لغة كلام
Volume 3, Numéro 1, Pages 243-261
2017-03-30

تعليمية التعبير الكتابي في ضوء المقاربة النصية - السنة الرابعة من التعليم المتوسط نموذجا –

الكاتب : نش منال .

الملخص

يعتبر التعبير الكتابي الهدف النهائي من تعليم اللغة بمختلف فروعها، ويُقصد به القدرة على الكتابة المعبِّرة عن الأفكار بعبارات صحيحة وخالية من الأخطاء بدرجة تتناسب مع مستوى التلميذ اللغوي، وهو (أي التعبير الكتابي) يرتبط كذلك بالقدرة على التّحكّم في الخط وقواعد اللغة النحوية والصرفية والإملائية واستخدام علامات الوقف وغيرها، ويعتبر هذا النشاط نشاط إدماج هام للموارد اللغوية باعتباره يكشف عن مدى قدرة المتعلم على توظيفها في الوضعيات الإدماجية التي تقترح عليه. ونظرا لأهمية هذا النشاط ، فقد اهتم هذا المقال بوصف تعليمه وتحليله في السنة الرابعة من التعليم المتوسط من خلال رصد وضعيته في منهاج هذه السنة وكتابها، وتحليل بعض كتابات المتعلمين للوقوف على أثره فيها.

الكلمات المفتاحية

تعليمية، تدريس، التعبير، التعبير الكتابي.