منيرفا

مجلة منيرفا

Description

مجلة نصف سنوية محكّمة دولية متخصصة في مجال الدراسات الفلسفية وقضايا المنهج والترجمة الفلسفية، هي دورية ومجانية تصدر عن قسم العلوم الإنسانية بجامعة تلمسان، تراعي الدقة والعمق في إنجاز البحوث، وتسلط الضوء على مواضيع محددة سواء تعلق الأمر بسير الفلاسفة أو بالمواضيع الفلسفية المتنوعة، مما جعلها تخصص كل عدد من أعدادها لفيلسوف أو لإشكالية فلسفية ما، وهذا الذي يعطيها الطابع التخصصي وليس جمع مواضيع متفرقة، فهي تبحث في إشكاليات فلسفة الفعل والراهن واليومي وفلسفة الثقافة ونظريات المعرفة وتاريخ الفلسفة، والنظر الفلسفي للتحولات الجارية في عالمنا المعاصر، استنادا إلى مواقف الفلاسفة والمدارس المعروفة في الفلسفة منها. -تعتمد مجلة منيرفا في أعدادها على ملفات خاصة تعالج إشكاليات فلسفية معينة، بهدف ضبط الدراسات وتعمق بالبحث في موضوع له جغرافية معرفية محددة، حتى تحصل على دراسات مختلفة الطرح ووجهات النظر مختلفة. Is a magazine published every 6 months an international court specialized in the field of philosophical studies, methods and philosophical translation, is free from the Department of Humanities at the University of Tlemcen, interested in accuracy and depth in the completion of research, and deals with specific topics such as: the life of philosophers and philosophical problems varied, The philosophical philosophy of the current transformations in the contemporary world, based on the positions of philosophers and philosophical schools. -Monerva Magazine relies on special files dealing with specific philosophical problems, in order to control the studies and deepen the research on a subject with a specific geographic knowledge, so that you get different studies and different viewpoints.


4

Volumes

7

Numéros

111

Articles


التداوليات الصورية و إتيقا الحوار عند يورغن هابرماس

عيادزدام محمد, 

الملخص: -ملخص باللغة العربية: إن التجربة التداولية التي ينظر لها هابرماس عبارة عن نسق من القواعد ذو تنسيق منطقي تساعد على إقامة تعبيرات لدرة أن كل تعبير مصاغ بالشكل الصحيح يعتبر عنصر من عناصر اللغة ، و منه فإن الذوات القادرة على استعمال هذه التعبيرات تشارك طبيعيا في العملية التواصلية باعتبارها تفهم الخطاب ،وقد أسهمت نظرية فتجنشتين في فلسفة اللغة العادية في بلورة نظريات نقدية للمجتمع قائمة على معايير دقيقة دقة المنطق الذي يمثل ضمانا للصلاحية و المصداقية . 2-ملخص باللغة الإنجليزية: Habermas' deliberative experience is a format of rules with a logical format that helps to create expressions that each correctly phrased expression is a component of language. Thus, those who are able to use these expressions naturally participate in the communicative process as an understanding of discourse, In the philosophy of ordinary language, the theory of Fetgenstein contributed to the crystallization of critical theories of society based on precise standards of logic, which is a guarantee of validity and credibility.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المنطق . اللغة . الإستدلال . الحوار. هابرماس .التداوليات.


طبيعة القيم الاخلاقية بين التركيب المادي والروحي وتثير قيم الحداثة الغربية _ قراءة في فكر عبد الوهاب المسيري

