منيرفا

مجلة منيرفا

Description

مجلة نصف سنوية محكّمة دولية متخصصة في مجال الدراسات الفلسفية وقضايا المنهج والترجمة الفلسفية، هي دورية ومجانية تصدر عن قسم العلوم الإنسانية بجامعة تلمسان، تراعي الدقة والعمق في إنجاز البحوث، وتسلط الضوء على مواضيع محددة سواء تعلق الأمر بسير الفلاسفة أو بالمواضيع الفلسفية المتنوعة، مما جعلها تخصص كل عدد من أعدادها لفيلسوف أو لإشكالية فلسفية ما، وهذا الذي يعطيها الطابع التخصصي وليس جمع مواضيع متفرقة، فهي تبحث في إشكاليات فلسفة الفعل والراهن واليومي وفلسفة الثقافة ونظريات المعرفة وتاريخ الفلسفة، والنظر الفلسفي للتحولات الجارية في عالمنا المعاصر، استنادا إلى مواقف الفلاسفة والمدارس المعروفة في الفلسفة منها. -تعتمد مجلة منيرفا في أعدادها على ملفات خاصة تعالج إشكاليات فلسفية معينة، بهدف ضبط الدراسات وتعمق بالبحث في موضوع له جغرافية معرفية محددة، حتى تحصل على دراسات مختلفة الطرح ووجهات النظر مختلفة. Is a magazine published every 6 months an international court specialized in the field of philosophical studies, methods and philosophical translation, is free from the Department of Humanities at the University of Tlemcen, interested in accuracy and depth in the completion of research, and deals with specific topics such as: the life of philosophers and philosophical problems varied, The philosophical philosophy of the current transformations in the contemporary world, based on the positions of philosophers and philosophical schools. -Monerva Magazine relies on special files dealing with specific philosophical problems, in order to control the studies and deepen the research on a subject with a specific geographic knowledge, so that you get different studies and different viewpoints.


5

Volumes

8

Numéros

121

Articles


ارتيابية العصر الحديث: أو في الشكاك الجدد(ماركس-نيتشه-فرويد)

بن هلال وليد, 

الملخص: يأتي هذا المقال ليرصد مواصفات الفلسفة الارتيابية الحديثة، أو ما نسميهم في المجال الفلسفي بالشكاك الجدد أو مدرسة الارتياب، وهم على التوالي: كارل ماركس- فريدريك نيتشه بالإضافة إلى سيغموند فرويد، الذين لطالما كانوا ذو شأن كبير على مدار تاريخ الفلسفة، وحتى درجة التأثر بهم كانت عالية جدا، كما يحاول هذا البحث أيضا؛ الاقتراب مليا من مقومات هاته النزعة؛ أي النزعة الارتيابية في نصوصهم وعبر مؤلفاتهم، كاشفا بذلك عن الصيغة المميزة التي تطبع نظرتهم الفلسفية للوجود وللعالم، والتي جعلتهم في مصاف الفلاسفة المرموقين، والذين بلغت "شعبيتهم" حدود الآفاق، وخير شاهد على حديثنا هذا هو عدم خلو أي نص فلسفي لأي فيلسوف معاصر دون حضور اسم من هؤلاء الأسماء الثلاثة (ماركس-نيتشه-فرويد).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الارتيابية: الحقيقة: الكوجيتو الديكارتي: أزمة الوعي: النقد


