لغة كلام
Volume 3, Numéro 1, Pages 213-225
2017-03-30
الكاتب : لعقد سارة .
إنّ عملية تعليم وتعلم اللغة العربية لا يمكن أن يكون ناجحا إلا إذا تتأسس على مرتكزات علمية نظرية وتطبيقية صارمة؛ ولطالما كانت للنظريات اللسانية السبق في إمداد تعليمية اللغة العربية بمختلف المستجدات اللسانية لتكون بذلك المرجع بالنسبة للتعليمية؛ وفي الوقت الذي اعتمدت فيه التعليمية على ما توصلت إليه النظرية التوليدية التحويلية، كان لزاما عليها أن تتخطى مجرد الاهتمام بالقدرة اللغوية إلى ما تطلق عليه اللنظريات الوظيفية بالقدرة التواصلية والتي تعتمد المبدأ التداولي القائل بالاهتمام بالكلام ومستعمليه؛ ما يجعل من التعليم والتعلم أكثر جدوى لأنّها بهذا الشكل تقترب مما تصبو إليه المقاربات الجديدة.
النحو الوظيفي، التعليمية، القدرة التواصلية، اللسانيات.
لعقد سارة
.
ص 95-110.
حمرالعين نورالدين
.
زمام نورالدين
.
ص 622-636.