Recherchers economiques manageriales
Volume 15, Numéro 1, Pages 125-156
2021-06-03

المعايير العالمية في تصنيف الفنادق وعلاقتها بتقييم العملاء دراسة مقارنة بين مجموعة من الفنادق

الكاتب : فالته اليمين . برني لطيفة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى طرح مقاربة جديدة مفادها أن تصنيف الفنادق في نظام الخمس نجوم رغم أهميته إلا انه لا يعكس بالضرورة مستوى رضا الزبائن وكيفية تقييمهم لهذه الفنادق، حيث لا ترتبط علامات تقييم الزبائن بتصنيف الفندق، وهذا من خلال تقصي ما يعرضه موقع Trivago من فنادق بتصنيفاتها المختلفة وعلامات تقييم العملاء لهذه الفنادق بناء على العديد من المعايير الموحدة. لذلك تم انتقاء 520 فندق من مختلف التصنيفات في أربع دول تعتبر وجهات سياحية بامتياز وهي تركيا، تونس، المغرب، وفرنسا. وبإخضاع هذه التقييمات للتحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى وجود ارتباط ضعيف بين علامات تقييم الفنادق وتصنيفاتها، وبمقارنة تقييم العملاء لهذه الفنادق اتضح وجود فروق معنوية في علامات تقييم المعايير الموحدة تعزى لاختلاف الدول المضيفة، وقد جاءت جميعها دون استثناء على حساب تقييم الفنادق التونسية، حيث احتلت المرتبة الأخيرة بعد كل من الفنادق التركية والفرنسية والمغربية. وعلى ضوء ذلك توصي الدراسة بألا يعتقد المسافر أن اختياره للفنادق في التصنيف العالي سيكون الاختيار الأفضل ويدفع في المقابل أثمان باهضة في الوقت الذي يمكنه دفع مبالغ اقل في فنادق ذات تصنيف اقل ومع ذلك يتلقى خدمات أفضل. لذا توصي الدراسة بالاعتماد أيضا على تقييمات العملاء عند تفضيله للفنادق المعروضة. Abstract: This study aims to present a new approach that assumes that the classification of hotels in the five-star system, despite its importance, does not necessarily reflect the level of customer satisfaction and how they evaluate these hotels, where customer evaluation marks are not related to the hotel’s rating, this is by exploring what Trivago offer from different categories of hotels and customer evaluation marks for these hotels Based on many standard criteria. Therefore, 520 hotels of various classifications were selected in four countries that are considered top tourist destinations, which are Turkey, Tunisia, Morocco, and France. Subjecting these evaluations to statistical analysis, the study concluded that there is a weak correlation between hotel evaluation marks and their ratings. and by Comparing customer evaluation for these hotels. The study found that is significant differences in the evaluation Signs for the standard criteria, Attributed to the different host countries. Tunisian hotels were the last in the ranking, after both Turkish, French and Moroccan hotels. The study recommends that the traveler does not believe that his choice of hotels in the higher rating will be the best choice, and he pays a high price, while he can pay less in less-rated hotels Nevertheless he receives better services. also, the study recommends relying on customer ratings when preferring the offered hotels.

الكلمات المفتاحية

standard criteria, hotels, Customer evaluation, hotels classification, Trivago ; المعايير الموحدة؛ الفنادق؛ تقييم العملاء، تصنيف الفنادق