من مثقف السلطة إلى سلطة المثقف

حيمر حسين, 

الملخص: ملخص : في كتاب إدوارد سعيد تمثيلات المثقف يطالب المثقف كشخص أن يقول الحق للسلطة واستجوابها، كفرد غاضب لا يعرف أية قوة دنيوية تكون مهيبة وتخلو من النقد على تصرفات السلطة، وعلى المثقف أن ينتقد السلطة مهما كانت، لأنه هو المحور الأساسي لأعمال المجتمع المعاصر وبدونه لم تقم أي ثورة في التاريخ الحديث، والواقع فان الحكومات مازالت تضطهد الشعوب، وسوء تطبيق العدالة، واستمالة السلطة للمثقفين واحتواؤهم. ويهاجم سعيد في كتابه بعنف المثقفين الذين تخلوا عن وظيفتهم الحقيقية في مجتمعاتهم، وابتعدوا عن مبادئ الحق والعدالة، وتجردوا من سلطتهم الأخلاقية لصالح حكوماتهم الطاغية. Abstract : Celebrated humanist, teacher, and scholar, Edward W. Said here examines the ever-changing role of the intellectual today. In these six stunning essays - delivered on the BBC as the prestigious Reith Lectures - Said addresses the ways in which the intellectual can best serve society in the light of a heavily compromised media and of special interest groups who are protected at the cost of larger community concerns. Said suggests a recasting of the intellectual's vision to resist the lures of power, money, and specialization. in these powerful pieces, Said eloquently illustrates his arguments by drawing on such writers as Antonio Gramsci, Jean-Paul Sartre, Regis Debray, Julien Benda, and Adorno, and by discussing current events and celebrated figures in the world of science and politics: Robert Oppenheimer, Henry Kissinger, Dan Quayle, Vietnam, and the Gulf War. Said sees the modern intellectual as an editor, journalist, academic, or political adviser - in other words, a highly specialized professional - who has moved from a position of independence to an alliance with powerful institutional organizations. He concludes that it is the exile-immigrant, the expatriate, and the amateur who must uphold the traditional role of the intellectual as the voice of integrity and courage, able to speak out against those in power.

الكلمات المفتاحية: Edward Said - Politic - Intellectual - Power - The Thruth إدوارد سعيد- الحقيقة- المثقف- السلطة- السياسة


أنتروبولوجيا المتخيل وذاكرة المستقبل في ديوان "الدائرة في المنتصف" للشاعرة ثريا وقاص

العصبي بوشعيب, 

الملخص: نقارب في هذا المقال أنتربولوجيا المتخيل؛ انطلاقا من البحث في معنى صور الاستدارة، وصداقة الأشياء،وسيكولوجية التخفي، وذاكرة المستقبل..، في ديوان الشاعرة ثريا وقاص، إيمانا منا بدور هذه العناصر، و غيرها، في إعطاء دينامية للخيال، وتمتين جسور التواصل بين المتكلم والمخاطب.

الكلمات المفتاحية: صور الاستدارة، سيكولوجية التخفي والسرية، ذاكرة المستقبل، صداقة الأشياء، المكان المحتمل.


البعد البيداغوجي للسينما عند مرلو-بوني "تحليل نص السينما وعلم النفس الجديد"

Allam Mohammed, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى استجلاء الخلفية الفلسفية الحقيقية، التي جعلت مرلو-بونتي يوظف السينما كأداة بيداغوجية من أجل شرح فلسفته الفينومينولوجية. أو بالأحرى من أجل شرح كيفية حدوث الإدراك، باعتبار أن الآلية السينمائية تشبه إلى حدّ ما آلية الإدراك الطبيعية مع اختلاف في بعض الشروط الضرورية. وقد أسفرت الدراسة إلى نتائج مناقضة لما توصل إليه بعض الفلاسفة ممن اهتموا بالسينما، خاصة هنري برغسون الذي انتهى به المطاف إلى المساواة بين الإدراك السينمائي والإدراك الطبيعي. بينما مرلو-بونتي فقد نفى هذه العلاقة وميّز تمييزا واضحا بين كليهما، بدليل نفيه لكل حوار بين الفلسفة "الفينومينولوجيا" والسينما، وإقرّاره بعلاقة التطابق بين عمل الآلية السينمائية وعلم النفس الجديد الممثل في النظرية الجشطلتية. وهو الأمر الذي يدل على أن مرلو-بونتي لم يوظف السينما إلاّ كأداة بيداغوجية من شأنها شرح الفرق بين الإدارك الطبيعي ونظيره الاصطناعي. كلمات مفتاحية: مرلو-بونتي، سينما، إدراك، علم النفس الجديد، جشطلت. Abstract : This study aims to clarify the true philosophical background, which led Merleau-Ponty to use cinema as a pedagogical tool to explain his phenomenological philosophy. Or rather to explain how perception occurs, since the cinematic mechanism is somewhat similar to the natural cognitive mechanism with a difference in some of the necessary conditions. The study yielded results contrary to those of some philosophers who were interested in cinema, particularly Henry Bergson, who ended up with an equal between cinematic and natural perception. While Merleau-Ponty denied this relationship and made a clear distinction between the two, he dismissed each dialogue between philosophy and cinema, and his recognition of the relationship between the work of the cinematic mechanism and the new psychology represented in the geclotted theory. This indicates that Merleau-Ponty only employed cinema as a pedagogical tool that explains the difference between natural management and his artificial counterpart. Keywords : Merleau-Ponty, Cinema, Perception, New Psychology, Gestalts.