عبد الهادي بوحسي, 

الملخص: الملخص : يعتقد "عبد الوهاب المسيري" من خلال تحليله لبنية الإنسان وتركيبته الفيزيولوجية أنه لا يعبر عن جانب واحد من قدراته الذهنية والبدنية من خلال الوسط الإجتماعي، ولا يخفى علينا الجانب السر الذي هو جوهر الإنسان حسب المفكر العربي " عبد الوهاب المسيري " حيث أن الروح لا تفنى مثل ما هو حاصل مع الجسد الذي يشكل المادة ،فذلك الجانب الخفي يتغذى بجملة من القيم والمعتقدات الدينية الراسخة والتي تنشأ أو تولد مع البشر ، لكن لا ينبغي إغفال إرتباط الإنسان بالطبيعة فيزيولوجيا لأنه يتأثر ويخضع لقوانينها الفيزيائية . وعن مسالة القيم وفلسفة التعايش بين البشر يرى " المسيري أن الإنسانية المشتركة التي طرحها تمثل الطريق نحو ترسيخ مفهوم التعايش على أساس الإحترام المتبادل ،واحترام الخصوصيات ، واستعرض " المسيري" لتوضيح فكرته مسألة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين واعتبر أن القيم الروحانية والمثل العليا هي من تحرك الفلسطينيين لنيل الحرية وليست الظروف المادية لهم وإن كان لها تأثير . Compendium : Abdeloihab messiri Belives through his analysis of Human structur and physiolagical structure.he does not exprese one side of his mentel and hpilosophie abililitie througl the social milieu and we do seid hid from us the secret side wich is the essence of human being according to almessri since the soul is not destroy the bodv which is the sabstance espect is sourished by a compaigof religioun values and beleif that aris on are born wiht human but the attechment of human to the physioulogical lattice should next be overloo ked because of its pyisical laws. on the question of valus and the philosophie of coesistens among human beings almessiri beleives that common hummenity the lorn and baw ards confolidating the conce on the bsis of the respect andprefernvation of prefervation of privavy, almessiri raviewed the idea of theisrail- palestiaian occupation,he said that spiritual values and ideals are what drivesthe palestinians to achieve freedom and not the material conditions for them, although they have animpact.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : البنية الفيزيولوجية ; الجانب المادي والروحي ; الهوية العربية الإسلامية ;البعد الحضاري ;الإنسانية المشتركة ; القيم الأخلاقية ; العولمة ; Key words : Physiological structure ;the physical and spiritual aspect ;arab islamic identity ;civilizational dimension ; ;common humanity ;moral values ;globalisation


الأمة والهوية الجزائرية بين الإستعمار والبعد القومي العربي قراءة في فكر مصطفى الأشرف

عبد الهادي بوحسي, 

الملخص: ملخص باللغة العربية: إن الأمة الجزائرية اليوم تمتد عميقا إلى ماقبل الإحتلال الفرنسي للبلاد ، وتعبر عن تنوع ثقافي وعرقي يجمع بين الشاوية والقبائلية والميزابية والتارقية والتي تنتهي للأصل الأمازيغي والفطر التحرري في الجزائر كان نتاجا لتكريس حق الشعوب في تقريرمصيرها ، والمفكر العربي مصطفى الاشرف عبر عن ذلك التوجه الذي طبع جيل الخمسينيات الستينيات في الوطن العربي في ظل الإستعمار الغربي ، والذي تشبع بالفكر الثوري المستمد من الماركسية وهو ما يلاحظ من خلال تحليله للوضع الجزائري أثناء الإحتلال الفرنسي من خلال إنتصاره للطبقة العاملة واعتبارها هي المحرك الاول للثورة وأن الظروف الإجتماعية والإقتصادية هي السبب الجوهري للكفاح مع العلم أن الرجل ظل وفيا لمبادئه الثورية ولثقافته الفرنسية من خلال دفاعه عن فكرة الجماعة والتعليم باللغة الفرنسية في الدولة المستقلة . Abstract: the Algerian nation today extends deep into the – French occupation, Algerian expresses cultural and ethnic diversity , between : chaouia , and tribal and mzabip , tarqqip, which ends for the Amazigh origin trough ,this we believe that the Arab national identity derives from the Islamic religious and national dimension . The liberal ideology in Algerian was a product of the right of peples to self- determination and the arab. The thinker Mustafa al- achraf expresses that trend that printed the generation of the fifies and sixties in the arabwold under western occupation , which saturates the revolutionary throught he derived from Marxism , which is his analysis of the situation of the occupied algerian through his admiration for the workers , of the peasantry and considered them the first engine of revolution and social are liberation, the man remained loyal to his socialist principles and French cultural by adhering to the idea of community , and education the French independent state.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: 08كلمات على الأكثر. الهوية ;الدولة الوطنية ; القومية العربية ; الإشتراكية ; الثورة ;الطبقة العامة ; الإستعمارالغربي ; Key words: Identity ; national state ; Arab nationalism ; socialism ; revolution ; commonalty ; imperialism


