرحلة الثانوية.