La revue regards sur le droit social


Description

مجلة نظرة على القانون الاجتماعي، مجلة أكاديمية محكمة، يصدرها مخبر القانون الاجتماعي مرة في السنة، تعنى بالعلوم القانونية والعلوم ذات الصلة، كالعلوم الاقتصادية والاجتماعية والفلسفية. تهتم المجلة بنشر الدراسات والمقالات والاجتهادات القضائية، والتعليق على النصوص القانوية باللغتين العربية والفرنسية. تساهم المجلة في تطوير البحث العلمي وتقديم دراسات جادة موضوعية، كما تمنح المجلة عناية خاصة بالأبحاث المرتبطة بمجالات القانون الاجتماعي. تتيح المجلة الفرصة للباحثين من داخل وخارج الوطن لنشر بحوثهم. تخضع كل الأعمال المقدمة للنشر لمعايير وشرط التحكيم المتطلبة في البحث العلمي الأكاديمي. A looks at social law review is an approved scientific international is a refereed periodical concerned with research in the field of social law. It is published by the laboratory of social law, once a year. The Journal provides opportunities for researchers all over the world to publish their research and studies in the field of educational sciences; that is characterized by originality, novelty and committed to scientific ethics. The Journal publishes manuscripts, in both Arabic and English languages that have not been previously published. Those include empirical researches, theoretical studies.


9

Volumes

11

Numéros

169

Articles


الثورة الرقميّة والعمليّة التّعليميّة : تونس نموذجا

موسى علي, 
2021-12-27

الملخص: الثّورة الرّقميّة والعمليّة التّعليميّة: المدرسة التّونسيّة نموذجا . الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى التعرف على واقع استخدام الفصول الافتراضيّة خلال جائحة كُورونا من وجهة نظر المعلّمين. واعتمدنا في ذلك على المنهجين الكمّي والكيفي ولتحليل النّتائج وقُمنا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيّة. وبَيّنت أبرز النتائج المتحصل عليها أن ضُعْف تكوين المعلِّمين وغياب التّخطيط الاستراتيجي للدّورات التّدريبيّة أدَّى إلى صعوبة توظيف الفصول الافتراضيّة في عمليّة التّعليم عن بعد، كما أشارت النتائج إلى أن توظيف الفصول الافتراضيّة عن بعد واجه جملة من التّحدّيات من أهمّها عدم استعداد المعلِّمين لتوظيف هذه التّكنولوجيا وغياب الدّافعيّة لديهم وهو ما أدى إلى عدم التحقق التّام لعمليّة التّعليم عن بعد بالمدرسة التونسيّة خلال جائحة كُرونا. الكلمات المفاتيح: الثورة الرّقميّة، العمليّة التّعليميّة، التّعليم عن بعد، الفصول الافتراضية Title: The digital revolution and the educational process: The Tunisian school is a model Summary: This study aims to identify the reality of the use of virtual and its challenges during the emerging Corona epidemic from the point of view of teachers. We relied on both quantitative and qualitative approaches, and to analyze the results, we used and the S. P. S.S. The most prominent results obtained showed that the weakness of teacher training and the absence of strategic planning for training courses contributed to the failure of the process of effectively employing virtual classrooms in the distance education process. The results also indicated that employing virtual classrooms in the distance education process faced a number of difficulties, the most important of which was the lack of readiness Teachers to employ this technology and their lack of motivation, which led to the failure to achieve the process of distance. Key words: The digital revolution, the educational process, distance education, virtual classes.

الكلمات المفتاحية: الق ; رة الرقمية - العملية التعليمية -التعليم عن بعد - الفص ; ل الافتراضية


الاستثناءات على مبدأ المنافسة والمساواة في مجال الصفقات العمومية

مجدوب عبد الرحمان, 
2022-01-10

الملخص: للأفراد الحق في التقدم للصفقات العمومية دون أن تستطيع الإدارة منع أحدهم أو حرمانه من حقه في المنافسة، للوصول إلى إرساء العطاء عليه، إلا أن هذا المبدأ ترد عليه استثناءات هامة. حيث مُنحت الإدارة سلطة حرمان شخص أو عدة أشخاص من المشاركة في المنافسة مستندة في ذلك إلى سلطتها التقديرية أو تطبيقا للقانون. كما أن للإدارة الحق في استبعاد العطاء ذاته لعدم توافر الشروط المطلوبة فيه.

الكلمات المفتاحية: الصفقات العمومية ; المنافسة ; المساواة ; الحرمان ; الاستبعاد