لغة كلام
Volume 3, Numéro 1, Pages 141-157
2017-03-30
الكاتب : صــــــانع أحــــمـــــد .
نحاول في هذه الورقة البحثية أن نجد أساسا لآليات تدريس اللغة العربية بكافة أنشطتها المتنوعة من بلاغة و نحو و عروض ونصوص أدبية وفق المنهج التداولي الذي يبحث دوما عن تأويل الخطاب و علاقته بالمتلقي و الملقي معا، و كيفية الاستفادة من الأفعال التواصلية الكلامية في إنجاح درس اللغة العربية، كل هذا عن طريق الاشتغال على بعض النماذج التي توفرت لنا بعد تراكمات زمنية من خلال تجربة تدريس مادة اللغة العربية و آدابها في الطور الثانوي، من خلال تطبيق فكرة تحتمل أن يكون المنهج التداولي أن يحقق مقاربة شاملة و نافعة في تدريس اللغة العربية في ظل المناهج الجديدة التي تطبّق على منظومة تدريس اللغة العربي، و هل بإمكانها أن تصبح بديلا إجرائيا نافعا للتحكم في آليات تدريس اللغة العربية مستقبلا.
الطور الثانوي - التعليم - المنهج التداولي - الخطاب
بخوش كمال
.
ص 111-119.