الكلمات المفتاحية: مرل ; ب ; نتي ; سينما ; إدراك ; علم النفس الجديد ; جشطلت


الشر الأخلاقي عند القدّيس أوغسطين: من الوجود إلى اللاّوجود

كحول سعودي, 

الملخص: ملخص: يمكننا أن نقول عموما أنّ الشرور في نظر "أوغسطين" نابعة من الخطيئة الإرادية للنفس التي منحها الله القدرة على اتخاذ القرار الحر، والذي ينجم عنه العقاب، ولكن بفضل النعمة الإلهية يُعلي الله من قوة إرادتنا للابتعاد عن الشّر الذي ليس له أي وجود، طالما أنّه إعدام للخير وذلك بناء على حدوس الأفلاطونية المحدثة. لقد فسّر "أوغسطين" نظرية الخير الدائم وفقا لتعاليم الإنجيل، لأن الخير هو القانون الإلهي الأبدي أي النظام العام الصادر عن الله فهو مطابقة هذا النظام واحترام القانون أو مبدأ الطبيعة أما الشر فيكمن في معارضته. وما ينجم عن ذلك هو الربط الضروري - في نظره- بين الخير والإرادة، فقد تكلم عن الإرادة الخيّرة كأصل لكل فعل حسن، مع اعتبارها خيرة في ذاتها. Summary: We can say generally that the evils of the sight of "Augustine" come from the voluntary will of the soul that God has granted the capacity to make a free decision, which involves a punishment, but thanks to the divine grace God exalts us from our desire to distance ourselves from evil which does not exist, as long as it Execution of good, based on the updated Platonic intuition. كحول سعودي: أستاذ محاضر أ بجامعة قالمة. Augustine interpreted the theory of permanent goodness according to the teachings of the Bible, because goodness is the eternal divine law, that is to say the general system emitted by God, it is the conformity of this system and respect for the law or the principle of nature, but the evil is to oppose it. This results in the necessary link - according to him - between good and will, because he spoke of good will as the origin of all good action, considering it as good in itself.

الكلمات المفتاحية: الشر الخطيئة الحريةالارادة الخيرة الطيسعة الفان ; ن الالهي


التصوف في الديانات السماوية

عاشوري أحمد, 

الملخص: تتطرق هذه المقالة إلى التصوف بشكل عام عند أهم الديانات من مقاربات ورؤى متعددة في عالم متماثل ومتمايز ،إذ لا يغيب عن البال أن البحث في أمور مرت بتاريخ طويل وصارت من الماضي في بعض أجزائها ، مع أنها لازالت تتسم بالحضور الطاغي أحيانا ، والفاتر أحيانا أخرى ، ودراستها في الماضي يمثل لنا أرضية صلبة يمكن أن نعول عليها في دراستنا لها ، حتى أننا يمكن أن نحيط فهما لبعض الظواهر الاجتماعية المختلفة ، و من حسن حظ الدارس لمثل هذه الظواهر وفرة المصادر والمراجع بغض النظر عن قيمتها العلمية والمعرفة الدينية أيضا، فظاهرة كظاهرة التصوف لا يمكن أن يجد أفقه إلا داخل مجال ثقافي ديني ، مجال انبثاق الوحي وسيادة المقدس وهو ليس بالمجال المحدود والضيق. IN this article we deal with mysticism in general in most important religions from different approaches and views. research in things becoming from the past in some parts although it still present its study in the past represents for us a solid background that we rely on its different social phenomena .Fortunately , the studier of these kind of phenomena has rich resources and references regardless to its scientific and religion knowledge value ,so a phenomenon like mysticism can t find its horizon only cultural and religion field .A field of the emergence of revelation and the rule of holy which is a limited field .

الكلمات المفتاحية: التصوف – الاسلام – المسيحية – اليهودية. ; mysticism ,Islam ,Christianity ,Judaism


جماليات الجسد -قراءة نحتية فلسفية

كرمين نصيرة, 

الملخص: عرف الجسد منذ بداية التاريخ عدة اختلافات في التصورات والأحكام حوله باختلاف تمثلاته في الثقافات والمجتمعات. وفي ظل التساؤلات الكبرى التي طرحها على مر العصور، أضحى مؤخرا في عصرنا الحالي مركز الأعمال والدراسات التي تناولت موضوعاته المتباينة من النوع والعرق والهوية والعلم والتكنولوجيا وغبرها من الدراسات التي ركزت على العلاقة بين الجسد والجمال رغم قدم هذه العلاقة التي يشهد لها تاريخ الفكر والفنون والعادات. ما يدل على ان الاهتمام للمظهر له جذوره عبر التاريخ، وما أدى إلى ظهوره بشدة الآن هو التطور الذي عرفته وسائل الإعلام والاتصال، التي باتت الملهم القوي للفرد المنبهر بجماليات الألوان والتصاميم والأشكال والأحجام.

