مجلة التنمية البشرية
Volume 1, Numéro 6, Pages 15-29
2016-03-15

الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط بولاية مستغانم

الكاتب : سيسبان فاطمة الزهراء .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العـلاقة بين الدافعية للتعلم والتحـصيل الدراسي لدى عينة من التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي للسنة الرابعة متوسط _ دراسة وصفية _ بمدينة مستغانم للسنة الدراسية 2011- 2012، تكونت عينـة الدراسة من(102) تلمـيذا وتلميذة، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدمـت الباحثة مقياس الدافعية للتـعلم للأستاذ الدكتور أحمد دوقـة وآخرون، وبعد عرض ومناقشة نتائج الدراسة توصلت الباحثة إلى ما يلي: _ هناك علاقة بين الدافعية للتعلم والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي المتمدرسين في السنة الرابعة متوسط، أي كلما انخفضت الدافعية للتعلم كلما انخفض التحصيل الدراسي للتلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي. - هناك فرق دال إحصائيا في الدافعية للتعلم لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي المتمدرسين في السنة الرابعة متوسط تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الاناث. - هناك فرق دال إحصائيا في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي المتمدرسين في السنة الرابعة متوسط تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الاناث.

الكلمات المفتاحية

الدافعية للتعلم،التحصيل الدراسي، التسرب المدرسي ، تلاميذ السنة الرابعة متوسط