ارتيابية العصر الحديث: أو في فلسفة الشكاك الجدد(ماركس-نيتشه-فرويد)

وليد بن هلال, 

الملخص: يأتي هذا المقال ليرصد مواصفات الفلسفة الارتيابية الحديثة، أو ما نسميهم في المجال الفلسفي بالشكاك الجدد أو مدرسة الارتياب، وهم على التوالي: كارل ماركس- فريدريك نيتشه بالإضافة إلى سيغموند فرويد، الذين لطالما كانوا ذو شأن كبير على مدار تاريخ الفلسفة، وحتى درجة التأثر بهم كانت عالية جدا، كما يحاول هذا البحث أيضا؛ الاقتراب مليا من مقومات هاته النزعة؛ أي النزعة الارتيابية في نصوصهم وعبر مؤلفاتهم، كاشفا بذلك عن الصيغة المميزة التي تطبع نظرتهم الفلسفية للوجود وللعالم، والتي جعلتهم في مصاف الفلاسفة المرموقين، والذين بلغت "شعبيتهم" حدود الآفاق، وخير شاهد على حديثنا هذا هو عدم خلو أي نص فلسفي لأي فيلسوف معاصر دون حضور اسم من هؤلاء الأسماء الثلاثة (ماركس-نيتشه-فرويد).

الكلمات المفتاحية: الارتيابية: الحقيقة: الكوجيتو الديكارتي: أزمة الوعي: النقد.


Exploring Assia Djebar’s Writing Style in her Famous Collection of Short Stories: Women of Algiers in their Apartment

حمزاوي شهرزاد, 

Résumé: The present paper explores the work of Assia Djebar in terms of its writing style, taking into account one of her pioneering collection of short stories, Women of Algiers in their Apartment (1980). Djebar’s writing style is fascinating and lyrical; however, its rooting in experience provides her words with an aspect of wisdom and veracity. Being considered as an intellect, Djebar was conscious enough of the burden she was bearing by excavating into the scars of the past. Writing, thus, evolves into a purgative process through which the Algerian writer. Djebar’s’s texts have been spreading the encouragement, hope, and curing every reader who wants to hear her voice or read her words, especially through her collection of short stories. This paper endeavours to investigate Djebar’s writing style in the above cited oeuvre.

Mots clés: Writing ; Female’s writing ; Writing style ; Algerian women ; Apartment ; Assia Djebar


رهانات الفلسفة والسينما وأثرها الشعبوي " باديو أنموذجاً "

عامر عبد زيد استاذ, 

الملخص: السلام عليكم د- مؤنس ارسل لكم بحثي الجديد المعنون رهانات الفلسفة والسينما وأثرها الشعبوي " باديو أنموذجاً "

الكلمات المفتاحية: الفلسفة - السينما - الشعبوية


العقلانية الاجتماعية عند ابن خلدون.

الحاج رباني, 

الملخص: يعد ابن خلدون ( 1332- 1406) رائدا للدراسات الاجتماعية في السياق العربي الإسلامي، بحيث يشكل منعطفا معرفيا بارزا في الفكر الإسلامي والعالمي معا، لأنه انتقل بالفكر من التصورات العقلية الخالصة والمجردة إلى استقراء الواقع الاجتماعي والتاريخي، محاولا الكشف عن العوامل الفعلية والمادية المحركة للواقع البشري، وهو ما يجعلنا نقول أن واقعية ابن خلدون قادته إلى تأسيس عقلانية جديدة، هي عقلانية اجتماعية موضوعية تتجاوز عقلانية الفلاسفة والفقهاء معا . Ibn Khaldun (1332-1406) is a pioneer of social studies in the Arab-Islamic context, which constitutes a landmark of knowledge in Islamic and universal thought. He moved from pure and abstract mental perceptions to the extrapolation of social and historical reality, trying to reveal the actual and material factors of human reality. What makes us say that the reality of Ibn Khaldun led him to the establishment of a new rationality, is an objective social rationality beyond the rationality of philosophers and jurists together.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الدراسات الاجتماعية; الواقعية; التصورات العقلية; الموضوعية; العقلانية الاجتماعية. ; key words : social studies; realism; objectivity; social rationality; mental perceptions.