الكلمات المفتاحية: الجسد ; الجماليات ; الجسدية ; المظهر ; العري ; المقدس ; البدانة ; النحافة


مفهوم النقد الثقافي عند علي الوردي

معارك ناصر, 

الملخص: الملخص: سأحاول من خلال هذا البحث تحديد مفهوم النقد الثقافي عند علي الوردي،انطلاقا من مركزه السوسيو-ثقافي المتعدد المناهج ومدى قدرته على استقراء قيمة الشعر العربي والدفاع عن خصوصيته العربية باعتباره ظاهرة اجتماعية،حاملة للمخلف القيم الاجتماعية وعاكسة للطبيعة اللغوية والفكرية والثقافية التي تحتاج للدراسة النقدية بهدف الكشف عن مدلولاتها المتعددة،ومنوها على ضرورة الانعطاف إلى النقد الثقافي باعتباره ضرورة حتمية للحفاظ على خصوصية الأدب العربي من زاوية النقد الثقافي وإعطائه بعدا عالميا. الكلمات المفتاحية:النقد الثقافي،علي الوردي،الشعر العربي،الأدب،السوسيو-ثقافي. Abstraction Through this study, I am trying to define the concept of cultural critic in Ali al-Wardi, based on his multi-curricular socio-cultural position and the extent of his ability to extrapolate the value of Arab poetry and defend its Arab specificity as a social phenomenon, carrying the social values and reflecting the linguistic, intellectual and cultural nature that needs critical study in order to reveal on its multiple implications, noting the necessity of turning to cultural criticism as it is an imperative to preserve the specificity of Arabic literature in terms of cultural criticism and give it a global dimension. Keywords: cultural critic, Ali al-Wardi, Arab poetry, literature, socio-cultural.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:النقد الثقافي،علي الوردي،الشعر العربي،الأدب،السوسيو-ثقافي. ; Keywords: cultural critic, Ali al-Wardi, Arab poetry, literature, socio-cultural


الصراع محركاً للتاريخ (الديالكتيك الهيجلي)

قيلي حسن, 

الملخص: المستخلص يهدف البحث إثبات أن فكرة الجدل أو الصراع عند هيجل من المحركات الرئيسية للتاريخ، وأن مسيرة التاريخ معلولة لفكرة الديالكتيك. وأن التناقض هو مبدأ كل حركة وكل حياة، وكل تأثير فعال في عالم الواقع في التاريخ. وأن جوهر التطور في التاريخ هو نتيجة لصراع المتناقضات. وقد استخدم الباحث مناهج البحث التاريخي ومنهج النقد والتحليل. وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج أهمها: أن مسيرة التاريخ ليس متروكة للصدف وإنما هي محكومة بسنن الجدل وأن التطور الجدلي يتم بطريقة مستقلة عن إرادة الإنسان. كل مرحلة من المراحل التاريخية هي سلب للمرحلة السابقة غير أن السلب لايعني الهدم أوالفناء، وإنما كل مرحلة "تنفي وتحتفظ" في وقت واحد بالمرحلة السابقة. Abstract The research aims to prove that the idea of controversy or conflict for Hegel is one of the main engines of history, and that the course of history is explained by the idea of dialectics. And that contradiction is the principle of every movement and every life, and every effective influence in the real world in history. And that the essence of development in history is the result of the conflict of contradictions. The researcher used the methods of historical research and the method of criticism and analysis. The research concluded with a number of results, the most important of which are: that the march of history is not left to chance. Rather, it is governed by the laws of controversy, and that the dialectical development takes place in a manner independent of the human will. Each of the historical stages is the dispossession of the previous stage. However, dispossession does not mean demolition or annihilation. Rather, each stage "denies and preserves" at the same time the previous stage.

الكلمات المفتاحية: الصراع الديالكتيك فلسفة التاريخ هيجل ; Dialectical conflict, philosophy of Hegel's history