المسألة السياسية في الفنومينولوجيا

Badri Omar, 

الملخص: هدفنا في هذه المحاولة هو اختبار إمكان العلاقة بين التفكير الفنومينولوجيّ و المسألة السياسية. على أساس تتبّع للجهاز المفهومي الذي يتوفّر عليه الخطاب الفنومينولوجيّ مع هوسّرل، تخلص محاولتنا إلى استنتاج رئيسيّ يتمثّل في اعتبار فكر الأزمة لهوسّرل الأخير ليس فقط فتحا ابستيمولوجيّا أو إضافة انتروبولوجية بل هو أيضا تدشين لنظر جديد في المسألة السياسية و الاجتماعية، تدشين يظلّ رهين إعادة تأوّل المفاهيم التي يتوفّر عليها كتاب الأزمة. وإذا كانت الفنومينولوجيا مدرسة لها امتدادات معاصرة، فإنّه قد يتعيّن علينا أيضا استنتاج قيمة و حضور المعنى السياسي لدى بعض الفنومينولوجيات اللّاحقة على هوسّرل، نعني من خلال معاينة النظر الفنومينولوجيّ المعاصر في السياسيّ مع كلّ من جان باتوشكا و مارك ريشير باعتبارهما شاهدين على تحوّل صريح و حاسم في ماهية التفكير الفنومينولوجي و في مدلول مبدأ "الشيء ذاته " الهوسّرلي. Résumé : Le but de cette étude est de mettre à l’épreuve la possibilité d’une telle rencontre entre phénoménologie et politique. Tout en revenant sur les structures conceptuelles que nous offre le discours phénoménologique de Husserl, nous pouvons conclure que la pensée husserlienne de la crise ne doit pas se comprendre seulement comme un apport épistémologique (en rapport avec la critique de l’objectivité des sciences positives) ou anthropologique (en rapport avec les notions de culture et de l’humanité européennes), mais aussi bien comme une pensée inédite du social et du politique. Nous avons dans un second moment tenté de poursuivre la présence du politique et du social à travers certains courants phénoménologiques post-husserliens, tels que Jan Patocka et Marc Richir, où s’ouvre la voie avec eux à une possible et pertinente rencontre entre phénoménologie et politique.

الكلمات المفتاحية: الأزمة ; هوسرل ; الجماعة ; السياسي ; الفعل


حماية البيئة: - قراءة في الماهية و المفهوم-

بوربعين وهيبة,  عطار عبد المجيد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز مفهوم الحماية البيئية في حياة الإنسان؛ فإذا كان الإنسان هو السبب في الأزمات البيئية وما لحق بها من تدهور ، فكيف يساهم هو نفسه في إعادة بنائها و التخلص من تأثيراتها السلبية ؟.هذا لا يتأتى إلا من خلال زيادة الوعي لديه بمفهوم الحماية البيئية و قيمتها في حياته. إنّ الاهتمام بحماية البيئة من أهمّ الأولويّات التي يجب أن يُنظر إليها بوصفها ضرورةً ملحّةً لا بدّ منها، وهي غايةٌ يجب العمل عليها سواءً على مستوى الفرد، والمجتمع، والدولة، وعلى مستوى العالم أجمع؛ إذ أنّ حمايتها من الأمور المتعلّقة بسلامة الحياة على كوكب الأرض، وإمكانيّة العيش عليه دون التعرّض إلى الكثير من المشاكل والكوارث البيئيّة والأمراض. إنّ الوعي بحماية البيئة لا يسير قدما إلا من خلال تظافر جهود كافة المحيطين بالفرد بدءا من أفراد الأسرة و انتهاء بالجهات التعليمية و المؤسسات القائمة على الاهتمام بشؤون البيئة. الكلمات المفتاحية: البيئة، الوعي ، الثقافة البيئية، الجماعات الاقليمية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البيئة، الوعي ، الثقافة البيئية، الجماعات الاقليمية.


"المواطنة والهوية" تحدي الإنسجام في العالم العربي المعاصر

رحابي جميلة, 

الملخص: - المواطنة هوية جماعية تضم كل أفراد المجتمع، حيث يضمن هذا المجتمع تماسُكه واستمراريته. ولأجل ألاّ يدخل في أزمة هوية عليه بالبحث مرجعية اجتماعية تتلاءم وأهدافه وطموحاته، وعليه أن يتفادى عامل الإنفتاح الذي أدى إلى إغراق القيم التقليدية بالنماذج الغربية. إن المواطنة دعامة إضافية للهوية وإمتدادٌ لها، والهوية أساس الوطنية السليمة فهي تمتلك خاصية فهم العالم وإستعادة التوازن الضائع بين الفرد والجماعة. Citizen collective identity comprising all members of society as ensure that this society its cohesion and continuity. And for don’t go into crisis of identity, looking for social reference adapted and goals and aspirations. This would avert factor open that led to dumped traditional values models western. That Citizenship mainstay further identity this stretch, and identification foundation sound national, they have feature understand the world, and restore the balance wasted between the individual and group.

الكلمات المفتاحية: المواطنة؛ الهوية؛ الإنفتاح؛ التنوع الثقافي؛ الإنتماء ; Citizenship; Identity; Openness; Cultural Diversity; Affiliation


قيمة المنطق وفائدته عند الفارابي

معارك Maarek, 

الملخص: الملخص:سأحاول من خلال هذا البحث إبراز موقف أبو نصر الفارابي من المنطق وفائدته على الفكر الإنساني،على الرغم من موقف بعض الفقهاء من المنطق الأرسطي،إلا أن الفارابي كان له رأي مغاير مبينا من خلاله حاجة الفكر إلى قواعد تحافظ على سلامته الصورية مثله مثل اللغة التي تحتاج إلى قواعد النحو،كما ان للمنطق فائدة لا يجب إهمالها إذا أراد الإنسان البحث عن الحقيقة. Abstract: Through this study, Iam trying to highlight the view point of Abu Nasr al-Farabi about logic and its usefulness on human thought. Despite some jurists view point about Aristotelian logic, Al-Farabi had a different view, which showed the need of thought for rules that maintain its image integrity such as language which needs grammar.Further more, logic has got an advantage that should not be neglected when someone wants to look for the truth.

الكلمات المفتاحية: أبو نصر الفارابي ; الفكر الإنساني ; المنطق الأرسطي ; الحقيقة ; Abu Nasr Al-Farabi ; Human Thought ; Aristotelian Logic ; Truth


السلفية النسوية في الجزائر- محاولة قراءة سوسيولوجية-

جديد فاطمة الزهراء, 

الملخص: يعبر التدين النسوي بنمطه السلفي عن اوضاع ثقافية، اقتصادية و اجتماعية تعيشها المرأة وتحيط بها وهي ما تسهل لها تبني السلفية كنموذج تديني لما يمنحه من اعتراف اجتماعي و تحقيق للذات و التميز بين أفراد المجتمع كمتدينة حقيقية. Abstract: Feminist religiosity in its Salafist style expresses cultural, economic and social conditions in which women is living and surrounded, which facilitates the adoption of Salafism as a religious model because of its social recognition, self-realization and Distinguish among members of society as a true religious woman.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السلفية، التمسلف، الوضع الثقافي، الوضع الاقتصادي، الوضع الاجتماعي، الاعتراف ; Key words: salafism, salafisation, Cultural status, economic status, social status, recognition